Advertisement
iPhone 15 Pro

iPhone 15 Pro – سعر ومواصفات هاتف آيفون 15 برو

إطار التيتانيوم يجعل آيفون 15 برو iPhone 15 Pro أخف هواتف الآيفون على الإطلاق، دون التضحية بالقوة والمتانة.
شاشة آيفون 15 برو بحجم 6.1 إنش تمتاز بأضيق الحواف على الآيفون وتستخدم زجاج السيراميك القوي بشكل استثنائي.
زر العمل يحل محل مفتاح الصمت ويتيح للمستخدم تخصيص وظائفه بما في ذلك تفعيل وضع الصمت وفتح الكاميرا وغيرها، مع توفير تغذية لمسية.
معالج A17 برو يعد بأداء أسرع وأكثر كفاءة من أي وقت مضى وتعلم آلي أسرع بكثير.
منفذ USB-C الجديد يقدم USB 3.0 بسرعة نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.
هذه هي “أفضل كاميرا آيفون على الإطلاق” مع ما يعادل 7 عدسات في جهاز واحد، ولكن عدسة التليفوتوغراف المكعبية الجديدة ستكون حصرية للنموذج برو ماكس.

Advertisement

آيفون 15 برو سيكون متاحًا بأربعة ألوان: تيتانيوم أسود، تيتانيوم أبيض، تيتانيوم أزرق، وتيتانيوم خام.
آيفون 15 برو يبدأ من 999 دولار لسعة 128 جيجابايت، بينما يبدأ آيفون 15 برو ماكس من 1199 دولار لسعة 256 جيجابايت.
جميع طلبات الحجز المسبق لآيفون 15 ستكون متاحة في 15 سبتمبر، مع تاريخ الإصدار المحدد في 22 سبتمبر.
آيفون 15 برو حقيقي وسيكون في يديك قريبًا. أعلنت آبل عن الهاتف الجديد جنبًا إلى جنب مع باقي عائلة آيفون 15 في حدث “وندرلست” في كوبرتينو – مدخلاً بذلك عصرًا جديدًا تمامًا من آيفون.

ما يمكنك أن تتوقع رؤيته في آيفون 15 برو؟ كان هناك تكهنات بأن هذا العام قد يكون القفزة الأكبر في تكنولوجيا الآيفون منذ إطلاق الآيفون X في عام 2017. سواء كان ذلك صحيحًا أم لا، فإن هناك الكثير من الأشياء الرائعة المعبأة في آيفون 15 برو مثل شحن وتوصيل USB-C، وإطار من التيتانيوم، وزر العمل الصلب، ومعالج A17 برو قوي للغاية، وشريحة UltraWideband من الجيل الثاني مع مدى أفضل.

سعر iPhone 15 Pro

سيكلفك آيفون 15 برو على الأقل 999 دولارًا / 999 جنيهًا إسترلينيًا / 1,849 دولارًا أستراليًا، وهو نفس سعر آيفون 14 برو، والذي يأتي بسعة تخزين 128 جيجابايت. أما آيفون 15 برو ماكس فيبدأ من 1,199 دولارًا / 1,199 جنيهًا إسترلينيًا / 2,199 دولارًا أستراليًا، والذي يأتي بسعة تخزين 256 جيجابايت.

iPhone 15 Pro 1

ستكون جميع نماذج آيفون 15 متاحة للطلب المسبق ابتداءً من 15 سبتمبر، مع تاريخ الإصدار الرسمي المحدد في 22 سبتمبر. وهذا يشمل النماذج البيرو وبيرو ماكس، مما يعني أن شائعات التأخير كانت غير صحيحة.

تصميم وعرض آيفون 15 برو

iPhone 15 Pro من المتوقع أن يقدم آيفون 15 برو شاشة بحجم 6.1 إنش، في حين ستقدم آيفون 15 برو ماكس شاشة بحجم 6.7 إنش – وهي نفس أحجام الشاشة كالعام الماضي. الفرق هنا هو أن آبل قامت بتقليص حدود الهواتف إلى ما تدعيه أنها أضيق حدود في الآيفون. وهذا يعني أن أحجام الشاشة تبقى كما هي، بينما تكون الهواتف أنفسها أصغر قليلاً من نظرائها في آيفون 14.

أكبر تغيير هو حقيقة أن آبل قامت بتبديل الفولاذ المقاوم للصدأ بالتيتانيوم من الصف الخامس. الفائدة من التيتانيوم هي أنه يقدم قوة ومتانة أكبر بينما يزن أقل بكثير في العملية. التيتانيوم أيضًا ملحوظ لمقاومته الأفضل للتآكل، بينما يوفر التيتانيوم من الصف الخامس قوة شد أفضل من المعدن النقي.

في الداخل، استخدمت آبل هيكلًا فرعيًا من الألومنيوم تم ترتيبه مع الإطار التيتانيوم باستخدام ما تسميه “انتشار الحالة الصلبة”. ليس من الواضح تمامًا ما يعنيه ذلك بالضبط إلا أن الروابط بين المعدنين أقوى نتيجة لذلك.

من المتوقع أيضًا أن تحصل النماذج برو على نفس الهيكل الداخلي ذو الجوانب المزدوجة الذي ظهر لأول مرة في آيفون 14. وهذا يتيح لفنيي الإصلاح فتح الهاتف من الجهة الأمامية والخلفية في الوقت نفسه، مما يجعل من السهل بشكل كبير استبدال الزجاج الخلفي.

تغييرات أخرى تتضمن إدخال منفذ USB-C واستبدال مفتاح الصمت بزر العمل من الحالة الصلبة.

باقي ميزات آيفون 15 برو مألوفة بشكل كبير لأي شخص لديه تجربة مع آيفون 14. وهذا يعني أن لديك نفس شاشة السيراميك شيلد، التي تقول آبل إنها أقوى زجاج شاشة في السوق، وقاطع Dynamic Island.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من الشائعات المتداولة، يبدو أن آيفون 15 برو يحتفظ بتصميم مشابه للحواف المسطحة المرئية على جميع هواتف الآيفون الرائدة منذ إصدار آيفون 12. أكدت آبل أن الهاتف يحتوي على “حواف منحنية”، ولكن في هذه المرحلة المبكرة، تكون الفروق البصرية طفيفة، على الأقل.

زر العمل في آيفون 15 برو

كما كان متوقعًا، قامت آبل بتبديل موصل البرق بموصل USB-C، مما يمثل المرة الأولى التي تشترك فيها الآيفون نفس الكابل مع باقي صناعة التكنولوجيا. كما لاحظت آبل، يعني هذا التغيير أنه يمكنك استخدام نفس الكابل لشحن آيفونك وماك بوك وآيبادك وأيربودس الخاصة بك – الأمر الذي أصبح ممكنًا بفضل حافظة أيربودس الجديدة ذات USB-C.

iPhone 15 Pro 2

أكدت آبل أن آيفون 15 برو سيكون قادرًا على سرعات نقل البيانات USB 3.0 بسرعة 10 جيجابت في الثانية – وهذه المرة الأولى التي يتجاوز فيها الآيفون الحد البالغ 480 ميجابت في الثانية المفروض على USB 2.0 (و Lightning). وعلى الرغم من أن هذه السرعة ليست بالسريعة بشكل خاص، ولم يظهر أي مؤشر على تقنية الاتصال Thunderbolt 3 المشاعة، والتي كان من المتوقع أن تزيد من سرعات نقل البيانات بشكل كبير، إلا أن هذا التغيير يفتح أمام مالكي آيفون 15 برو العديد من الفرص الجديدة.

لفتت آبل نفسها إلى أنه سيكون من الممكن إخراج الفيديو بجودة 4K بسرعة 60 إطارًا في الثانية وبتقنية HDR، وسيتاح خيار لصانعي الأفلام لتسجيل الفيديو مباشرة على جهاز تخزين خارجي.

ومع ذلك، ستحتاج إلى كابل USB 3 لجعل كل هذا يعمل بشكل صحيح، وأكدت آبل أنه سيكون عبارة عن عملية شراء اختيارية. بمعنى آخر، سيكون كابل USB-C الذي يأتي مع هاتفك محدودًا بسرعات نقل البيانات USB 2.

كاميرا آيفون 15 برو

ستظل كاميرا آيفون 15 برو موفقة إلى نفس التصميم الذي رأيناه العام الماضي، مع مستشعر رئيسي بدقة 48 ميجابكسل، وكاميرا بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابكسل، وعدسة تليفوتوغرافية بدقة 12 ميجابكسل تتيح تكبير بصري بمعدل 3x. مثل العام الماضي، ستكون من الممكن التقاط صور بوضع ProRAW من العدسة الرئيسية، على الرغم من أن آبل تدعم أيضًا صور HEIF بدقة 48 ميجابكسل توفر أربع مرات المزيد من الدقة.

ستتيح الكاميرا أيضًا فرصة التصوير بأطوال بؤرية مختلفة: 24 ملم، 28 ملم و 35 ملم – مع خيار للمستخدم لاختيار الإعداد الافتراضي.

تستفيد آيفون 15 برو ماكس من عدسة تليفوتوغرافية جديدة من نوع “تيترا بريزم”، توفر تكبيراً بصرياً يصل إلى 5x مع بؤرة بؤرية تبلغ 120 ملم. للأسف، تحتاج هذه الوحدة إلى مزيد من المساحة مما يمكن أن يقدمه آيفون 15 برو، مما يعني أنها حصرية للهاتف الأكبر حجمًا. عدم وجود هذه العدسة التليفوتوغرافية الجديدة يعني أيضًا أن آيفون 15 برو ماكس يحصل على تركيز تلقائي محسّن وتثبيت بصري للصورة.

سيحصل جميع نماذج آيفون 15 على إمكانيات محسّنة لصور البورتريه، مما يتيح لك التقاط صور البورتريه دون الحاجة إلى التبديل إلى وضع البورتريه. والأمر الأكثر أهمية هو أن الكاميرا ستلتقط تلقائياً معلومات عن العمق، مما يتيح لك تعديلها في تطبيق الصور لفترة طويلة بعد التقاط الصورة.

ستستفيد كل من النماذج برو من المحرك الضوئي الجديد الذي، بالتزامن مع مستشعر الليدار، سيحسن جودة صور البورتريه في وضع الليل. وهذا يعني تفاصيل أكثر وألوانًا أكثر وضوحًا. كما يعد معالج A17 برو بتحسين جودة الفيديو في وضع العمل وفي ظروف الإضاءة المنخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك تقنية Smart HDR التي تعد بتقديم درجات بشرية أكثر واقعية وإضاءة أكثر سطوعًا ومناطق وسطى أكثر ثراءًً وظلال أعمق.

وأخيرًا، تقدم آبل أيضًا للمستخدمين القدرة على إنشاء فيديوهات مكانية خاصة بهم باستخدام عدسات الكاميرا العريضة والرئيسية معًا. الفكرة هنا هي أنه يمكنك إنشاء فيديوهات مكانية خاصة بك لاستخدامها مع نظارة Apple Vision Pro – بشرط أن تكون قادرًا على شراء واحدة.

مواصفات وأداء آيفون 15 برو

كما كان متوقعًا، تقدم آبل معالجات مختلفة في تشكيلتها هذا العام، حيث يأتي آيفون 15 و15 بلس مع معالج A16 Bionic. أما آيفون 15 برو وبرو ماكس، فسيتم تزويدهما بمعالج A17 Pro، وهو أول معالج بحجم 3 نانومتر يتم وضعه في هاتف ذكي على الإطلاق.

iPhone 15 Pro

وفقًا لآبل، يأتي المعالج مع 19 مليار ترانزستور، والتي تزعم أنها ستقدم أداءً أفضل وكفاءةً وقدرةً أكبر على تشغيل المزيد من الميزات القوية. وحدة المعالجة المركزية المكونة من 6 أنوية تتكون من نواة عالية الأداء واحدة، والتي تعد بأنها ستكون أسرع بنسبة 10% من الأجيال السابقة وأسرع من أي هاتف ذكي آخر في السوق. الأنوية الأربعة عالية الكفاءة أيضًا أسرع، ولكنها تقدم أداءً بنسبة 3 مرات أكبر لكل واط من أداء منافسيها من آبل.

في الوقت نفسه، يُقال أن محرك الذكاء الاصطناعي بـ 16 نواة يكون أسرع بمرتين من الجيل السابق، مما يدعم جميع المزايا الحديثة التي تعتمد على تعلم الآلة والتي سمعنا عنها في مؤتمر WWDC. ويشمل ذلك خدمة التصحيح التلقائي الجديدة وصوت iOS 17 الشخصي.

معالج الرسوميات ذو الـ 6 أنوية من الفئة المحترفة في A17 أيضًا أسرع بنسبة 20% هذا العام، ويعد بأداء وكفاءة طاقة لا مثيل لهما في هاتف ذكي، بالإضافة إلى دعم تتبع الأشعة الأجهزة والقدرة على لعب ألعاب مستوى الأجهزة المنزلية على هاتف ذكي. تشمل هذه الألعاب Assassin’s Creed Mirage وResident Evil Village وإعادة تصميم Resident Evil 4.

أخيرًا، يتضمن المعالج فك ترميز AV1 مخصصًا، مما يمكن من توفير فيديو أكثر كفاءة وجودة عالية من خدمات البث المفضلة لديك – على الرغم من أن آبل لم تذكر أسماءً.

لم نتمكن حتى الآن من إجراء اختبارات الأداء لآيفون 15 برو أو برو ماكس، ولكن تسربت مؤشرات الأداء لآيفون 15 برو تظهر مدى سرعة معالج A17 برو مقارنة بجيله السابق وبمعالجات أفضل من هواتف Android.

لم تزودنا آبل بالكثير من التفاصيل حول بطارية آيفون 15 برو أو سرعة شحنها. ولكن هناك شائعات تشير إلى أن الهاتف قد يأتي مع خلية بطارية “مكدسة” جديدة تستطيع إضافة المزيد من الطاقة في نفس الفضاء. تلمح الشائعات السابقة إلى أن النموذج الاحترافي قد يأتي بسعة بطارية تبلغ 3,650 مللي أمبير في الساعة، وهي أعلى بشكل ملحوظ من سعة بطارية آيفون 14 برو التي تبلغ 3,200 مللي أمبير في الساعة.

أما بالنسبة للشحن، هناك شائعات تشير إلى أننا قد نرى سرعات تصل إلى 35 واط هذا العام – دون شك بفضل التبديل إلى USB-C. ومع ذلك، حتى الآن أكدت آبل فقط أن آيفون 15 برو وبرو ماكس ستكونان متوافقتين مع الشحن اللاسلكي MagSafe و Qi2 – بمجرد توافر شواحن Qi2 بالفعل.

برامج آيفون 15 برو

سيأتي آيفون 15 برو مزودًا بنظام iOS 17، والذي تم تأكيد وصوله الآن في 18 سبتمبر — أربعة أيام قبل تاريخ الإصدار الرسمي للهاتف. وهذا يعني أن الهاتف سيأتي مع جميع ميزات iOS 17 الرائعة التي تمكنا من تجربتها في الإصدار التجريبي العام، بما في ذلك وضع StandBy، والبريد الصوتي المباشر (Live Voicemail)، والتحقق وإسقاط الاسم (Check In and NameDrop).

التحديثات البرمجية الخاصة بآيفون 15 الوحيدة التي تم الإعلان عنها حتى الآن هي ترقية خدمة الإنقاذ الطارئ (Emergency SOS) مع الاتصال عبر الأقمار الصناعية وتحسينات في تتبع الألتراوايدباند في تطبيق البحث عن هاتفي (Find My).

سيتمكن مستخدمو آيفون 15 من استخدام الاتصال عبر الأقمار الصناعية لاستدعاء المساعدة على الطريق في الولايات المتحدة، في حالة الحاجة إليها، بنفس الطريقة التي يمكنهم بها استدعاء المساعدة من خلال خدمة الإنقاذ الطارئ (Emergency SOS). ما عليك سوى إخبار هاتفك بأنك بحاجة إلى المساعدة على الطريق، وسيقوم بتوجيهك إلى AAA الذي سيكون قادرًا على الخروج ومساعدتك.

AAA هي الخدمة الوحيدة التي شراكت معها آبل حتى الآن، وسيتمكن المشتركون الحاليون في AAA من الحصول على المساعدة دون دفع تكلفة إضافية. أما غير الأعضاء، فقد يحتاجون إلى دفع تكلفة الخدمة.

مثل خدمة الإنقاذ الطارئ (Emergency SOS) عبر الأقمار الصناعية، ستكون هذه الخدمة مجانية للاستخدام خلال السنتين الأوليتين عند شراء آيفون 15.

بالنسبة لتحسينات UltraWideband وFind My، يأتي آيفون 15 مزودًا بشريحة UWB من الجيل الثاني تقدم ثلاث مرات أكثر مدىً من الشرائح الحالية لل UWB. تزعم آبل أن هذه الشريحة الآن كفيلة بمساعدتك في تتبع أصدقائك في الحشد، وذلك داخل تطبيق البحث عن هاتفي (Find My)، داخل حدوده وبأمان.

توقعات آيفون 15 برو

هناك الكثير للإعجاب بآيفون 15 برو حتى الآن، ولكن علينا الانتظار حتى نحصل على الهاتف لاختبار بعض هذه الترقيات ورؤية ما يمكن للهاتف فعله حقًا. ومع ترقيات للكاميرات والتصميم والأجهزة الداخلية، هناك الكثير للوقوع في حب الهاتف.

من الخاص جدًا أن آبل أبقت سعر الهاتف على نفس 999 دولار كما كان العام الماضي. بالنظر إلى كل الشائعات ونطاق هذه الترقيات، كنا قلقين من أن زيادة في السعر كانت لا مفر منها. ولكن هذا بالتأكيد ليس الحال في الولايات المتحدة.

السؤال الوحيد الذي نطرحه هو كيف سيتصرف آيفون 15 برو مقابل آيفون 15 برو ماكس، الذي يتميز ببعض التحسينات الحصرية. سيكون علينا الانتظار وإجراء الاختبارات لمعرفة الإجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top