Google Pixel 8 Pro : المواصفات والسعر والأداء

Advertisement

Google Pixel 8 Pro الهاتف الرائد لعام 2023 من جوجل هو Pixel 8 Pro، ويأتي بنظام كاميرا محدث، وشاشة رائعة، ومعالج جديد ومحسن، ووعد بدعم البرمجيات لمدة 7 سنوات، بالإضافة إلى تغيير غير متوقع في التصميم. هل يجب عليك الحصول عليه؟

الكاميرا كانت دائمًا النقطة القوية لهواتف Pixel، ويأتي Pixel 8 Pro بتحسينات كبيرة في هذا المجال. من بين هذه التحسينات يأتي استشعار جديد أكبر للعدسة البانورامية على الجزء الخلفي من الهاتف، بالإضافة إلى تحسينات في العدسة الرئيسية والعدسة التليفوتوغرافية. على الرغم من أن هذا قد لا يبدو كبيرًا، إلا أن التحسينات التطورية يمكن أن تكون مهمة عندما تتراكم.

شاشة “Super Actua” هو العلامة التجارية لجوجل للشاشة الجديدة على Pixel 8 Pro، والتي يمكن أن تكون ساطعة بمقدار 2400 نت، وعلى الرغم من أننا لم نصل إلى هذا المستوى بالضبط، إلا أننا قمنا بقياس أرقام ملحوظة في مكان آخر. أما أداء معالج Tensor G3 في الأمور التي تعتبرها جوجل مهمة، فيصعب قياسه بشكل دقيق، ولكنه بالتأكيد ترقية عن الجيل السابق فيما يتعلق بالأمور التي يمكننا قياسها. وبالنسبة لدعم البرمجيات، يصعب أيضًا تحديد القيمة بالأرقام، ولكن 7 سنوات من التحديثات تبدو ملفتة للنظر.

Advertisement

وبينما كانت لغة تصميم Pixel مستقرة خلال السنوات القليلة الماضية، اتضح أن عام 2023 جلب مفاجأة جديدة – وهي عودة شاشة مسطحة قديمة إلى الأضواء. الزمن دائماً دائري ومتكرر.

مواصفات هاتف Google Pixel 8 Pro بالنظرة العامة:

الهيكل: 162.6×76.5×8.8 ملم، وزن 213 غرام؛ أمامية وخلفية من الزجاج (Gorilla Glass Victus 2)، هيكل من الألومنيوم؛ مقاوم للغبار والماء بمعيار IP68 (يمكنه التحمل في عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة).

الشاشة: شاشة OLED LTPO بحجم 6.7 بوصة، بمعدل تحديث 120 هرتز، دعم HDR10+، سطوع 1600 نت (HBM)، سطوع ذروي 2400 نت، دقة 1344×2992 بكسل، نسبة جانب 20.04:9، كثافة بكسل 489ppi؛ شاشة عرض دائمة (Always-on display).

Google Pixel 8 Pro 1

المعالج: Google Tensor G3 (بتقنية تصنيع 4 نانومتر): ثماني أنوية (نواة Cortex-X3 بسرعة 3.0 غيغاهرتز وأربع نوى Cortex-A715 بسرعة 2.45 غيغاهرتز وأربع نوى Cortex-A510 بسرعة 2.15 غيغاهرتز)؛ وحدة Immortalis-G715s MC10.

الذاكرة: 128 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، أو 256 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، أو 512 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، أو 1 تيرابايت من الذاكرة الداخلية و12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية؛ نوع الذاكرة UFS 3.1.

نظام التشغيل/البرمجيات: Android 14.

الكاميرا الخلفية: الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/1.7، بعدسة بطول 25 ملم، حساس بحجم 1/1.31 بوصة، بيكسل بحجم 1.2 ميكرومتر، بتقنية PDAF متعددة الاتجاهات، وتركيز ضوئي بالليزر متعدد المناطق، وتثبيت بصري للصورة (OIS)؛ العدسة البانورامية بزاوية واسعة بدقة 48 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0، بزاوية 126 درجة، بيكسل بحجم 0.8 ميكرومتر، بتقنية PDAF ذات بكسل مزدوج؛ العدسة التليفوتوغرافية بدقة 48 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.8، بعدسة بطول 113 ملم، حساس بحجم 1/2.55 بوصة، بيكسل بحجم 0.7 ميكرومتر، بتقنية PDAF ذات بكسل مزدوج، وتثبيت بصري للصورة (OIS)، وزووم بصري بنسبة 5x.

الكاميرا الأمامية: بدقة 10.5 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.2، بعدسة بطول 20 ملم (بانورامية واسعة)، حساس بحجم 1/3.1 بوصة، بيكسل بحجم 1.22 ميكرومتر، بتقنية PDAF.

التصوير الفيديو: الكاميرا الخلفية تدعم التصوير بدقة 4K@30/60 إطارًا في الثانية، و1080p@24/30/60/120/240 إطارًا في الثانية؛ تثبيت الصورة بالجيرو (gyro-EIS)، وتثبيت بصري للصورة (OIS)، ودعم HDR بـ 10 بت؛ الكاميرا الأمامية تدعم التصوير بدقة 4K@24/30/60 إطارًا في الثانية، و1080p@30/60 إطارًا في الثانية.

البطارية: بسعة 5050 مللي أمبير في الساعة؛ شحن سريع بقوة 30 واط، مع دعم PD3.0 وPPS، ويمكن شحن 50٪ من البطارية في 30 دقيقة (حسب الإعلان)؛ شحن لاسلكي بقوة 23 واط؛ شحن لاسلكي .

Google Pixel 8 Pro

التصميم وجودة البناء وسهولة الاستخدام:

يتميز زوج هواتف بيكسل 8 الجديد بتصميم مشابه للجيل السابق، مع تغييرات طفيفة في الهيكل بشكل عام. بالإضافة إلى الترقية في زجاج Gorilla Glass Victus 2 على الواجهة الأمامية والخلفية، يستخدم Pixel 8 Pro نفس المواد – زجاج على الواجهتين الأمامية والخلفية، وإطار من الألومنيوم.

حتى الأبعاد تقريبًا متماثلة، على الرغم من أن Pixel 8 Pro أصغر قليلاً وأضيق قليلاً، وذلك ربما بسبب الحواف المقصوصة. شهادة IP68 للمقاومة للغبار والماء ما زالت مدرجة في قائمة الميزات أيضًا.

عمر بطارية Google Pixel 8 Pro:

يتم تشغيل هاتف Pixel 8 Pro ببطارية سعتها 5,050 مللي أمبير في الساعة – وهذا زيادة ضئيلة بنسبة 1٪ في السعة الاسمية مقارنة بالجيل السابق. بصرف النظر عن هذا الترقية غير الملحوظة، يتميز هاتف Pixel 8 Pro بمواصفات مماثلة تقريبًا لباقي الأجهزة عالية الأداء في مجال أندرويد.

في اختباراتنا، سجل هاتف Pixel 8 Pro أرقامًا أعلى من الجيل السابق على نطاق واسع، ولكنها ليست كافية للتحد من المنافسين الرئيسيين. سجلنا 16:25 ساعة في اختبار تصفح الويب عبر الواي فاي، و19:33 ساعة عند تكرار مقاطع الفيديو دون اتصال بالإنترنت – وهذه نتائج جيدة بالفعل. أما أرقام المكالمات الصوتية وفترة الاستعداد فكانتا أقل إثارة، وهما ما أثر في تصنيف قدرة البطارية الإجمالي لهاتف Pixel وجعلها 90 ساعة.

سرعة الشحن:

إحدى المجالات التي لم تحصل فيها هواتف Pixel على إشادة هي سرعة الشحن – أو بالأحرى، لقد اشتكينا في كل مرة عن بطء عملية الشحن. على الرغم من عدم تغيير اللعبة بشكل جذري، إلا أن النتائج التي حصلنا عليها من هاتف Pixel 8 Pro تمثل خطوة مرحب بها في الاتجاه الصحيح.

باستخدام شاحن Google الرسمي بقوة 30 واط (ولكن أي محول توصيل USB حديث جيد يصنف لهذه القوة أو أعلى ينبغي أن يكون ممتازًا أيضًا)، سجلنا أن الهاتف Pixel 8 Pro يحتاج إلى 1:23 ساعة للشحن الكامل من الصفر – وهذا يمثل تحسنًا تقريبًا نصف ساعة عن هاتف Pixel 7 Pro الذي كان يشتهر ببطء شحنه. هاتف iPhone 15 Pro Max أيضًا بطيء نسبياً في هذا الاختبار، ولكن حتى الهاتف Galaxy S23 Ultra الذي لا يشتهر بسرعة الشحن، يتفوق بوضوح على نتائج الهاتف Pixel 8 Pro في الساعة الواحدة. وبالمثل، في الدقيقة الثلاثين، نرى تحسنًا مقارنة بالجيل السابق، ولكن ليس بالضرورة نتيجة تنافسية حقًا من هاتف Pixel.

Google Pixel 8 Pro 1

اختبار السماعات:

هاتف Pixel 8 Pro يأتي بنظام السماعات الاستريو الهجين المعتاد، حيث يكون السماعة الرئيسية تُسلِّط الصوت من أسفل الهاتف، والسماعة الأذن تعمل كقناة ثانية. يتم تخصيص السماعة العلوية للقناة اليسرى في وضع الاستعراض العمودي، بينما في وضع الاستعراض الأفقي، ستتم مطابقة القنوات لمواجهة التوجيه الفعلي. بغض النظر عن التوجيه، ستقوم كل سماعة أيضًا بإخراج الصوت للقناة الأخرى، على الرغم من أن ذلك سيتم بمستوى صوت منخفض.

في اختبارنا، حصل هاتف Pixel 8 Pro على تقييم “جيد” من حيث الصوت بمستوى الصوت، وهو مستوى أدنى بقليل من هاتف Pixel 8، وكذلك من هاتف Pixel 7 Pro، وتقريبًا جميع المنافسين المتاحين. على الرغم من أن ذلك قد يبدو مثارًا للقلق، إلا أن الطريقة التي يصدر بها الهاتف الصوت تضع هذه المخاوف جانبًا بسرعة. إنه يقدم صوتًا متوازنًا أكثر من الطراز القديم، ويحتوي على نغمات منخفضة ممتازة، وأصوات صوت واضحة، وصوت عالي محدد بشكل جيد – ربما يكون هاتف iPhone 15 Pro Max لا يزال أفضل قليلاً عمومًا، ولكن هاتف Pixel هو خيار رائع بسهولة إذا كنت تهتم كثيرًا بجودة السماعات.

الاختبارات والأداء:

هذا العام، يتميز شريحة Google Tensor G3 بأداء كلا من الهواتف Pixel 8 و 8 Pro. الآن تم تصنيعها باستخدام عملية تصنيع بدقة 4 نانومتر من Samsung بدلاً من العام الماضي الذي كان بدقة 5 نانومتر، وهذا يعني نظريًا كفاءة أفضل قليلاً وانخفاض درجات الحرارة أثناء التشغيل. وبالمعنى نفسه، يمكن القول أن الجزء الأكثر إثارة في هذا النظام على رقاقة هو وحدة المعالجة المركزية (CPU) التي تحتوي على تكوين غير تقليدي من 1+4+4 نوى.

تتضمن هذه الوحدة الرئيسية نواة Cortex-X3 بسرعة 3.0 غيغاهرتز، تليها 4 نوى Cortex-A715 بسرعة 2.45 غيغاهرتز، و 4 نوى Cortex-A510 بسرعة 2.45 غيغاهرتز تُستخدم في المهام غير المكلفة لتوفير بعض الطاقة. وحدة المعالجة المركزية الجديدة Immortalis-G715s MC10 GPU تحل محل وحدة Mali-G710 MP7 القديمة، مما يعد بتحسين أداء الرسوميات.

تتميز الرقاقة أيضًا برقاقة الأمان Titan M2 الخاصة بجوجل ووحدة معالجة الشبكة العصبية الجديدة للمهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. تتعامل الوحدة العصبية مع ميزات الترجمة الفورية وميزة فرز المكالمات التي ذكرناها سابقًا.

جميع نسخ هاتف Pixel 8 Pro تأتي مع 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية. عندما يتعلق الأمر بسعة التخزين، يبدو وجود نسخة أساسية بسعة 128 جيجابايت غير مناسب تمامًا لمنتج رفيع المستوى مثل هذا. على الرغم من وجود نسخ بسعة 256 جيجابايت و512 جيجابايت و1 تيرابايت، إلا أننا نعتبر أن 256 جيجابايت هي نقطة البداية المقبولة الوحيدة في هذا المستوى – ونعم، هاتف iPhone 15 Pro يبدأ من 128 جيجابايت، ولكن على الأقل نسخة الـ Pro Max تبدأ من 256 جيجابايت.

المنافسة:

بصفته هاتف Google الرائد، يتنافس هاتف Pixel 8 Pro فقط مع الهواتف العليا ذات المستوى المماثل من العلامات التجارية المنافسة. ومع زيادة السعر هذا العام (1100 يورو/1000 دولار)، فإن النظر إليه من منظور القيمة ليس مبررًا تمامًا كما كان في السابق.

هاتف Galaxy S23 Ultra يكلف تقريبًا نفس سعر هاتف Google الرائد ويأتي بالعديد من الميزات – القلم S Pen هو في الأساس ميزة فريدة من نوعها، وعمر البطارية أفضل على الجالاكسي، وكاميرات سامسونج تقترب من كفاءة كاميرات Pixel. يتفوق هاتف Pixel 8 Pro بميزات فريدة من نوعها خاصة به (في المناطق المعتمدة)، وأطول دعم برمجي في الصناعة، وإذا كنت من محبي تجربة الكاميرا في هاتف Pixel، فمن الصعب أن تكون سعيدًا تمامًا مع هاتف Galaxy.

Google Pixel 8 Pro 2

مقارنة أخرى مماثلة هي مع هاتف iPhone 15 Pro – وهناك نقاش “ما يهم هو كيف يجعلك تشعر” غير الملموس والموضوعي. من الناحية الموضوعية، يأتي هاتف iPhone بجودة فيديو أفضل بشكل عام وعمر بطارية أطول بشكل ملحوظ، ويقدم هاتف Pixel خصم بقيمة 350 يورو/200 دولار على الأقل، على الرغم من أن الوضع يصبح أكثر تعقيدًا إذا انضم هاتف iPhone 15 Pro غير Max إلى النقاش. سنكون سعداء بترك هذا العرض للاعتبارات المتعلقة بالبيئة والتفضيل الشخصي.

هناك بدائل أقل وضوحًا يمكن العثور عليها أيضًا. على سبيل المثال، يمكن لهاتف OnePlus 11 أن يوفر لك عدة مئات من اليوروهات أو الدولارات (حسب من تسأل ومتى، ولكن حوالي 300 يورو/300 دولار)، وسيكون ذلك تضحية كبيرة فقط إذا كنت تبحث عن إمكانية الوصول البعيدة باستخدام الكاميرا. بالطبع، يمكن أن يكون برنامج Google بديلا محتملا، ولكن ذلك قد يكون انضباطًا قد تكون مضطرًا إلى القيام به على أي حال.

خيار غير تقليدي يمكن أن يكون هاتف Xiaomi 13 Pro – نعتبر الإصدار الفائق، لكن ذلك قد يكون صعب العثور عليه. مقابل نفس سعر هاتف Pixel 8 Pro، يمكنك الحصول على هاتف 13 Pro الذي يتميز بمواصفات أعلى مع كاميرا رئيسية تحتوي على مستشعر بحجم 1 بوصة وعدسة تكبير متقاربة فريدة – إنها ليست نظام كاميرا Pixel، ولكنها نظام كاميرا قادر بشكل كبير يمكن أن يتناسب أكثر مع احتياجاتك ورغباتك.

أخيرًا، لماذا لا تختار هاتف Xperia 1 V؟ إنه يأتي ببرامج مشابهة لهاتف Pixel من حيث البرمجيات، قبل أن تصل إلى تطبيقات الكاميرا المتعددة التي يمكن أن تفتح أمامك عالمًا من الإمكانيات لالتقاط الصور والفيديو. وهناك أيضًا أجهزة تصوير ملحوظة في هاتف Sony، حتى وإن لم تترجم جميعها إلى جودة صور واقعية في العالم الحقيقي. ويحتوي أيضًا على فتحة بطاقة microSD ومقبس سماعة رأس، إذا كنت من هذا النوع من الأشخاص.

قرارنا حول الهاتف

بالنسبة لهاتف Pixel 8 Pro، قامت Google بخطوات كبيرة لمعالجة العديد من الشكاوى التي كانت لدينا حول الجيل السابق. لم يعد عمر البطارية أمرًا جدليًا، وأصبحت الكاميرا الفائقة الجديدة أفضل بكثير من سابقتها. أيضًا، لم يمر مرور الكرام على تحسن سرعة الشحن، ولكن كان لدى هاتف Pixel الكثير ليلحق بهذا التطور، لذا لم يمكن أن يحدث كل ذلك في جيل واحد.

مع ذلك، لا تزال بعض نقاط الضعف القديمة قائمة، ومن بينها عمر البطارية الذي يكون أدنى قليلًا من المتوسط. الشريحة الداخلية ليست تمامًا على مستوى الأداء المطلوب في الوقت الحالي ولا تتعامل بكفاءة مع الأحمال المستدامة. أيضًا، التوافر الإقليمي المحدود لميزات البرامج الحصرية يثير استياءنا، على الرغم من أن الرد الصحيح هو أنه إذا لم تقم Google ببيعه في بلدك، فلا يمكنك أن تتوقع أن يعمل بأقصى قدر في بلدك.

على الناحية الإيجابية، ليس فقط الكاميرا الفائقة لم تعد مصدرًا للشكاوى، بل تم تحسين الكاميرا التليفوتو أيضًا. لذا، مع تغطية جانبي كاميرا الهاتف الرئيسية الرائعة بالفعل، أصبح هاتف الكاميرا الممتازة عادةً أفضل بشكل مذهل الآن.

الشاشة الجديدة تنافس الأفضل في الصناعة – ليس أن الشاشة القديمة كانت سيئة، ولكن هذا النموذج الجديد يستحق المزيد من الثناء من السابق ببساطة. بالمثل، الدعم البرمجي الممتاز بالفعل تم ترقيته إلى أفضل دعم في الصناعة – سنرى متى ستنسى Google وعد الدعم لمدة 7 سنوات، ولكن في الوقت الحالي، يبدو أنه أمر رائع بالفعل.

عندما تم تقديم الحاجب الخلفي لهاتف Pixel 6 Pro لأول مرة، كانت ردود الفعل متضاربة إلى حد ما، ولكن بعد مرور عامين، تطور إلى عنصر تصميم جذاب إلى حد ما. هذا العام، قامت Google أيضًا بتزويد الهاتف بميزة ترمومتر – لسنا متأكينين تمامًا من مدى فائدتها حتى الآن، ولكن إذا لم يكن هناك شخص آخر يمتلكها، فإن ذلك يعتبر ميزة إيجابية لهاتف Pixel 8 Pro. ما نجده تطورًا آخر نرحب به هو الشاشة المسطحة – حتى أن واحدًا من أكبر مؤيدي الشاشات المنحنية في هذا المكتب قد أصبح يقدر حقًا حماية الشاشة والتعامل بسهولة حقيقية.

في النهاية، نعتقد أن هاتف Pixel 8 Pro هو التطوير التطوري الذي تتوقعه، وأكثر من ذلك. كان بإمكان Google أن تقلص من جهدها في هذا الجيل ومع ذلك تطلبت تكلفة إضافية قدرها 100 دولار / 200 يورو إضافية، ولكن بدلاً من ذلك، جلبت تحسينات معنوية تساهم في تطوير السلسلة. نحن نوافق.

الإيجابيات:

الحاجب الخلفي لا يزال يشكل عنصر تصميم مميز وسهل التعرف، والشاشة المسطحة تساعد في الاستخدام وحماية الشاشة.
شاشة مشرقة بشكل مذهل، ولكن أيضًا حادة، ودقيقة من حيث الألوان، وتأتي مع معدل تحديث متكيف كفء.
نظام التشغيل Android من المصدر، مجموعة ميزات حصرية، ودعم برمجي لمدة 7 سنوات.
جودة الكاميرا رائعة بشكل عام.
وجود ترمومتر على متن الهاتف؟

السلبيات:

عمر البطارية غير تنافسي.
على الرغم من التحسين، سرعة الشحن لا تزال تتخلف عن المعدل العام.
بعض ميزات البرمجيات محدودة في بعض البلدان.
شريحة الجيل الثالث Tensor لا تقارن بشكل جيد من حيث الأداء النقي أو الاستقرار تحت الأحمال.

سعر Google Pixel 8 Pro

الدولار 🇺🇸 1000 دولار
مصر 🇪🇬 30900 جنيه
السعودية 🇸🇦 3750 ريال
الإمارات 🇦🇪 3670 درهم
قطر 🇶🇦 3640 ريال
الكويت 🇰🇼 300 دينار
العراق 🇮🇶 1310000 دينار
الجزائر 🇩🇿 135000 دينار
المغرب 🇲🇦 10140 درهم
الأردن 🇯🇴 700 دينار
ليبيا 🇱🇾 4840 دينار
سوريا 13550000 ليرة
السودان 600000 جنيه
عمان 380 ريال
البحرين 380 دينار
فلسطين 3800 شيكل
تونس 3130 دينار
تركيا 26920 ليرة

شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *