Advertisement
الصحة

فوائد التين والتوت وعناصرها الدوائية

أظهرت دراسة علمية حديثة أن فائدة فاكهة التين والألياف والأملاح المعدنية مهمة جدا ، فهو مفيد في علاج حالات الإمساك المزمن ، كما أنه مدر للبول لذا فهو مفيد في علاج حالات عسر الهضم ، والاضطرابات المعوية من حصوات الكلى والمثانة ، ويساعد التين أيضا في علاج أمراض الصدر .

Advertisement

إلا أنه ينصح لمرضى السكر بتناوله وذلك لارتفاع نسبة السكريات به ، وكما أشرنا ينبغي أن تكون الفاكهة من جهات موثوقة بها بعيدا عن تلوث البيئة لضمان جودة المنتج بخلاف المحتوى الكيميائي والمظهر .

ومواصفات الطعم ، هو تأثير عمليات الإنتاج على البيئة ككل وعلى تقليل التلوث وكفاءة استخدام الطاقة وغيرها وفي هذا السياق فإن الزراعة العضوية لها دورا كبيرا في تحسين البيئة وتحسين جودة المياه وتقليل التلوث البيئي .

وللزراعة العضوية لها دور إيجابي في تشجيع التنوع الوراثي حيث تحافظ على الكائنات التي تعيش في التربة والنباتات والحيونات البرية والمحاصيل الزراعية حيث يستخدم على ءعلى جودة ويوضح ذلك أهمية الزراعة العضوية للحصول على منتجات غذائية عالية القيمة ، وآمنة صحيا بالإضافة إلى تقليل التلوث البيئي .

وهناك أنواع من التين منها التين الأسود والأخضر والبنفسجي ، والتين يحتوي على عناصر غذائية هامة للإنسان 79% من ماء وبروتين 0.8 جرام وألياف 3.3 جرام وسكريات 19 جرام ودهنيات 0.4 جرام 74 وحدة حرارية في كل 100 جرام .

ولكن يحتوي التين المجفف على هذه العناصر بنسب مختلفة سكريات 25 جرام وبروتين 3 جرام وماء 29% وألياف 9.3 جرام ودهنيات 1.2 جرام 255 وحدة حرارية في كل 100 جرام والتين هام جدا للإنسان وخاصة مرض الكبد ومرضى اليورك أسد ( أملاح اليورات ) لاحتوائه على البوتاسيوم والألياف والأملاح المعدنية ولذلك ينصح أيضا لمعالجة الإمساك ومادة البكتين فيه ” pectime ” تساعد على خفض معدل الكوليسترول في الدم والتين مضاد جيد للإمساك والحساسية المعوية ” colites ” وأظهرت دراسة أمريكية جديدة أن شرب ثلاثة أكواب من عصير التوت البري يوميا ، يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 45% ووجد الباحثون في جامعة بنسلفانيا ، أن هذا العصير يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويرفع نسبة المواد المضادة للأكسدة في الدم ، وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن عصير التوت قد يساعد في الوقاية من التهابات القناة البولية ، وقد يقلل خطر الإصابة بأمراض اللثة وقرح المعدة والسرطان وقال الباحثون : إن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين العصائر الغنية بمضادات الأكسدة وانخفاض مخاطر الأمراض القلبية .

ونتيجة لذلك ينصحون بشرب عصير التوت بالذات كبديل للمشروبات الغازية وثبت من النتائج أن مستوى الكوليسترول الجيد ازداد بنسبة 10% بعد شرب 3 أكواب من عصير التوت ولمدة 3 شهور .

كما زادت الكمية الكلية لمضادات الأكسدة المتوافرة في الجسم بنحو 12% بعد كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا من عصير التوت البري وأكد الأطباء إلى أن مثل تلك الزيادة في مستويات الكوليسترول الجيد يعادل انخفاض خطر الإصابة القلبية بنحو 40% مشيرين إلى أن آلية عمل عصير التوت البري في زيادة هذا الكوليسترول لم تتضح بعد إلا أن ذلك قد يرجع إلى غنى هذه الثمار بمركبات ” بوليفينول ” المضادة للأكسدة ، وترجع فوائد التوت لاحتوائه على هذه العناصر ماء 82%  وبرتين 0.7 جرام ودهنيات 0.4 جرام وسكريات 13 جرام وألياف 4.2 جرام 52 وحدة حرارية في كل 100 جرام .

والتوت البري ” lamure ” غني بالفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنياسين ” Nacine ”  ولذلك ينصح به لمعالجة الإمساك وملين للمعدة والتهابات المعدة وتقرحات القولون وينقي الجسم من الفضلات وله خصائص منشطة ومنعشة ولذلك ينصح به في حالات الإرهاق وفترات النقاهة .

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *