iPhone 15 Plus : المواصفات والسعر والأداء

Advertisement

iPhone 15 Plus يُعدّ تشكيلة Apple غير الاحترافية بلا شك أفضل طريقة مكلفة للمستهلكين لمتابعة أحدث تجربة من Apple بدون إفراغ محفظتهم. طرحت مؤخرًا نماذج iPhone 15 و 15 Plus مع مجموعة من التحديثات المعنوية. لا يوجد فارق يُلاحظ بينهما من حيث الميزات، لذا يبدو أن حجم الشاشة وسعة البطارية والسعر هما العوامل الرئيسية التي تميز بينهما.

في العام الماضي، لم يكن وجود شاشة كبيرة وبطارية كبيرة كافيين لتبرير السعر العالي لـ 14 Plus، وكانت مبيعاتها الأضعف في العائلة. قد لا يكون لدى تشكيلة Plus عمر أطول بكثير من iPhone mini إذا كانت مبيعات 15 Plus غير مثيرة كما كان الحال مع 14 Plus. مستقبل تشكيلة Plus بأكملها قد يعتمد على نجاح هذا الجهاز الذي نملك استعراضه اليوم.

ليس كما لو قامت Apple بتحضير الأرض للنجاح في هذا العام أيضًا. السعر الافتتاحي في أوروبا أقل بمقدار 50 يورو، وهذا بداية جيدة، ولكن التسعير في الولايات المتحدة لا يزال كما هو. وحقيقة أن iPhone 14 Plus للعام الماضي ما زال متوفرًا رسميًا سيضيف بعدًا إضافيًا للمنافسة بين الأخوة التي يجب على 15 Plus أن تتحملها. ببساطة، إذا كنت تبحث عن iPhone بشاشة كبيرة، فلديك مجموعة أوسع حتى هذا العام.

Advertisement

لكن التغييرات هذا العام تفوقت بخطوة عن التحديث السنوي العادي. هذا العام يشهد انتقال منفذ USB-C للآيفون، ولا يمكننا إلا أن نكون سعداء بهذا التطور. راحة مشاركة نفس موصل الشحن مع كل علامة هاتف أخرى لا تُضاهى. من غير الذكر العديد من الإكسسوارات التي يمكنك توصيلها مباشرة بالهاتف، مما يتيح لك نقل الملفات بسهولة، ونقل الفيديو إلى التلفزيون/الشاشة أو حتى شحن جهازك الذكي أو سماعات الأذن.

iPhone 15 Plus 1

مواصفات iPhone 15 Plus بالنظرة السريعة:

الهيكل: 160.9×77.8×7.8 ملم، 201 جرام؛ واجهة زجاجية (زجاج مصنوع من Corning)، ظهر زجاجي (زجاج مصنوع من Corning)، إطار ألومنيوم؛ مقاوم للغبار والمياه بمعيار IP68 (حتى عمق 6 أمتار لمدة 30 دقيقة)، دعم Apple Pay (معتمد من Visa وMasterCard وAMEX).

الشاشة: شاشة Super Retina XDR OLED بقياس 6.70 بوصة، تدعم تقنيات HDR10 وDolby Vision، سطوع يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع (HBM) و2000 شمعة في المتر المربع (الذروة)، دقة بكسلية تبلغ 1290×2796 بكسل، نسبة عرض إلى ارتفاع 19.51:9، كثافة بكسلات تبلغ 460 بكسل لكل بوصة.

الشريحة: معالج Apple A16 Bionic بتقنية 4 نانومتر: سداسي النواة (2×3.46 جيجاهرتز Everest + 4×2.02 جيجاهرتز Sawtooth)؛ وحدة معالجة الرسومات من Apple بخمسة أنوية.

الذاكرة: 128 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، 256 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، 512 جيجابايت من الذاكرة الداخلية و6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية؛ نوع الذاكرة: NVMe.

نظام التشغيل/البرمجيات: iOS 17.

الكاميرا الخلفية: كاميرا واسعة (الرئيسية): 48 ميجابكسل، فتحة عدسة f/1.6، بزاوية 26 ملم، حجم بكسل 1.0 ميكرومتر، PDAF بتقنية البيكسل المزدوج، OIS بنظام الاستشعار المتحرك؛ كاميرا زاوية واسعة فائقة: 12 ميجابكسل، فتحة عدسة f/2.4، بزاوية 13 ملم، 120 درجة.

الكاميرا الأمامية: كاميرا واسعة (الرئيسية): 12 ميجابكسل، فتحة عدسة f/1.9، بزاوية 23 ملم، حجم الاستشعار 1/3.6 بوصة، PDAF؛ كاميرا العمق SL 3D.

تسجيل الفيديو: كاميرا الخلفية: 4K@24/25/30/60 إطارًا في الثانية، 1080p@25/30/60/120/240 إطارًا في الثانية، دعم HDR، دعم Dolby Vision HDR (بحد أقصى 60 إطارًا في الثانية)، وضع سينمائي (4K@30 إطارًا في الثانية)، تسجيل صوت ستيريو؛ كاميرا الأمامية: 4K@24/25/30/60 إطارًا في الثانية، 1080p@25/30/60/120 إطارًا في الثانية، تثبيت الصورة الإلكتروني الدوراني (gyro-EIS).

البطارية: 4383 ميللي أمبير في الساعة؛ شحن سريع بالأسلاك، 50٪ في 30 دقيقة (حسب الإعلان)، شحن لاسلكي بقوة 15 وات (MagSafe)، شحن لاسلكي بقوة 7.5 وات (Qi)، شحن سلكي بقوة 4.5 وات.

الاتصال: شبكة 5G؛ eSIM؛ دعم شريحتي SIM؛ Wi-Fi 6؛ بلوتوث 5.3؛ NFC.

ميزات إضافية: تعرفة الوجه Face ID، مستشعر البصرة، مستشعر الدوران، مستشعر الاقتراب، بوصلة، البارومتر؛ مكبرات صوت ستيريو؛ دعم Ultra Wideband 2 (UWB)؛ دعم الاستغاثة الطارئة عبر الأقمار الصناعية (إرسال واستقبال الرسائل القصيرة عبر الساتل).

تصميم وراحة الاستخدام

تستخدم هواتف iPhone 15 القياسية من عائلة iPhone 15 لهذا العام التصميم المألوف الذي استخدمته هواتف الأجيال السابقة مع إحساس فاخر وصناعة ممتازة ولكن مع بعض التعديلات.

أول تغيير يتعلق بالقطعة البارزة (النوتش). أصبحت الآن على شكل حبيبة “Dynamic Island”، ونحن نحب المظهر الأكثر حداثة (على عكس الاسم السخيف). تم تقديم “Dynamic Island” في عائلة iPhone 14 Pro العام الماضي وانتقلت الآن إلى هواتف iPhone 15 و15 Plus لهذا العام. تم استخدام جزء منها لكاميرا السيلفي، وجزء آخر لأجهزة FaceID. نظرًا لحجم الشاشة الكبير لهاتف 15 Plus، يبدو “Dynamic Island” أصغر نسبيًا هنا منه على هاتف iPhone 15 الذي تم مراجعته مؤخرًا.

iPhone 15 Plus
iPhone 15 Plus

التغيير الثاني في تصميم iPhone 15 و15 Plus يتضمن حافة محيطة على الإطار الألومنيومي، مما يجعل الجهاز أسهل في الاستخدام.

وأخيرًا، تم دمج لون اللوحة الزجاجية الخلفية في المادة ذاتها، في حين تم تلميع السطح ثم نقشه لإنشاء تشطيب مطفي يشعر باللمس بشكل جيد. ومع ذلك، يبدو الشعور العام للوحة الخلفية بأنه بلاستيكي على الرغم من أنها زجاجية. كما أنها قليلة اللمعان وقد تكون زلقة قليلاً، ولكن هذا متوقع بسبب التشطيب المطفي.

الزجاج الذي استخدمته Apple في الجزء الخلفي لا يزال قويًا بفضل تقنية تقوية الأيون، بينما يعتبر الزجاج على الواجهة الأمامية الزجاج الأصعب والأكثر متانة من Apple، والمسمى بـ Ceramic Shield. على العموم، ستحصل على نفس الألواح الزجاجية كما هو الحال في الهواتف من فئة Pro.

الاتصال

هاتف iPhone 15 Plus يأتي مع مجموعة متنوعة من خيارات الاتصال بالشبكة تعتمد على منطقتك. النسخة الدولية تحتوي على فتحة بطاقة Nano-SIM ودعم eSIM للحصول على رقم ثاني. في الولايات المتحدة، يحصل المستخدمون على eSIM مزدوج مع دعم لأكثر من رقم، بينما في الصين، يحتوي iPhone 15 على فتحتي Nano-SIM. بغض النظر عن المنطقة، ستحصل على وضع الانتظار المزدوج واتصال Sub6 SA/NSA. بعض النماذج ستحتوي أيضًا على تقنية mmWave.

في بعض البلدان، تقدم Apple أيضًا اتصالات عبر الأقمار الصناعية على iPhone 15 لإرسال إشارات طوارئ خارج نطاق الخلية ومساعدة على الطرق عبر الأقمار الصناعية. يتطلب الأخير اشتراكًا بعد فترة سماح مبدئية لمدة عامين. “Find My” عبر الأقمار الصناعية أيضًا ميزة متاحة، حيث يمكنك تحديث موقعك عندما تكون خارج تغطية الخلية وتخبر أحبائك بأنك بخير. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض القيود الإقليمية على طلب الإنقاذ في حالات الطوارئ وFind My عبر الأقمار الصناعية.

تعد Apple وعدت بتحسين جودة المكالمات الصوتية في هذا الجيل من iPhone. في الواقع، هناك مفتاح تبديل جديد لعزل الصوت يمكنك تمكينه يدويًا أثناء المكالمات إذا كانت الخلفية صاخبة للغاية. لا نعرف تمامًا لماذا لا يتم تمكين هذه الميزة الرائعة تلقائيًا عند الحاجة، ولكننا سعداء لرؤيتها موجودة. في اختبارنا، عملت بشكل جيد للتخلص من الضجيج في البيئات الصاخبة بشكل مذهل.

عمر البطارية

سعة بطارية iPhone 15 Plus أكبر بقليل من سابقها. تم تصنيف الخلية بسعة 4,383 ميللي أمبير في الساعة، ولكن بفضل معالج A16 Bionic الأكثر كفاءة، يوفر هاتف iPhone 15 Plus عمر بطارية أطول بكثير. خصوصًا في اختبارات شاشة التشغيل، والتي يمكن القول إنها الجانب الأكثر أهمية في اختبارات استقرار البطارية لدينا.

مع الأجهزة الجديدة المتوفرة، أصبح iPhone 15 Plus الآن أقرب بكثير إلى iPhone 15 Pro Max من حيث استقرار البطارية، مما يقلل الفجوة بين الطرازين.

بالمقارنة مع هواتف الذكية الأخرى المتاحة في السوق، يبدو أن iPhone 15 Plus تنافسية بشكل جيد وحتى تتفوق على بعض منافسيها في سيناريوهات تشغيل الشاشة.

iPhone 15 Pro

سرعة الشحن

على الرغم من أن Apple لا تكشف عن مواصفات الشحن لـ iPhone 15 Plus، يجب أن يدعم الشحن بأكثر من 20 واط. تعلن الشركة عن شحن 50٪ في 30 دقيقة باستخدام محول 20 واط قياسي من Apple، ولكن قمنا بإجراء اختبارنا باستخدام محول 30 واط من نوع PD. كانت النتائج مثيرة للاهتمام، لنقلها بمعنى آخر.

حصل الجهاز على 53٪ من الشحنة الأولى خلال الـ 30 دقيقة الأولى، وهو متوافق مع مزاعم Apple، ولكننا فوجئنا بشكل خاص بوقت الشحن الكامل – 1 ساعة و 34 دقيقة. وهذا أسرع بشكل ملحوظ من iPhone 15 Pro Max. من اللافت أيضًا أننا قمنا بإجراء الاختبار مرتين – باستخدام محول PD بقوة 30 واط متوافق ومحول Apple القياسي بقوة 20 واط، وكانت النتائج متطابقة تمامًا.

المكبرات الصوتية

كالعادة، يأتي iPhone 15 Plus مع نظام مكبرات صوتية هجينة – إحدى المكبرات موجهة نحو الأسفل بينما تعمل الأخرى كسماعة أذن. على عكس معظم الأنظمة الهجينة التي رأيناها، تقدم هواتف iPhone صوتًا متوازنًا يخرج من كلتا المكبرات.

للأسف، خيب هاتف 15 Plus لهذا العام في اختبار الصوت بصوت عالي، حيث حصل على تقييم “جيد” بنسبة -27.7 LUFS – وهو أقل بكثير من هاتف 14 Plus من العام الماضي الذي حصل على تقييم -24.7 LUFS.

من ناحية الجودة، يبقى هاتف 15 Plus متميزًا عن طريق تقديم صوت ممتاز مع طبقات عالية النغمات، وأصوات صوت واضحة وصوت باس قوي – بالتأكيد واحدة من أفضل مكبرات الصوت في المدينة.

أداء الاختبار والأداء المستدام

معالج Apple A16 Bionic الذي تم استخدامه في iPhone 15 Plus هو نفس المعالج الذي تم استخدامه في العام الماضي. تم تصنيعه بواسطة TSMC باستخدام تقنية النانومتر 4 ويحتوي على 16 مليار مفتاح، مقارنة بـ 15 مليار مفتاح في شريحة A15.

يأتي مع تكوين معالج مركزي مألوف من ستة أنوية – هناك نواة Everest للأداء تعمل بسرعة 3.46 جيجاهرتز وأربع نوى Sawtooth للكفاءة تعمل بسرعة 2.02 جيجاهرتز. يتم الترويج للمعالج المركزي بشكل عام بأنه أسرع بنسبة 40% من المنافسة، بينما تتطلب نواتجه الأداءية العالية 20% أقل طاقة من تلك الموجودة في A15. والوحدة المعالجة المركزية المحسنة من نوع Apple GPU ذات 5 نوى توفر عرض نطاق الذاكرة 50% أعلى.

المعالج A16 يحتوي على وحدة محرك الأعصاب (Neural Engine) ذات 16 نواة قادرة على أداء 17 تريليون عملية في الثانية.

فيما يتعلق بالذاكرة، يعتمد iPhone 15 Plus على 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية (RAM)، مما يترك التخزين الداخلي كالخيار الوحيد المتاح. يبدأ بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 غيغابايت فقط، وهذا قد يكون قليلًا بالنسبة لجهاز من هذا النوع، لذا قد تحتاج إلى دفع مزيد من الأموال من أجل الحصول على خيارات سعة تخزين تبلغ 256 غيغابايت أو 512 غيغابايت.

دون مزيد من اللف والدوران، دعونا نلقي نظرة على الاختبارات وكيف يتفوق iPhone 15 Plus مقارنة بالمنافسة.

على الرغم من أن A16 Bionic هو شريحة معالجة مركزية قديمة بعام، إلا أنها لا تزال تنافسية وتتفوق فقط على A17 Bionic الأحدث في اختبارات الأداء المكثف لوحدة المعالجة المركزية. تظل A16 قوية بشكل خاص في سيناريوهات الأداء للنواة الواحدة أيضًا.

ومع ذلك، في الاختبارات المجمعة، يتفوق بعض أجهزة Snapdragon 8 Gen 2 على A16 Bionic بشكل رئيسي بسبب وحدة معالجة الرسوميات القوية لدى SD8 Gen 2. واختبارات الأداء الرسومي تعزز تأكيد اشتباهنا. نرى العديد من هواتف Android الرائدة تفوز في سباق الأداء الرسومي.

لكننا نود أن نعرض لك بعض النقاط المتعلقة بـ GFXBench، ولكن للأسف، يبدو أن التطبيق يتصرف بشكل غير لائق على iPhone 15 الجديد، وذلك على الأرجح بسبب مشكلات عدم التوافق مع iOS 17. بصدق، نسخة iOS من GFXBench لم يتم تحديثها منذ فترة، لذلك هذا ليس بمفاجأة. ولكن في الوقت الحالي، يبدو أن التطبيق لا يمكنه توفير نتائج متسقة.

المنافسة

نعتبر iPhone 15 Plus خطوة كبيرة إلى الأمام مقارنة بسابقه. الانتقال إلى منفذ USB-C العالمي هو لحظة مميزة بالنسبة للأجهزة iPhone بحد ذاتها. الزيادة في الأداء من شريحة A15 Bionic إلى A16 Bionic كبيرة. اللوحة الجديدة OLED أكثر سطوعًا، والشحن الكامل أسرع بكثير الآن، وعمر البطارية أطول، والكاميرا الرئيسية الجديدة بدقة 48 ميجابكسل تجعل فرقًا مناسبًا في التصوير في النهار وفي الإضاءة المنخفضة.

يظل iPhone 14 Plus متاحًا رسميًا بجانب iPhone 15 Plus بسعر مخفض، لذا على الرغم من مبيعاته الضعيفة حتى الآن، سيكون جاهزًا لرعاية المستهلكين الذين يجدون أن iPhone 15 Plus مكلف جدًا ولكنهم يرغبون في نفس الصيغة.

خيار أصعب سيكون بين iPhone 15 Plus و iPhone 14 Pro Max من العام الماضي. الأخير يكلف الآن 1,100 يورو، تقريبًا نفس سعر iPhone 15 Plus، ولكنه يقدم تجربة أكثر تميزًا – شاشة بمعدل تحديث 120 هرتز، كاميرات أفضل بشكل عام مع عدسة بصرية بتكبير بصري 3x مناسبة، عمر البطارية أطول ونفس شريحة المعالجة المركزية.

ولكن كما هو الحال دائمًا، يجب أيضًا أن ننظر إلى السوق ككل في حال كنت من تلك الفئة النادرة من المستخدمين الذين يبحثون عن أفضل خيار متاح بسعر معين بدلاً من البقاء داخل البيئة الخاصة بهم. بالطبع، من حيث أجهزة iPhone، iPhone 15 Plus هو هاتف جيد بمزيد من التحسينات مما كان متوقعًا في البداية. ومع ذلك، يتراجع الهاتف أمام منافسي Android المباشرين.

iPhone 15 Plus

الختام

بصفة عامة، يأتي iPhone 15 Plus بتحسين كبير على سابقه في عدة مجالات رئيسية – العرض، وعمر البطارية، والأداء، والكاميرا الرئيسية، وعملية الشحن.

ومع ذلك، لا يزال بعيدًا عن سلسلة Pro، ويفتقر إلى ميزات مثل شريحة المعالجة الحديثة لهذا العام، والكاميرا بالتكبير البصري، والتركيز التلقائي على الكاميرا الفائقة العريضة، وشاشة العرض عالية التحديث بمعدل 120 هرتز مع دعم Always-On Display، أو مفتاح الإجراء القابل للتخصيص الجديد. اعتمادًا على أولوياتك، قد تكون نقص بعض هذه الميزات سببًا للتراجع عن الشراء بالنسبة لك.

الأهم من ذلك، يمكن أن يكونتقييد أمكنت Apple فرص هاتف 15 Plus على السوق بنفس الطريقة التي فعلتها مع 14 Plus عن طريق وضعها في مكان لا تتوافق فيه مجموعة الميزات مع هواتف iPhone من الفئة الأرخص، ولكن بسعر قريب جدًا من هواتف iPhone من الفئة Pro، وهو ما لا يخدم مصلحتها بشكل جيد.

لا يوجد شيء خاطئ في iPhone 15 Plus؛ عزليًا، سنكون سعداء بمنحه توصيتنا الكاملة في لحظة. ولكن واقع السوق يعني أنه سيكون من الصعب بيعه بالسعر الحالي، سواء كنت تقارنه بأجهزة iPhone الحالية أو الأجيال السابقة أو أجهزة Android. وهذا يضع هذا الجهاز بمكان ضيق حقًا ويجعلنا أقل تفاؤلاً بشأن مستقبل مجموعة Plus بشكل عام.

مزايا:

جودة البناء الممتازة، مع شهادة IP68.
شاشة OLED أكثر سطوعًا مع دعم Dolby Vision وتقنية Dynamic Island.
عمر بطارية أفضل حتى من العام الماضي.
مكبرات صوت استريو تصدر صوتًا جيدًا.
أداء على مستوى الفئة الرائدة حتى إذا لم يكن الشريحة الأحدث.
تحسين أداء الكاميرا الرئيسية، وصور سيلفي جميلة.
جودة فيديو استثنائية وثبات ممتاز في جميع الأوقات، ولقطات الحركة رائعة.
سرعة شحن مميزة للوصول إلى 100٪ لهاتف iPhone.
كل iPhone يحصل على ما لا يقل عن خمس سنوات من التحديثات لنظام iOS.
أخيرًا USB-C.

عيوب:

أغلى بكثير من البدائل الأندرويد المماثلة.
الشاشة بتردد 60 هرتز ولا تتوفر خيار Always On.
لا يتضمن العلبة شاحنًا، والشحن بطيء نسبيًا.
لا توجد كاميرا بصرية بعيدة المدى مخصصة وأداء غير مرضٍ من الكاميرا العريضة الفائقة.
قد تكون قيود نظام iOS لشركة Apple مزعجة للأشخاص الجدد في النظام.

سعر iPhone 15 Plus

الدولار 🇺🇸 900 دولار
مصر 🇪🇬 27810 جنيه
السعودية 🇸🇦 3375 ريال
الإمارات 🇦🇪 3303 درهم
قطر 🇶🇦 3276 ريال
الكويت 🇰🇼 270 دينار
العراق 🇮🇶 1179000 دينار
الجزائر 🇩🇿 121500 دينار
المغرب 🇲🇦 9126 درهم
الأردن 🇯🇴 630 دينار
ليبيا 🇱🇾 4356 دينار
سوريا 12195000 ليرة
السودان 540000 جنيه
عمان 342 ريال
البحرين 342 دينار
فلسطين 3420 شيكل
تونس 2817 دينار
تركيا 24228 ليرة

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *