Advertisement
الاناقة

كيفية علاج البشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة الواسعة

ينبغى الاهتمام ببشرة الوجه واستعمال الصابون المناسب من أي تراكمات أتربة وميكروبات فينبغي استعمال الصابون المطهر واستعمال الغسولات المنظفة والتي تحافظ على بشرة الوجه كمغلى الحلبة مع القرنفل ويغسل البشرة مرتين يوميا صباحا ومساء فيحافظ على بشرة الوجه وينقيها من كافة الأتربة والميكروبات وهناك أنواع متعددة للبشرة منها الجافة ، الدهنية ، والمختلطة ..

البشرة الجافة

Advertisement

البشرة الجافة وخشنة ، وتتميز بتركيبتها المتماسكة المشدودة أي بمسامها الضيقة جدا..

وأسباب الجفاف الضعف في إفرازات الغدد الدهنية خصوصا عند التقدم في السن والجفاف في الجلد يتسبب أحيانا بشقوق سطحية واحمرار ، فالبشرة الجافة أكثر تعرضا للحساسيات والالتهابات الجلدية من غيرها من

أنواع البشرات ، وتحتاج البشرة الجافة إلى مستحضرات مرطبة ومجددة للخلايا وأيضا إلى مستحضرات للحماية ، وينبغي الابتعاد عن المواد التجميلية المصنعة تلافيا لضررها وينبغي تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامين ( A ) الذي يحفظ البشرة من الجفاف والتشققات وفيتامين أ يوجد بكثرة في الكبدة ومنتجات الألبان..

كما يوجد بكميات معقولة في الخضروات الصفراء والخضراء ، مثل الجزر والكرفس ، ومن المهم تناول فيتامين أ بكميات مناسبة وكافية ، فهو هام جيدا لبقاء واستمرار خلايا الطبقة الطلائية بالجلد وعلى هذا فإن حدوث نقص في فيتامين أ يسبب حدوث زيادة في سمك بشرة الجلد ، كما أن هذا النقص يؤدي إلى حدوث جفاف في البشرة .

ونجد لفيتامين ( A ) في البرتقال والمشمش ، والإجاص ، والخس ، والسبانخ ، القرنبيط اللوز والجوز كما نجد هذا الفيتامين في زيت السمك ، الكبد وصفار البيض ، وعلى هذا ، فإنه في حالة وجود نقص في فيتامين أ نجد أن الجلد يبدو جافا ومملوءا بالقشور .

مما يسبب الإحساس بخشونة في السطح المصاب وغالبا يصاحب وجود هذه الحالة حدوث متاعب في العين ، وأهم هذه المتاعب العشى الليليى ، حيث تقل قدرة العين على الرؤية ليلا ..

والروشتة التي تستعمل يوميا أو كل ثلاثة أيام كالآتى :
50 جرام زيت لوز أو اللانولين أو المقادير بالملعقة أفضل 2 ملعقة كبيرة و 2 ملعقة كبيرة جلسرين و ملعقة كبيرة زيت زيتون وملعقة صغيرة زيت الورد البلدي ويمزج الجميع جيدا ثم يضع في زجاجة ويستعمل دهانا للبشرة يوميا فيقى البشرة الجافة من جميع مشاكلها ثم يأخذ كوب زبادي بعسل النحل مضاف إليه 1/2 ملعقة صغيرة من الخميرة البيرة قبل الإفطار بنصف ساعة فإنك ترى العجب في نقاء البشرة والجلد ..

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية سميكة ، وتتميز بسمكها المتسعة ، وتفرز كثيرا من الطبقات الدهنية ، وتعرف بكثرة الإفرازات الدهنية ولذلك فهي معرضة للميكروبات نظرا لاتساع مسامها وتراكم الدهون عليها ، وتزيد الافرازات على جوانب الأنف فتزيد بصورة واضحة ..
والروشة في هذه الحالة ينبغي في البشرة الدهنية يستعمل منظف ومطهر للبشرة من الأتى ويزيد خاصة في أيام الصيف لأنه في هذه الفترة تزيد الافرازات وتزداد معها الأتربة والميكروبات فالغسول يتكون من 250 جرام خل تفاح ينقع فيه 25 جرام من خشب الكينا و مقدار ثلاث ملاعق من ( حب الرشاد (الحرف ) ، ( التفه ) ) وينقع لمدة ثلاثة أيام ثم يصفى ويأخذ منه بقطنه على الوجه مرة صباحا ومرة مساء وينفذ هذا الماسك في الأسبوع مرة من بياض البيض مع عسل نحل حبة البركة مع دقيق الشعير مع قليل من برادة الحديد الناعمة ويقلب الجميع جيدا ثم يضع على البشرة لمدة نصف ساعة ..

البشرة الواسعة المسام

نرى كثيرا أن بعض مسامات الجلد في البشرة واسعة وكأنها مخرمة مما يعرض البشرة لتجمع الإفرازات داخل المسام وربما قد تحدث من نتائج علاج حب الشباب بالطرق الغير صحيحة ففي هذه الحالة نستعمل دهانا مكونا من عصير الليمون الحامض مع مطحون الشبت مع عصير الخس الطازج مع عصير الشبت ويعبأ في زجاجات ثم يضع على البشرة الواسعة المسام مرتين يوميا وينبغي رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال ..

وهناك بشرة تسمى بالبشرة المختلطة ( mixte ) تعتبر جافة ودهنية في آن معا تكون جافة عند الخدين ، ودهنية عند الجبهة والذقن وجانبي الأنف والروشتة في الحالة كالسابقة ..

فينبغي الأهتمام بالبشرة جيدا لأننا نحب أن نرى الناس في صورة جميلة والاهتمام بالبشرة شئ هام جدا والزوج يحب دائما ان يرى زوجته في صورة جميلة تتجمل له لكي يكون مسرورا عند رؤيتها وتحبب له الوجود في المنزل ..

تجاعيد البشرة

تجاعيد البشرة وكرمشة البشرة الحالة النفسية السيئة من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وتحطم البشرة وتسبب لها مشاكل عديدة ولذلك ينصح يوميا بدهان البشرة من زيت الزيتون النقى ثم يعرض البشرة لأشعة الشمس لمدة 5 دقائق ثم تضع بياض البيض مع الجيرانيوم الوردي مع زيت زهرة البابونج ويستعمل يوميا .

ثم يستعمل بياض البيضة مع ليمون حامض مع فازلين وزيت زيتون وعسل حبة البركة ويضع على البشرة لمدة نصف ساعة يوميا ثم يغسل البشرة بماء دافئ وليمون حامض مع قليل من مر منقوع قشر اليوسفى مع مراعاة أكل الزبادي بعسل البردقوش مع خميرة البيرة صباحا

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *