Advertisement
HTC U23 Pro

HTC U23 Pro – سعر ومواصفات هاتف إتش تي سي يو 23 برو

HTC U23 Pro مرت وقتًا طويلًا منذ رأينا هاتفًا من HTC . من الممكن أن معظمكم لم يروا العديد من هواتف HTC في الحياة اليومية أيضًا. من الصعب تحديد الحالة الحالية لأبحاث HTC وإنتاجها وتصنيعها في مجال الهواتف الذكية. قد تتذكرون أنه بعد التعاون الوثيق مع Google في سلسلة الهواتف Pixel، قامت HTC ببيع نصف تقريبًا من موظفي التصميم والبحث وحقوق الملكية الفكرية غير الحصرية المتعلقة بالهواتف الذكية إلى Google في عام 2017 مقابل 1.1 مليار دولار.

Advertisement

منذ ذلك الحين، كانت هواتف HTC نادرة وقليلة وغالبًا ما كانت في فئة الأسعار المنخفضة. وكانت العديد من هذه الهواتف النادرة تأتي تحت علامات Wildfire وDesire وكانت حصرية أيضًا للسوق التايوانية المحلية للشركة. حتى أننا لا نعلم بالضبط من يقوم بتصنيع هذه الهواتف، بما في ذلك أي أجهزة HTC حالية مثل U23 Pro التي نمتلكها لمراجعتها اليوم.

تاريخياً، كانت HTC تقوم بتصنيع جميع هواتفها في مصانعها الخاصة. حسب ما استطعنا التعرف عليه، لم تعد هذه هي الحالة على الأقل منذ عام 2020 عندما بدأت الشركة في تفويض بعض عمليات التصنيع لشركة تايوانية تسمى Compal Electronics Inc ولمجموعة Wingtech الصينية. وتُدعي وحدتنا HTC U23 Pro أنها مُصنعة “في الصين”، وهذا قد يكون في الصين الرئيسية أو ربما في تايوان، اعتمادًا على التفسير. الحقيقة هي أننا لا نعرف حقًا، وحتى حقيقة أننا نرى هاتفًا من HTC يبدو أنه سيتم إصداره على الصعيدين الوطني والدولي مفاجأة بحد ذاتها.

ملخص مواصفات هاتف HTC U23 Pro بنظرة سريعة:

التصميم: أبعاد الهاتف 166.6×77.1×8.9 ملم، وزنه 205 جرام؛ جسم من البلاستيك؛ مقاوم للماء والغبار بمعيار IP67 (يمكنه تحمل الماء حتى عمق متر واحد لمدة 30 دقيقة).
الشاشة: شاشة OLED بقياس 6.70 بوصة، بمعدل تحديث 120 هرتز، ودقة 1080×2400 بيكسل، ونسبة عرض إلى ارتفاع 20:9، وكثافة بيكسلات 393 نقطة في البوصة.
المعالج: Qualcomm SM7450-AB Snapdragon 7 Gen 1 (بتقنية تصنيع 4 نانومتر): معالج ثماني النوى (1×2.4 جيجاهرتز Cortex-A710 و 3×2.36 جيجاهرتز Cortex-A710 و 4×1.8 جيجاهرتز Cortex-A510)؛ ومعالج رسومي Adreno 644.
الذاكرة: 8 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت تخزين داخلي أو 12 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت تخزين داخلي؛ دعم بطاقات microSDXC.

HTC U23 Pro 1

نظام التشغيل/البرمجيات: Android 13.
الكاميرا الخلفية: كاميرا رئيسية بدقة 108 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/1.7، وحجم بكسل 0.64 ميكرومتر، وتقنية PDAF، وتثبيت بصري للصور (OIS)؛ كاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/2.4، وزاوية رؤية 120 درجة، وحجم بكسل 1.12 ميكرومتر؛ كاميرا ماكرو بدقة 5 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/2.2؛ كاميرا عمق بدقة 2 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/2.4.
الكاميرا الأمامية: كاميرا بدقة 32 ميجابيكسل، بفتحة عدسة f/2.5، وحجم بكسل 0.7 ميكرومتر.
تسجيل الفيديو: الكاميرا الخلفية تدعم تسجيل فيديو بدقة 4K@30 إطارًا في الثانية و1080p@30 إطارًا في الثانية مع تثبيت جيرو (gyro-EIS)؛ الكاميرا الأمامية تدعم تسجيل فيديو بدقة 1080p@30 إطارًا في الثانية.

البطارية: بطارية بسعة 4600 مللي أمبير في الساعة؛ شحن سريع بقوة 30 وات عبر الكابل، وشحن لاسلكي بقوة 15 وات، وشحن لاسلكي عكسي بقوة 5 وات، وشحن عكسي عبر الكابل بقوة 5 وات.
الاتصال: دعم لشبكات الجيل الخامس (5G)؛ دعم لشريحتي SIM؛ Wi-Fi 6؛ Bluetooth 5.2؛ NFC؛ منفذ 3.5 ملم للسماعات.
ميزات إضافية: قارئ بصمات الأصابع مدمج (مثبت على الجانب).

التصميم HTC U23 Pro:

لنكن صريحين هنا، فإن هاتف HTC U23 Pro يبدو وكأنه جهاز من الفئة المتوسطة من الألف إلى الياء. فهو مصنوع بالكامل من البلاستيك، وحجم حواف شاشته كبير بشكل ينافس بعض الأجهزة الرخيصة الحديثة.

الواجهة الأمامية للهاتف تكاد تكون مسطحة تمامًا، وهي عبارة عن لوحة كبيرة من زجاج Gorilla Glass Victus، ولا يمكننا الشكوى من ذلك. كما ذكرنا، فإن موضوع الحواف غير مثالي، وليس هناك استفادة كبيرة من المساحة الإضافية هنا، حيث لا يوجد شيء خاص في هذه المناطق مثل نظام السماعة الاستريو.

الهاتف HTC U23 Pro يحتوي فقط على مكبر صوت واحد يُوجه الصوت من الأسفل. هناك أيضًا بعض الأجهزة الاستشعارية قرب أعلى الهاتف على الواجهة الأمامية، بالإضافة إلى سماعة الأذن، وكلاهما مخفي بشكل ملحوظ، وهذا أمر جيد أن نراه.

أما الجزء الخلفي للهاتف فيشعر بالبلاستيك، على الرغم من عدم وجود معلومات رسمية حول المادة المستخدمة. يتميز بلمسة ناعمة وسلسة وتقريبًا فيلفيتية تشعر باللمس بشكل جيد ولكن يبدو أنه يجمع بعض الأوساخ والزيوت بسرعة.

جودة البناء:

كما ذكرنا، على الرغم من أن الهاتف HTC U23 Pro مصنوع بشكل رئيسي من البلاستيك، إلا أنه يبدو قويًا ومصنوعًا بشكل جيد. لا يوجد تقريبًا أي انحناء يمكن التحدث عنه. لقد أثنينا على البلاستيك كمادة بناء في الماضي وسنستمر في القيام بذلك. فهو لا يتعرض للخدش أو الانثناء بنفس السهولة التي يتعرض لها المعدن، ولا ينكسر مثل الزجاج. إنه قوي إلى حد ما ويحتفظ بتماسكه الهيكلي بينما يبقى أخف وزنًا نسبيًا من المواد البديلة. بالطبع، قد لا يبدو أو يشعر بالجودة العالية تمامًا، ولكن هل هذا مهم حقًا إذا كنت ستضع غلافًا عليه على أي حال؟ هذا مناقشة لموعد آخر، على أية حال.

الاتصالات:

يحتوي الهاتف U23 Pro على معالج Snapdragon 7 Gen 1، وهو معالج متوافق مع شبكات 5G ويدعم كلاً من SA و NSA Sub-6 على كل منفذ SIM. يحتوي الهاتف على دعم لأنظمة تحديد المواقع GPS و GLONASS و GALILEO و BDS. أما الاتصال المحلي فيتضمن Wi-Fi 6 (ax) ثنائي النطاق و Bluetooth 5.2 مع دعم LE. يوجد أيضًا تقنية NFC على متن الهاتف، ولكن لا يوجد مستقبل لراديو FM.

HTC U23 Pro 2

التعامل مع معدل التحديث العالي:

كما ذُكر سابقًا، يحمل هاتف U23 Pro معدل تحديث بمعدل 120 هرتز على شاشته من نوع AMOLED. يتمتع الهاتف بدعم لثلاثة معدلات تحديث مختلفة – 60 هرتز، 90 هرتز، و120 هرتز. من حيث الإعدادات، هناك مجموعة من ثلاثة أوضاع لمعدل التحديث أيضًا – 60 هرتز، 90 هرتز، و120 هرتز.

غالبًا ما تمتلك الهواتف الحديثة على الأقل بعضًا من أنواع التبديل التلقائي لمعدل التحديث لتحقيق توازن بين معدل التحديث وسلاسة العرض المرتفعة مع استهلاك البطارية. للأسف، هذا ليس الحال مع هاتف HTC U23 Pro.

لا يبدو أن هناك أي سلوك تلقائي لتغيير معدل التحديث معتمد. إذا قمت بتعيين معدل التحديث على 120 هرتز، فإنه سيتم القفل على معدل تحديث 120 هرتز. وهذا نفس الأمر مع 90 هرتز و 60 هرتز. الاستثناء الوحيد هو بعض التطبيقات التي تطلب عمل بمعدل تحديث 60 هرتز ضمنيًا، مثل تطبيق خرائط Google. يمكن أن تنتهي بالفعل بإهدار الطاقة عند تشغيل الفيديو بمعدل تحديث 120 هرتز.

عمر البطارية:

يعتمد هاتف U23 Pro على معالج Snapdragon 7 Gen 1 حديث نسبيًا. يستخدم عملية تصنيع Samsung 4LPE بدقة 4 نانومتر. البطارية المدمجة في الهاتف بحجم 4,600 مللي أمبير في الساعة، وهي ليست كبيرة جدًا ولكنها ليست صغيرة أيضًا.

لا يمكننا القول أن عمر بطارية U23 Pro أثر فينا بأي طريقة. في اختبارنا، استمرت البطارية لمدة 83 ساعة فقط من الاستدامة الإجمالية. لم يبهر الهاتف في أي جزء خاص من الاختبار، لكنه أدى بشكل عام بشكل جيد في جزء تشغيل الفيديو ومكالمات الهاتف عبر الجيل الثالث (3G). ومع ذلك، كانت فترة الاستعداد الضعيفة واختبار تصفح Wi-Fi هما الجوانب التي حالت دون تحقيق أداء جيد.

سرعة الشحن:

للأسف، لا تأتي HTC بشاحن مع هاتف U23 Pro. الشركة ليست واضحة تمامًا بشأن بروتوكولات الشحن التي يدعمها الهاتف. كل ما نعرفه من المواصفات هو أنه يجب أن يكون بإمكانه الشحن بسرعة تصل إلى 30 وات.

بعد اختبار شواحن معروفة جيدة ومتعددة الاستخدامات، اكتشفنا أن هاتف U23 Pro يتفاوض على جلسة شحن بروتوكول الطاقة (PD) مع الشاحن عند توفره، مع إمكانية اللجوء إلى Quick Charge كبديل. لا يبدو أن الهاتف يحتاج إلى تقنيات معقدة مثل PPS أو ما شابه ذلك، لذا يمكنك استخدام شاحن PD 3.0 بسعة 30 وات أو أعلى وكابل جيد.

المكبر الصوت:

كما ذكرنا سابقًا، يحتوي هاتف U23 Pro على مكبر صوت واحد فقط يُوجه الصوت من الأسفل. ليس هناك نظام ستيريو، ولا حتى نظام هجين. وهذا أمر محبط نوعًا ما، حيث يمكن الحصول على نظام ستيريو في هذه الفئة السعرية.

من الجانب الإيجابي، تمكن هاتف U23 Pro من تحقيق درجة صوت عالية جدًا في اختباراتنا، حتى وإن كانت بشكل ضئيل. من حيث استجابة التردد، فإن إخراج هاتف U23 Pro نظيف إلى حد كبير. الأصوات المتوسطة، ولا سيما الأصوات البشرية، تبدو جيدة وواضحة.

لا توجد إعدادات صوتية إضافية يمكنك ضبطها أو تجربتها. ليس هناك معادل صوتي أو شيء من هذا القبيل. ستكون مقيدًا بما تقدمه HTC مسبقًا.

الأداء والاختبارات:

يعتمد هاتف HTC U23 Pro على معالج Snapdragon 7 Gen 1، وهو معالج حديث نسبياً يعود تاريخه إلى الربع الثاني من عام 2022، ويتميز بمجموعة مميزة من الميزات وخيارات الاتصال. إنه معالج من فئة الميزانية المتوسطة من Qualcomm يحتوي على مجموعة معالجة ثمانية النوى، تتكون من نواة Cortex-A710 الرئيسية واحدة تعمل بتردد يصل إلى 2.4 جيجاهرتز، وثلاث نوى Cortex-A710 Gold تعمل بتردد يصل إلى 2.36 جيجاهرتز، وأربع نوى Cortex-A510 Silver تعمل بتردد يصل إلى 1.8 جيجاهرتز.

HTC U23 Pro 1

يتميز هذا المعالج بوحدة معالجة رسومية Adreno 644 تعمل بتردد 433 ميجاهرتز، ومودم خلوي داخلي من نوع X62 يدعم شبكات 5G/LTE، وشريحة FastConnect 6700 التي توفر دعمًا لشبكة Wi-Fi 6 (ax) بتقنية 2×2 و Bluetooth 5.2. يأتي هاتف U23 Pro بسعة تخزين قدرها 256 جيجابايت يمكن توسيعها، وإما 8 جيجابايت أو 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع LPDDR5. وحدة الاختبار التي نمتلكها هي الإصدار الأعلى منه بسعة 12 جيجابايت من الرام و256 جيجابايت من التخزين الداخلي.

لنبدأ باختبار الأداء المتعلق بوحدة المعالجة المركزية (CPU) باستخدام GeekBench. يمكننا رؤية أن معالج Snapdragon 7 Gen 1 داخل هاتف HTC U23 Pro يقدم الأداء المتوقع ويتوافق مع الأجهزة الأخرى التي تحمل نفس المعالج. لذا، HTC تستغل إمكانيات العتاد بشكل جيد، وهذا أمر رائع لرؤيته.

المنافسة:

في وقت كتابة هذا النص، سيكلفك هاتف HTC U23 Pro حوالي 499 جنيه إسترليني / 550 يورو / 670 دولارًا أمريكيًا مقابل وحدة بسعة 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية و256 جيجابايت من التخزين، ويمكن العثور على عروض ترويجية تقدم الهاتف بسعر 519 يورو / 449 جنيه إسترليني.

تبدو توفر الهاتف جيدة بشكل عام مع قوائم للبيع على Amazon في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا. يمكنك أيضًا الحصول على الهاتف مباشرةً من HTC.com في العديد من البلدان. هذا ليس بالضبط سعرًا منخفضًا، وهناك العديد من البدائل المتاحة بسعر مماثل. العديد من الأجهزة المماثلة تكون أرخص بكثير، مما يثير تساؤلًا حول مدى جاذبية القيمة التي تقدمها HTC هنا.

لنبدأ بمنافسة سامسونج وهاتف Galaxy A54 الشهير، والذي يناسب نفس الفئة السعرية. سيكلفك الحصول على طراز بسعة 128 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية حوالي 350 يورو تقريبًا، في حين يكلف الطراز بسعة 256 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية حوالي 399 يورو، مما يجعله أرخص بكثير من U23 Pro. يتطابق هاتف Samsung مع قابلية التوسعة في التخزين مع U23 Pro ويقدم أيضًا حماية IP67 من الغمر وحماية Gorilla Glass 5 لشاشته.

يحتوي Galaxy A54 أيضًا على شاشة AMOLED بمعدل تحديث 120 هرتز مع دعم HDR10+. عمر البطارية أفضل بشكل ملحوظ على الهاتف الجالكسي، على الرغم من أن هاتف Samsung متوقف عند شحن بقوة 25 وات. يحتوي Galaxy A54 أيضًا على كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل مع OIS وكاميرا بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابكسل، ولكنه يفتقر إلى كاميرا تليفوتوغرافية.

هاتف Samsung الآخر الذي يجدر بالذكر هو Galaxy A34 الأرخص بكثير، والذي يقدم تجربة عامة مماثلة بميزانية أقل.

HTC U23 Pro 3

قرارنا:

كما ذكرنا مرارًا وتكرارًا، هاتف U23 Pro ليس جهازًا رخيصًا. من الناحية التقنية، فهو يعتبر رائدًا لشركة HTC، ولكن ذلك يعود ببساطة إلى عدم وجود أجهزة أفضل في مجموعة منتجات الشركة. من الناحية الواقعية، فإنه لا يمكن أن يتنافس مع العروض الرائدة المنافسة.

في الواقع، معظم منافسي U23 Pro هناك أرخص بشكل ملحوظ. ليس لديه قيمة ممتازة. يمكنك الحصول على أجهزة أفضل منه بأسعار أقل.

ومع ذلك، تتغير الأسعار باستمرار، ودائمًا ما يكون من الفكرة الجيدة محاولة وتقييم الهاتف كمنتج بغض النظر عن السعر. هناك جوانب معينة في هاتف HTC U23 Pro استمتعنا بها بشكل كبير. تصميمه جميل وأنيق. إضافة Gorilla Glass Victus وتقييم الغمر بمعيار IP67 مُقدران بشدة ويبرزان في الفئة المتوسطة. نحن أيضًا نحب إضافة مقبس صوت بحجم 3.5 ملم، ومؤشر LED RGB للإشعارات، وواجهة USB 3.0 Type-C قوية جدًا مع إخراج فيديو.

للأسف، هاتف U23 Pro يفتقر إلى العديد من الأساسيات. يمكن أن تكون شاشته أكثر سطوعًا وأكثر دقة في الألوان؛ الحواف السميكة بارزة بشكل ملحوظ أيضًا؛ التعامل مع معدل التحديث العالي يترك الكثير للرغبة فيه. عمر البطارية مخيب للآمال، وتجربة الكاميرا ليست أكثر من جيدة.

بصراحة، هاتف U23 Pro ترك فينا بعض الاستياء. كنا نتوقع الكثير من عودة HTC إلى الساحة العالمية للهواتف، حتى لو كان جهازًا من الفئة المتوسطة.

الإيجابيات:

شاشة OLED كبيرة (حتى لو كانت بها حواف كبيرة).
تصميم أنيق، حتى لو كان ذو جودة أدنى قليلاً. بنية قوية ومريحة.
Gorilla Glass Victus وتقييم الغمر بمعيار IP67.
إمكانية التوسعة في التخزين.
مقبس صوت بحجم 3.5 ملم، وتقنية NFC، ومؤشر LED RGB متوفرة.

السلبيات:

لا يتم تضمين شاحن في العلبة.
مستشعر بصمات الأصابع المثبت جانبيًا ليس دقيقًا بشكل كبير.
الشاشة يمكن أن تكون أكثر سطوعًا وأكثر دقة في الألوان.
تعامل معدل التحديث العالي ضعيف.
عمر البطارية غير مثير للإعجاب.
مكبر الصوت واحد فقط.
تقليل الأداء الحراري الواجب تحت الحمل.

سعر محلي تقريبي من السعر العالمي

550 يورو
590 دولار
2,290 ريال سعودي
2,470 درهم إماراتي
250 ريال عماني
210 دينار كويتي
2,430 ريال قطري
190 دينار بحريني
23,300 جنيه مصري
406 ألف.ج سوداني
2,610 دينار ليبي
107 ألف.د جزائري
5,600 درهم مغربي
2,640 دينار تونسي
736 ألف.ر يمني
26 ألف.و موريتانية
860,540 د عراقي
500 دينار أردني
597 دولار
2,790 ش فلسطيني
12,617,000 ل سورية
24,560 ليرة تركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top