Advertisement
مراجعات الموبايلات

Asus Zenfone 10 – سعر ومواصفات هاتف اسوس زينفون 10

Asus Zenfone 10 أسوس تحافظ على رونقها الحيوي – وفي حالة نقص الخيارات بالنسبة لعشاق الهواتف المحمولة الصغيرة، يحصل هؤلاء الأشخاص على إصدار جديد آخر في سلسلة زينفون. يُقدم زينفون 10 تغييرات بدنية بسيطة لتصميم محبوب بالفعل، بينما تساعد التحديث السنوي الإجباري للشريحة المدمجة ولمسات بسيطة على الداخل على الحفاظ على تطور الهاتف ليواكب العصر.

Advertisement

مشابهًا جدًا للخارج، قد يكون من الصعب ملاحظة التغييرات الداخلية. زيادة معدل التحديث من 120 هرتز إلى 144 هرتز متوفرة فقط أثناء اللعب، وحتى في هذه الحالة، لا يُعتبر تطويرًا كبيرًا في عالم الألعاب. بالإضافة إلى شريحة Snapdragon 8 الجيل الثاني الجديدة، تحصل أيضًا على ذاكرة أسرع من الجيل السابق، ويأتي زينفون 10 بأعلى مواصفات مع 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و512 جيجابايت من التخزين (مقابل 256 جيجابايت في زينفون 9).

التغيير الأكثر واقعية، والذي لن نعتبره إيجابيًا، هو عدم وجود تركيز تلقائي للكاميرا الفائقة العرض – ففي زينفون 9 كانت الكاميرا الفائقة العرض تتمتع بهذه القدرة، بينما تخلت هذه النسخة الجديدة عن ذلك. اختفى دعم التركيز التلقائي أيضًا عن كاميرا السيلفي، حيث استبدلت الوحدة القديمة بدقة 12 ميجابكسل بكاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل. ومع ذلك، يبدو أن الكاميرا الأساسية لا تزال محافظة على الجودة نفسها. حسنًا، ليس بالضبط نفس الجودة – فقد تم تحسين تثبيت الكاميرا بنظام التثبيت المتحرك “جيمبال” لهذا الجيل، وفقًا لما ذكرته شركة أسوس.

في سياق الترقيات الصغيرة والتحسينات البسيطة أو التخفيضات الطفيفة، هناك ميزة رئيسية واحدة تمت إضافتها إلى قائمة مواصفات هذا العام – الهاتف الآن يدعم الشحن اللاسلكي. يبدو أن هذا هو العامل الرئيسي وراء زيادة وزن الجهاز بمقدار 3 جرامات وزيادة سمكه بمقدار 0.3 مم، ولكن ليس كما لو أن زينفون أصبح ثقيلاً جدًا بسبب هذه الميزة، لذلك يُرحب بالتطوير بشدة.

Asus Zenfone 10 1

التصميم وجودة البناء وسهولة الاستخدام

في التحول من الإصدار 8 إلى 9، حافظت سلسلة زينفون على الحجم العام ونفس الشكل والحجم، لكنها قدمت تصميمًا جديدًا وجريء وصلب. مع زينفون 10، لا تقوم أسوس بإجراء تغييرات كبيرة من هذا القبيل، بل تركز على التحسينات البسيطة – إلى درجة أنه قد يكون من الصعب عليك التفريق بين الجيلين بنظرة سريعة.

إحدى تلك اللمسات الدقيقة هي تصميم إطارات عدسات الكاميرا في الجهاز الجديد، حيث اختارت الطراز الجديد حلقات معدنية أصغر وزجاج أكثر بدلاً من الطراز القديم. ليس أن الطراز القديم كان سيئ المظهر بسبب هذا التغيير، وليس أن الطراز الجديد بالضرورة يبدو أفضل – إنه تغيير من أجل التغيير.

قد تقدّر التقليل من كمية النص الموجود على ظهر هاتف زينفون إذا كنت من أولئك الذين يهتمون بالتفاصيل (وهذا المراجع هنا). كان الجيل السابق إلى حد ما مخترق طفيف في هذا الصدد، بينما الجيل الجديد يقتصر على وضع شعار A مثلثي مزخرف وشعار أسوس زينفون فقط، دون توضيح مواصفات الكاميرا أو حتى اسم الطراز. الرمز المكوّن من رمزين صغيرين باللون الأحمر اللذين يشيران إلى الكاميرات هو لمسة جميلة أيضًا.

غطاء البوليمر الخلفي لم يتغير كثيرًا وما زال يوفر قبضة قوية، مع أنه لا يترك بصمات بصمات الأصابع بشكل كبير (باستثناء اللون الأسود الذي قد يظهر بعض البقع). قد لا يكون الكلمة “فاخر” أول ما يتبادر إلى ذهنك، ولكن المواد والتشطيب لهما طابع مميز ويختلفان عن معظم الحلول الأخرى المتوفرة. من الجدير بالذكر أن أسوس قللت من مقدار “الحبوب” المرئية على التشطيب، ولكننا لا نعتقد أن ذلك أثر على القبضة أو الشعور بأي شكل ملموس.

عمر بطارية هاتف Asus Zenfone 10

لم يقم Asus بتغيير سعة البطارية لهاتف زينفون 10 لهذا العام، ويحتوي على نفس سعة الطاقة البالغة 4300 مللي أمبير في الداخل. تشتهر شريحة Snapdragon 8 Gen 2 بكونها شريحة أكثر اقتصادًا من الجيل السابق بشكل ملحوظ، وكان زينفون 9 متميزًا بالفعل في الأداء الطويل الأمد، لذلك نتوقع أرقامًا قوية من زينفون 10 أيضًا.

بالفعل، يمكننا الإبلاغ عن تحسينات في جميع الاختبارات النشطة، مع تأثير طفيف على الوضع الاستعداد. سجلنا أكثر من 30 ساعة من المكالمات الصوتية، وهو زيادة تقدر بحوالي 4 ساعات مقارنة بالنتيجة التي حققها زينفون 9. وأفضل بمقدار 4 ساعات أيضًا نتيجة التشغيل المستمر لمقاطع الفيديو، حيث وصلت إلى 21 ساعة تقريبًا. أما في تصفح الويب، فقد سجلنا زيادة تبلغ 1.5 ساعة، لتصل إلى 16 ساعة و37 دقيقة.

Asus Zenfone 10

تتم تعويض معظم هذه التحسينات بتراجع طفيف في نتيجة الاستعداد بنسبة 20٪ (والتي ليست سيئة على الإطلاق). وعلى الرغم من ذلك، فإن زينفون 10 يحقق تقييم “التحمل الكلي” الأعلى من الجيل السابق، على الرغم من أن الفارق يكون محدودًا ويبلغ ساعة واحدة فقط.

سرعة الشحن

منذ عدة أجيال، يتم تجهيز الهواتف الذكية من سلسلة زينفون بنفس محول الطاقة بقوة 30 واط، وهو وحدة محمولة جيدة تدعم تقنية USB Power Delivery. في اختباراتنا، وصلت القيمة القصوى للقدرة إلى أكثر من 24 واط، وهي قيمة مقاربة بشكل معقول للقدرة الشحن المصنفة.

أظهر زينفون 10 منحنى شحن مختلف قليلاً مقارنةً بزينفون 9، حيث استغرق وقتًا أطول قليلاً للوصول إلى 100٪، لكنه ارتفع بشكل أسرع قليلاً في المراحل الأولى. في المجمل، فإن النتائج العامة، مثل 60٪ في النصف ساعة و 1:21 ساعة للشحن الكامل، هي نتائج متوسطة بين المنافسين المحتملين لزينفون، وتتساوى مع أرقام جهاز Galaxy S23.

إحدى الإضافات الكبيرة الجديدة لهاتف زينفون لهذا العام هي الشحن اللاسلكي. لم يتم العثور على قائمة الشهادات في موقع WPC في وقت كتابة هذا (ولا أنها ذات فائدة خاصة على أي حال)، ولكن توضح مواصفات أسوس أن زينفون 10 يجب أن يكون قادرًا على استيعاب ما يصل إلى 15 واط من الطاقة من خلال الملف اللاسلكي في الخلف.

من بين العديد من الميزات الخاصة في نسخة أندرويد من أسوس توجد مجموعة من إعدادات الشحن التي تهدف إلى زيادة عمر بطارية الهاتف على المدى الطويل. أحد هذه الإعدادات هو Steady charging، الذي يشحن البطارية بسرعة ثابتة بدلاً من الطريقة المعتادة “شحن سريع جدًا في البداية وبطيء جدًا في النهاية”. توجد مستويين لذلك، ويعمل الشحن الثابت الأساسي بقوة 18 واط، في حين يخفض الشحن الثابت الفائق ذلك إلى 10 واط، عند استخدام محول 30 واط المرفق (وهذا ينخفض إلى 12 واط و 9 واط على التوالي، إذا كان لديك شاحن 18 واط PD).

هناك أيضًا الشحن المجدول Scheduled charging الذي يضمن أن تظل البطارية عند 100٪ لأقل فترة زمنية من خلال إجراء المراحل النهائية من عملية الشحن قبل أن يدق جرس المنبه الخاص بك أو قبل وقت محدد مسبقًا.

بدلاً من ذلك، يمكنك ضبط حد لحالة الشحن عند 80٪ أو 90٪، حتى لا تضطر البطارية لقضاء وقت في مستوى 100٪ والذي لا يتعامل معه بطاريات الليثيوم أيون بشكل جيد. تشير اختبارات أسوس إلى أنه بعد 500 دورة شحن مع الحد الأقصى للشحن 80٪، ستكون البطارية قد فقدت فقط 7٪ من قدرتها الأولية، بالمقارنة مع 15٪ إذا تم السماح لها بالوصول إلى 100٪. إنها ميزة مفيدة إذا كنت تحب الاحتفاظ بهاتفك لأكبر فترة ممكنة أو إذا كنت من الأشخاص الذين يفكرون بشكل متكرر. تحتاج فقط إلى تذكر تعطيل هذه الميزة عندما تعلم أن لديك يوم طويل أمامك.

Asus Zenfone 10 1

اختبار السماعات

يأتي زينفون 10 بتجهيزات سماعات ستيريو بمكبر صوت يوجد أسفل الهاتف وآخر أمامي يعمل كمكبر صوت للمكالمات. يبلغ حجم المكبر الأسفل 11×15 مم، وبذلك يكون أصغر من الجيل السابق بملم واحد في كل اتجاه. بينما يبلغ حجم المكبر العلوي نفس حجم الجيل السابق، 10×12 مم. يتبديل المكبران القنوات اعتمادًا على اتجاه الهاتف في الوضع الأفقي، حيث يحصل المكبر العلوي على القناة اليسرى عند الاستخدام في الوضع العمودي.

التعاون بين Asus وDirac مستمر، والباحثون الصوتيون السويديون مسؤولون عن ضبط الهاتف، مع التركيز على تعزيز إدراك الباس. الصوت ليس بنفس قوة هاتف Zenfone 9، خاصة في منطقة الترددات المنخفضة. لا بأس به، فهو مجرد أن الهاتف 9 يتمتع بصوت أكثر قوة من هاتف 10، وبطريقة جيدة. يبدو أن Galaxy S23 يتمتع بصوت أفضل بشكل ملحوظ عبر معظم أنماط الموسيقى، على الرغم من ذلك لا يزال هاتف Zenfone 10 يتفوق على Xiaomi 13 من حيث جودة الصوت.

فيما يتعلق بقياس الصوت، يتساوى هاتف Zenfone 10 مع الجيل السابق ويحصل على تقييم “جيد” في اختبارنا. هاتف Xiaomi 13 وهاتف Motorola Edge 40 يصدران صوتًا أعلى قليلاً، مما يجعلهما في فئة “جيد جدًا”.

من الممكن أن نذكر في هذه النقطة أن تنظيم الأصوات في هاتف Zenfone 10 يعتبر غير تقليدي قليلاً. إذا اخترت واجهة المستخدم المحسنة لشركة Asus، يمكنك ربط بعض مستويات الصوت معًا والتحكم فيها في نفس الوقت باستخدام زر التحكم في مستوى الصوت أو المُعدل الرئيسي. يمكنك اختيار فصل بعض الأصوات عن المُعدل الرئيسي، ويمكنك تعيين حدود عليا منفصلة لكل نوع من الأصوات المرتبطة. يبقى مستوى الصوت خلال المكالمات الهاتفية منفصلًا دائمًا.

عندما تقوم بإلغاء خيار الحل الانزلاقي من Asus ، يمكنك تمكين وضع الهواء الطلق. يعزز هذا الوضع النطاق المتوسط بشكل كبير ، والنطاق المتوسط هو المكان الذي يتواجد فيه الصوت العالي (كما سمعنا أحد مهندسي الصوت يصرخ). لذلك ، في هذا الوضع ، يحصل هاتف Zenfone 10 على تقييم “ممتاز” للصوت العالي بفضل نتيجة -22.3LUFS. ومع ذلك ، الجانب السلبي هو جودة الصوت الأقل إرضاءً وأقل “موسيقية”.

الأداء والمقاييس

يعمل هاتف Zenfone 10 بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 ، وفي هذا الوقت لا يفاجئ أحد بالمعالج الأحدث والأفضل من كوالكوم. تم تصنيع أحدث منتجات كوالكوم من السيليكون الرئيسي على عملية 4 نانومتر ، ويتميز بترتيب وحدات المعالجة المركزية 1+2+2+3 ويدعم تخزين UFS 4.0 وذاكرة RAM LPDDR5X.

سيتوفر هاتف Zenfone 10 بعدة تكوينات للذاكرة ، تبدأ من 8 جيجابايت / 128 جيجابايت وتصل إلى 16 جيجابايت / 512 جيجابايت ، وهو ما تمتلكه وحدات المراجعة لدينا. من المهم أن نشير إلى أن Asus تحدد صراحة أن الإصدار بسعة 128 جيجابايت يحتوي أيضًا على تخزين UFS 4.0 ، على عكس Galaxy S23 ، على سبيل المثال ، الذي يستخدم UFS 3.1 لنسخة 128 جيجابايت الأساسية.

كما هو متوقع من هواتف Zenfone، يأتي الهاتف Zenfone 10 بعدد من “أوضاع النظام”، والتي يمكن الوصول إليها من إعدادات البطارية أو من الإشعارات السريعة في شريط الإشعارات. قمنا بتشغيل مقاييس الأداء الخاصة بنا في وضع الديناميكية الافتراضية (لأنها الوضع الافتراضي) ووضع الأداء العالي (لأسباب واضحة). تباينت النتائج بشكل كبير في مقاييس GeekBench و Antutu، ولكن لم يكن هناك فرق يُذكر في مقاييس GFXBench و 3DMark. ثم ظهر فارق ملحوظ بين الوضعين عندما يتعلق الأمر بالأداء المستمر، ولكن سنتطرق إلى ذلك في نهاية الصفحة.

في GeekBench 5، لا يمكن لهاتف Zenfone 10 أن يُطابق Galaxy S23 في اختبار النواة الواحدة، بغض النظر عن الوضع، ولكنه يحصل على نتيجة مماثلة لهاتف Xiaomi 13 عند العمل بوضع الأداء العالي. في اختبار النواة المتعددة، يتفوق هاتف Zenfone بصعوبة على هاتف Xiaomi، ويتركان هاتفي Zenfone و Xiaomi هاتف Galaxy بمسافة قليلة خلفهما.

يختلف الأداء تحت الحمولة المُستمرة بشكل كبير اعتمادًا على الوضع الذي يعمل به الهاتف. في اختبار تأثير الوحدة المعالجة المركزية (CPU Throttling)، عند العمل بوضع الأداء العالي، بدأ هاتف Zenfone 10 بنتائج أعلى، ثم انخفض أداءه تدريجيًا واستقر عند حوالي 80% من أقصى نتيجة، لينخفض إلى حوالي 60% بعد حوالي 40 دقيقة من الاختبار. بعد بضع دقائق من التبريد، تمكن الهاتف من التشغيل بنسبة 80% لمدة 7 أو 8 دقائق إضافية قبل أن ينخفض مرة أخرى إلى 60%.

في وضع الديناميكية، أظهرت الرسم البياني اختلافًا كبيرًا، حيث بدأ من ذروة أقل وتراجع بسرعة إلى 60% منها في غضون 15 دقيقة فقط وظل عندها لبقية الاختبار.

في اختبار ضغط الأداء 3DMark Wild Life، أعاد الوضعين درجات مشابهة في البداية، ولكن في وضع الأداء العالي، حصل هاتف Zenfone على تقييم استقرار 69%، بينما لم يتمكن وضع الديناميكية إلا من تحقيق 50%.

بشكل عام، يوجد فارق واضح بين الوضعين فيما يتعلق بالحدود الحرارية، حيث يسمح وضع الأداء العالي لهاتف Zenfone بالعمل بدرجات حرارة أعلى، ويتيح ذلك له أن يستمر لفترات زمنية أطول.

خلاصة عن هاتف Asus Zenfone 10

يستمر هاتف Zenfone 10 في خطى هواتف Zenfone 8 و 9، ويجلب أداءً قويًا في جهاز يسهل وضعه في الجيب. لا تعوق الحجم الصغير البطارية الممتازة، ولا يعاني معالج Snapdragon من الهيكل المدمج، وتوجد مساحة لجاك سماعة الرأس المعتادة، وأيضًا لإضافة الشحن اللاسلكي.

يرجى ملاحظة أن هذه الترجمة قد تم تعديلها لتناسب المتحدث العربي وجعل الموضوع حصريًا له. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية أو لديك أي استفسارات، فلا تتردد في طرحها.

الكثير من الأمور رائعة، لكن ليس هناك الكثير من الميزات الجديدة في هاتف Zenfone 10، وبعض هذه الميزات الجديدة تثير انزعاجنا. نحن لسنا متأكدين تمامًا مما إذا كان معدل التحديث 144 هرتز المخصص للألعاب على الشاشة يعتبر تحسينًا حقيقيًا، ونحن بالتأكيد لسنا متحمسين لضرورة تغيير عنوان قسم الكاميرا من “AF في كل مكان” إلى “AF اختفى”. وبينما يمكن تبرير عدم وجود كاميرا زووم في هاتف بهذا الحجم، إلا أن هذه الحجة تبدو ضعيفة بجانب المنافسين الذين يحتوون على تكوينات كاميرا ثلاثية ملائمة.

ولا نقول أن شراء هاتف Zenfone 10 فكرة سيئة. فإنه ما زال جزءًا من قائمة قصيرة نسبيًا من الهواتف التي تلبي احتياجات العملاء الذين يفضلون الحجم المدمج على أي شيء آخر. ولكن هناك بدائل، والكثير منها تبدو أكثر ملاءمة، بما في ذلك الجيل السابق من نفس السلسلة.

الإيجابيات:

تصميم مميز وتصنيف IP68.
عمر بطارية ممتاز ومجموعة مميزة من ميزات العناية بالبطارية، والآن يدعم الشحن اللاسلكي.
جاك سماعة الرأس ومكبرات صوت قوية.
أسرع معالج أندرويد موجود في السوق، وأداء مستدام متين لهذه الفئة.
ثبات رائع للفيديو.

السلبيات:

أقصى سطوع للشاشة أقل من المعايير الحالية.
2 تحديثات للنظام ليست كافية.
وظيفة التركيز التلقائي غير متوفرة الآن في كاميرا السيلفي والكاميرا العريضة.
لا تتوفر كاميرا تليفوتوغراف.
يرجى ملاحظة أن هذه الترجمة قد تم تعديلها لتتناسب مع المتحدث العربي وجعل الموضوع حصريًا له. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية أو لديك أي استفسارات، فلا تتردد في طرحها.

سعر Asus Zenfone 10

الدولار 🇺🇸 800 دولار
في مصر 🇪🇬 24720 جنيه
في السعودية 🇸🇦 3000 ريال
في الإمارات 🇦🇪 2936 درهم
في قطر 🇶🇦 2912 ريال
في الكويت 🇰🇼 240 دينار
في العراق 🇮🇶 1048000 دينار
في الجزائر 🇩🇿 108000 دينار
في المغرب 🇲🇦 7784 درهم
في الأردن 🇯🇴 560 دينار
في ليبيا 🇱🇾 3800 دينار
في سوريا 7120000 ليرة
في السودان 472000 جنيه
في عمان 304 ريال
في البحرين 304 دينار
في فلسطين 2888 شيكل
في تونس 2432 دينار
في تركيا 21072 ليرة

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *