Advertisement
متع عقلك

كيف تقوي ذاكرتك؟ طرق وأساليب علمية يجب أن تعرفها لتقوية الذاكرة

كيف تضاعف قدراتك الذهنية

منهج التعلم الأمثل بالنسبة لك يعتمد مدى تعلمك على الغاية او الهدف الذى تبدا التعلم به … اكتشف الباحثان دافيد لويس وجيمس جرين عضوا جمعية دراسة الطاقة العقلية بلندن ان احد اوجه اسلوب التعلم المميز يتعلق بكيفيه اكتسابنا للمعرفة على النحو الامثل .

Advertisement

يخبرنا لويس وجرين ان نصفنا يتعلم بافضل ما يكون عندما نعالج موضوعا جديدا من العام الى الخاص فان النصف الاخر يحقق افضل النتائج عند تحليل الموضوع من الخاص الى العام .

وطبقا لجرين ولويس فان المتعلمين بطريقة الانتقال من العام الى الخاص هم الاشخاص الذين :

·       يبدءون بنرة واسعه .
·       يبحثون عن المبادئ العامة والافكار الكبيرة والمفاهيم الاساسية والمبادئ المنظمة .
·       يربطون كل شئ يعرفونه بموضوع البحث .
·       يتسمون بالسرعة فى عقد مقارنات وملاحظة العلاقات بين الاشياء .
·       يفضلون المواقف غير المنظمة .
·       يحبون الدخول فى الموضوع مباشرة .
·       اذا تم تقديم المعلومات او المهارات بنظام يتسم بالجمود الشديد يضعف اداؤهم .

اما المتعلمون الذبن يبدءون من الخاص الى العام ـ

·       يبدءون بالحقائق .
·       يستخدمون اسلوبا منهجيا منظما .
·       يعرفون كل التفاصيل الدقيقة عن الموضوع قبل الانتقال الى غيره .
·       لهم اهداف محددة واضحة .
·       لا يركزون الا على الامور ذات العلاقة المباشرة بالموضوع الذى يتناولونه الان .
·       يضعف اداءوهم فى الموقف غير المنظمة .

كيف تقوي ذاكرتك؟ طرق وأساليب علمية يجب أن تعرفها لتقوية الذاكرة أقوى نصيحة في التحضير للاختبارات

 

ويتول المتعلمون الذين يبدءون بالمبادئ العامه الى الحقائق بسرعة مذهلة عندما يبدءون بالصورة الكبيرة ثم ينتقلون الى التفاصيل .. ويفعل المتعلمون الذين يبدءون بالتفاصيل الى نفس الشئ اذا استطاعوا ان يبدءون بالتفاصيل وينتهوا الى الصورة الكبيرة .

وتبدا الامور فى السير الى المسار الخطا عندما يبدا الشخص الذى يتعلم بطريقة البدء من العام الى الخاص والذى اعطى كتابا عن الحاسب الالى بالتفاصيل ويتعمق فيها كلها مره واحدة .. اما المسكين الذى يبدا بالتفاصيل فتشعر بانه يجتهد بصعوبة لجمع معلومات عشوائية متفرقة مع بعضها البعض دون ان يكون فكره كليه عن الصورة التى يشكلها او الفكرة التى يصل اليها وهى اعداد اكيد لنتيجة تعليمية سلبية .

لنشفق على الشخص الذى يبدا بالتفاصيل والذى اعطى رسما بيانيا لخظة عامة صممها شخص ذو عقليه تميل الى الانتقال من العام الى الخاص .. ويمثل هذا الرسم بالنسبة للشخص الذى يبدا بالتفاصيل صورة قاعدة صلبة من التفاصيل وبذلك لن يستوعب هؤلاء الاشخاص فيما بعد .. وفى كلتا الحالتين يعتبر كذلك المنهج الخاطئ لكل من اسلوبهما فى التعلم .. يشبه نظام ( أجـ ) و ( د جـ ) او محاولة وضع فيشة ذات ثلاث نتوءات فى بريزة ذات فتحتين .. لكن عنما يحصل المتعلمون بطريقة البدء من العام الى الخاص على رسم بيانى بالموقف كله او يحص المتعلمون بطريقة البدء بالخاص الى العام على كتاب الكمبيوتر الذى فيه التفاصيل مشروحة خطوة بخطوة تبدو قدرتهم على التعلم موجهه الى الاتجاه الصحيح كما يبدءون فى الاندماج فى العملية التعليمية .

كيف تقوي ذاكرتك؟ طرق وأساليب علمية يجب أن تعرفها لتقوية الذاكرة أقوى نصيحة في التحضير للاختبارات

 

يبدا بالفكرة العامة او بالتفاصيل لكن قم بالتمرين الاتى على ايه حال وسواء قمت به او لم تقم فسوف يساعدك على ان تحدد الى اى نوع تنتمى ان لم تكن متاكدا .. الاهم من ذلك انه يساعدك على ان تبدا بالتركيز على انواع المواقف التى يمكن لمنهجك الشخصىان يفيدك فيها على النحو الامثل .

unnamed

 

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *