Advertisement
متع عقلك

ماهي الاشياء التي تؤدي الي النسيان

 الذي لديه ضعف في الانتباه أو التركيز ، لا شك أن هذا سيكون لديه استعداد أكبر للنسيان ، فإذا أنت لم تحفظ المعلومة بطريقة جيدة ، فأنت أسرع إلى نسيانها .

Advertisement

ولهذا كلما الشخص شديد الانتباه والتركيز ، يحفظ بطريقة جيدة ، ويركز جيدا في الأمور التي أمامه كلما كان أفضل في الحفظ والتذكر .

والقدرة على الانتباه والتركيز يتم تعلمها ، والتدريب عليها ، فلا يقول أحد : إنني ضعيف الانتباه والتركيز ولكن عليه أن يدرب نفسه ، ويقوي هذه الحاسة لديه ، بالتدريب المستمر ، ومحاولة معرفة الحدود والفرق بين الأشياء المتشابهة ، والتمييز بينها بعلامات معينة ، حتى يسهل الحفظ ، ويزداد الانتباه والتركيز لدى مثل هؤلاء الأشخاص .

الاعتماد على حاسة فقط عند الحفظ : ثبت أنه كلما استعمل شخص عددا أكبر من الحواس عند الحفظ ، كلما كان أسهل وأسرع في عملية التذكر ، فالطالب مثلا الذي يحفظ أبياتا من الشعر نظريا ، بدون أن يستخدم الكتابة مثلا ، وبدون أن يرفع صوته بالشعر ، ويستخدم حاسة السمع بقوة بدون استخدام أكثر من حاسة فلن يكون جيد الحفظ ، أما الطالب الذي يحفظ بصوت عال ويكتب ما يحقظه ويقرأ في كتاب معين ، أو يحفظ من كتاب معين ، هذا الطالب يكون أسرع في الحفظ والتذكر .

كما أن اعتماد أكثر من مصدر في الحفظ ، يعمل عملية تشوش ؛ لأن الشخص يتذكر شكل الصفحة التي كان يحفظ فيها لذلك عليه أن يحفظ من مصدر واحد .

التشويش عند الحفظ : يجب إبعاد مصادر التشويش عند الحفظ ، فالحفظ الجيد يجب أن يكون في هدوء ، وبعيدا عن الضوضاء ومصادر التشوش .

وكلما كان الحفظ في جو هادئ كلما كان شديد التركيز ، الحالة الصحية والنفسية للفرد : كما يقال ” العقل السليم في الجسم السليم “ وكلما كان الشخص سليم الجسم ، صحيح من غير علة ، كلما استطاع أن يحفظ  جيدا ، ويتذكر جيدا أيضا .
أما إصابة الشخص ببعض الأمراض ، أو ضعف عام في الصحة ، أو الأنيميا وفقر الدم ، أو إصابات الرأس ، كل هذا يساهم في عدم القدرة على التذكر الجيد .

كذلك الصحة النفسية هامة جدا للفرد ، فإصابة الشخص بالضيق والقلق والتوتر والخوف والهلع .
كل هذه الأمور تساهم في ضعف التذكر ، وتجعل الشخص يشك في المعلومات التي لديه ومدى صدقها ، وقدرته على حفظها .

عدم الوضوح وفقدان الترابط بين المواضيع : كلما كان المعنى واضح كلما كان الحفظ سهلا ، والتذكر جيدا ، أما أن تحفظ أشياء غير واضحة المعنى ، أو غير مفهومة فهذا أمر من الصعوبة بمكان .

كذلك الترابط والتسلسل المنطقي للموضوع الواحد أو الموضوعات المشتركة ، كل هذا يساعد على سهولة الحفظ ، وقوة التذكر ، وعدم النسيان .

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *