Advertisement
الصحة

فوائد الموز المذهلة لشفاء الأمراض

أكدت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أن الموز يحمي من الإصاية بارتفاع ضغط الدم وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم وقد أجريت الدراسة على مجموعة من المرضي يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط فتبين أن صحتهم تحسنت بشكل ملحوظ بعد اتباعهم لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم وأوضحت الدراسة أن الموز غذائي غني بالسكريات والمعادن وخاصة البوتاسيوم ويجب تناوله عندما يكون ناضجا تماما حتى لا يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي .

والبليلة باللبن والموز هذه التركيبة تفيد إفادة بالغة للجسم حيث تعطى البليلة بالبن فيتامينات ” ه ،ب1 ، ب2 ، نيلسين ” ويعطي الموز فيتامين ب2 والموز من مأكولاتأهل الجنة وله أهميته الكبيرة وفوائده للإنسان إذ قال سبحانه وتعالى في صفات أهل الجنة : ( وطلح منضود ) والمقصود هنا الطلح المنضود شجر من الموز لما يحتويه من فوائد عديدة وعناصر غذائية هامة منها ماء 84% وبروتين 2 جرام ، دهنيات 0.2 جرام ، سكريات 25 جرام و 93 وحدة حرارية في كل 100 جرام .

Advertisement

والموز غني جدا بالبوتاسيوم ولذلك ينصح به لارتفاع ضغط الدم ، وغني بالسكريات ولذلك ينصح به للمجهود البدني والذهني وفيتامين C وفيتامين B2 والماغنسيوم والألياف .

وينبغي الاختيار للموز الأصفر السليم بدلا من الموز الأخضر لأن الموز الأخضر يسبب اضطرابات في الهضم واحتوائه على الكالسيوم والأملاح المعدنية يجعل منه مساعدا على استعادة الجسم للأملاح .

فينصح به الرياضيون قبل الجهد وبعده وأثبتت الدراسات أن الموز مغذ مثل البطاطا واللحوم وننصح مرضى السكر أكله بانتظام لاحتوائه على السكريات السريعة الاحتراق وينصح به الأطفال لأنه ينمي الجهاز العظمي ويساعد على النمو العام ، ويستعمل في قناع التجميل لتغذية البشرة ويجعلها صافية .

وأكدت دراسات سويدية أن تناول الموز يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكلى وأوضحت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن الموز من أربع إلى ست مرات في الأسبوع ينخفض خطر الإصابة بالسرطان لديهن إلى النصف والموز غني بالبوتاسيوم يقاوم الإجهاد ويقوي المفاصل وحذرت مجلة طبية فرنسية من مخاطر نقص البوتاسيوم بالدم حيث يؤدي افتقار الجسم له إلى تشنج بالعضلات الخليفة للساق أو الشعور بإرهاق أو الشعور بإرهاق غير عادي لأبسط مجهود .

كما يؤدي انخفاض البوتاسيوم بصورة كبيرة إلى خلل ضربات القلب ، وعن أسباب نقص البوتاسيوم بالجسم ، يقول المختصون إن أسباب اضطراب الجهاز الهضمي أكثرها شيوعا وكذلك تناول أدوية الملينات ومدرات البول ، والأنسولين كما أن الزوائد الخلقية في مناطق الكلى تؤدي أحيانا لزيادة هرمون الغذة الكظرية مما يؤدي لنقص البوتاسيوم ولذلك ينصح بالموز في هذه الحالات .

بالإضافة إلى تناول أطعمة ومأكولات تحتوي على نسب عالية من الصوديوم يؤدي إلى نقص البوتاسيوم بالجسم ، ومن المشروبات التي يمكن أن تقلل مستوى البوتاسيوم في الجسم تناول العرقسوس بكميات كبيرة كما يفقد الإنسان البوتاسيوم مع زيادة العرق خاصة في فصل الصيف ويؤكد الباحثون أن البوتاسيوم معدن مهم يجنب الجسم الحموضة الناشئة عن استهلاك اللحوم والألبان .

فهو عنصر ضروري للأعصاب والقلب والعضلات ونقصه يؤدي إلى أضرار للإنسان منها آلام المفاصل ورعشة في الجفون أو زوايا الفم واضطرابات النوم وتدهور الأسنان وضعف الذاكرة ، وبرودة الأطراف لذلك يجب الإكثار من تناول الموز والأطعمة التي أشرنا إليها والفاكهة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل البنجر ، والبقول ، والبطاطا ، واللبن الزبادي ، السمك و عصير البرتقال المكسرات وجنين والقمح والفول السوداني والخس والبطاطس .

 

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *