Advertisement
متع عقلك

أنواع النسيان و اسباب النسيان وعدم التركيز

ويصنف النسيان إلى مايلي :

Advertisement

1 – نسيان المعلومات السابقة retroyrade amnesia : لحدوث مرض النسيان المتسبب عن صدمة نفسية مؤثرة ، أو جرح في الدماغ .

2 – نسيان الحاضر antegrograde amnesia : وهو عدم المقدرة على تخزين المعلومات واستذكارها وذلك بعد حدوث الصدمة أو الجرح .

3 – النسيان الشامل global amnesia :وهو نسيان شامل للمعلومات التي سجلت من قبل الحواس الخمس وخزنت في الدماغ .

4 – نسيان الأحداث التي سجلتها إحدى الحواس الخمس : كالبصر والسمع والشم واللمس والتذوق .

5 – النسيان العابر transient amnesia : ويحدث بعد إصابة الدماغ مباشرة بالجروح والأورام والارتجاج ، ويمكن أن يؤدي إلى العته ، ومن أشكال النسيان العابر الحميد الأخرى ، هو النسيان لفترة قصيرة للأحداث التي وقعت متزامنة في وقت واحد ، وتحدث هذه الحالة بعد تناول كمية كبيرة من الكحوليات أو المهدئات أو المخدرات أو تناول بعض الأدوية مثل traizolam , midazolam وهذا النوع من النسيان يختلف عن النسيان الشامل العابر ، في أنه انتقائي من أحداث الماضي ، أي أنه ينتقي الأحداث في أنه انتقائي من أحداث الماضي ، أي أنه ينتقي الأحداث المتزامنة في وقت واحد ، ووقعت في الماضي وله علاقة بالمخدرات أو الأدوية .

6 – النسيان الشامل العابر transient  global : ويظهر هذا النوع من النسيان بصورة مفاجئة ويستمر ما 30 و 20 دقيقة إلى 12 ساعة فأكثر ، حيث يفقد المصاب كل أحداث الماضي ، ثم يعود بتذكرها تدريجيا ، بعد زوال النوبة ، ويرافق هذا المرض حالة الصرع .
ويعود هذا المرض إلى احتباس الدم مؤقتا عن منتصف منظمة المهاد الخلفي أو الجانبي قرن أمون ، وقد ترتبط هذه الحالة بمرض الشقيقة عند الشباب .

7 – النسيان الثابت stable amnesia : وهو الذي يحدث بعد إصابات خطيرة ، مثل التهاب الدماغ واحتباس الدم .

8 – النسيان المتزايد prograssive amnesia : وهو الذي بسبب الإصابة بمرض الزهايمر .

9 – النسيان المتسبب عن اعتلال ورنك ( wernicke ) وهو الناتج عن الامتصاص غير المناسب لفيتامين B1 مع استمرار تناول الكربوهيدرات ، حيث تؤدي هذه الحالة إلي النسيان ، ويتطور هذا المرض فيصبح المريض مترنحا وناعسا ومذهولا ، ويتذبذب مقلتاه ، وقد تصاب عيناه بالشلل الجزئي ، وتتطور بعض الاضطرابات الوظيفة عند بعض المرضي إلى نشاط سعبثاوي مفرط ، متمثلا في الرعاش والهياج ، أو خمول واضح متمثلا في انخفاض حرارة الجسم وهبوط التوتر والإغماء .

10 – النسيان الناتج عن ملازمة كورساكوف :
ويصيب 80 % من مرضي ورنك تمثل أعراضه بفقدان الذاكرة بشكل خطير ، لا سيما الأحداث القريبة جدا أما تذكر الأحداث البعيدة فلا يتأثر إلا بشكل محدود ، لذا فإن الزين يعملون في دوائرهم أو منشآتهم اعتمادا على الخبرات القديمة تلاحظهم يسمرون في أعمالهم دون تأثر ، لكن بتطور المرض يصاحب المريض بالخوف ونوبات من الخوف والامبالاة .

11 – النسيان المصطنع النفساني factition amnesia : وفي هذه الحالة لا يتمكن الفرد من تذكر الأحداث القريبة ، وذلك لشدة تأثره بأزمات انفعالية نفسية المنشأ .
لذا فهو يتظاهر بعجزه عن تذكر الأحداث القريب ، أي أن فيناس .

12 – النسيان الانفصالي amnesia issaciative : وهو النسيان أحداث مشينة أو منوعة حدثت للفرد نفسه في الماضي بين سلسلة متواضعة من الأحداث ، ومعظم الناس يدركون أنهم فقدوا بعض الوقت من حياتهم في هذه الأحداث ، بينما ينساها أناس آخرون انطلاقا من مبدأ نسيان .

وهم بذلك يدركون أنهم ينسون الفترة الزمنية التي وقعت فيها تلك الأحداث المسينة ، وذلك لوجود دلائل تشير إليها ، مثال ذلك نسيان الاعتداءات الجنسية التي وقعت عليهم في فترة محددة من طفولتهم ، أو حجزهم في فترة معينة ، أو القتال ، أو كارثة طبيعية ، أو الهجر أو موت أحد الأعزاء ، أو مشكلة مالية أو الإجرام والاثم .
وغالبا ما يعاني بعض الشباب من هذه الحالة ، لا سيما عندما يعيشون فترة من الكآبة والحزن ، ومما تجدر الإشارة إليه ، إن أجزاء الدماغ المؤثرة على ظاهرة الذاكرة والنسيان ، تتمثل والممرات الممرات السائدة على طول المنطقة نظيرة الحصينية الوسطى وقرن أمون ، والفصوص الصدغية الوسطى السفلي والسطح الحجابي للفص الأمامي والدماغ المتوسط أو سرير المخ ، وتلعب التلافيف الحصينة وتحت المهاد ، ونواة قاعدة الدماغ الأمامي ومنتف الهاد الظهري الوسطاني دورا مهما في الذاكرة .

كما تؤثر النواة اللوزية على مدى اتساع نطاق الذاكرة ، وما بين الصفائح المهادية دور مهم توسيع نطاق ، وتنشيط الذاكرة وتعمل نواة مابين الصفائح المهادية والتكوين الشبكي في جزع الدماغ على تحفيز الانطباع السلوكي للذكريات .

وتجد بي الإشارة إلى أن تذكر الأمور الحديثة والقدرة على تشكيل ذكريات جديدة تتلف في حالة التعرض لإصابات على جانبي الدماغ ، حيث إن تلك الإصابات تؤثر على المهاد الأوسط والخلفي والتكوين الشبكي لجزع الدماغ وجهاز الإثارة بواسطة الادرينالين ، كما أن هناك أسباب أخرى لذلك تتمثل في نقص فيتامين B1 والاورام تحت المهاد واحتباس الدم ، كما تجدر الإشارة إلى أن إصابة جانبي الفص الصدغي الأوسط لا سيما قرن أمون قد تؤدي إلى نسيان شبه دائم  .

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *