Advertisement
الصحة

ماهي فوائد توت العليق ومنافعه الغذائية والدوائية

توت العليق من الفاكهة التي تفيد في صحة الإنسان ونظرا لطابعه القابض للأنسجة ، تستعمل أواراقه بشكل خاص في حالات الاضطرابات المعوية ، أما نقيع أزهار العليق الأحمر فيستعمل لمعالجة نزلات البرد والروماتيزم ويفيد في حالات عسر الهضم ، ومقاومة الحالات النفسية الصعبة ، والتخمة والروماتيزم .

Advertisement

والتوت غني بالطاقة الحرارية وفيتامين C والأملاح المعدنية ، يفتح الشهية وينشط الهضم ، ويوصف في حالات كسل الكبد واضطرابات الجهاز الهضمي وهو منشط ، لذا ينصح به في حالة الإحساس بتعب عام ومنشط أيضا لإفراز العرق ولذلك ينصح به لمرضى الروماتيزم والنقرس ومدر للبول وملين للمعدة بعض الشئ ولذلك لاحتوائه على قيمته الغذائية التي أهمها ماء 88% وبروتين 0.8 جرام أما الدهنيات فهي 0.9 جرام وسكريات 13 جرام ، ألياف 4.2 جرام و 44 وحدة حرارية لكل 100 جرام ، وتوت العليق غني بالألياف وفيتامين C , والبوتاسيوم والماغنسيوم .

وهناك نوع آخر يسمى ب ” العليق ” و ” توت شوكي ” هذا النوع من العليق قابض ، ومن هنا جاءت شهرته في معالجة التهاب اللوزتين ، ويؤكد الدكتور فالنية valnet أن العلاج بأوراق العليق لم يسبق أن فشل يوما .

وأن الشفاء يتم بعد ثلاثة أو أربعة أيام من اتباعه ، وكان هذا الطبيب يصف لمرضاه أن يغلوا أوراق العليق ويتغرغروا ” غسل الحلق ” به ، ولتحضير هذا النقيع ، يكفي أن تضعوا حفنة من الأوراق في لتر من الماء البارد وأن تغلوا المزيج لدقيقتين قبل رفعه عن النار ثم تصفونه بعد عشر دقائق .

تناولوا هذا الشرب في النهار وتتغرغروا به ثم أعيدوا الكرة على مدى يومين إلى أربع مرات ويفيد العليق ” التوت الشوكي ” في أوجاع الحلق ” غرغرة ” ونزلات البرد والأنفلونزا .

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *