Advertisement
الصحة

الوجبات السريعة قد تسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية

ذكرت دراسة أُجريت على 99 رجلاً يزورون عيادة أميركية للخصوبة أن تناول الوجبات السريعة ذات الدهون المشبعة قد يسبب انخفاض أعداد الحيونات المنوية لدى الرجال.

Advertisement

وأشارت الدراسة التي نقلتها قناة بي بي سي البريطانية إلى أن الجرعات العالية من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك والزيوت النباتية، لها علاقة بالتركيز العالي للحيوانات المنوية. ولا يزال هناك المزيد من العمل المطلوب للتأكد من هذه النتائج، كما يقول الباحثون في دورية هيومن ريبرودكشن العلمية.

وقام الفريق البحثي ، بقيادة الأستاذ في كلية هارفارد الطبية في مدينة بوسطن جيل أتامان بسؤال الرجال عن نظامهم الغذائي، وتم تحليل عينات من الحيوانات المنوية الخاصة بهم على مدار أربع سنوات. ومقارنة بهؤلاء الذين يتناولون دهوناً أقل، وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الدهون يصبح لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية بنسبة 43 في المئة، ونسبة تركيز أقل للحيونات المنوية تبلغ 38 في المئة.

ووجدت الدراسة أيضا أن الرجال الذين يتناولون الجرعات الأكبر من الأحماض الدهنية أوميغا-3، يكون لديهم بناء طبيعي للحيوانات أكثر من هؤلاء الذين يتناولون الجرعات الأقل من هذه الأحماض.

وقال أتامان: حجم الإرتباط مثير جدا، ويعطي دعما أكثر للجهود في مجال الصحة للحد من استهلاك الدهون المشبعة باعتبار أن لها علاقة بنتائج أخرى مثل أمراض القلب والشرايين.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن 71 في المئة من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذي يمكن أن يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية. وكذلك، لم يكن لدى أي من هؤلاء الرجال عدد أقل أو نسبة تركيز أقل للحيونات المنوية من المستويات العادية التي حددتها منظمة الصحة العالمية، وهي ما بين 39 مليون و 15 مليون لكل مليمتر واحد.

وقال خبير الخصوبة البريطاني آلان بيسي من جامعة شيفيلد معلقا على هذه الدراسة: هذه الدراسة صغيرة نسبياً، وتُبيّن وجود علاقة بين جرعات الغذاء من الدهون المشبعة ومدى جودة السائل المنوي. وأضاف: يبدو بما لا يثير الدهشة أن هناك علاقة منطقية بين الأمرين. فبالنسبة للرجال الذين تناولوا مستويات أعلى من الدهون المشبعة، يصبح لديهم أقل عدد من الحيوانات المنوية، وهؤلاء الذين يتناولون أحماض أوميغا-3 غير المشبعة يصبح لديهم أعلى عدد من الحيوانات المنوية.

وأضاف: لكن الأهم هو أن الدراسة لا تظهر أن أحد الأمرين يسبب الآخر، وبالتالي فهناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث لتوضيح هذا. كما أن الدراسة أيضا لا تضيف وزناً إلى الرأي القائل بأن اتباع نظام غذائي صحي جيد قد يفيد خصوبة الرجال، بالإضافة إلى أنها نصيحة جيدة للصحة بشكل عام. 

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *