Advertisement
مراجعات الموبايلات

سعر ومواصفات Motorola Edge 40 وأهم المميزات

Motorola Edge 40 تمت إعادة هيكلة تشكيلة هواتف Motorola Edge هذا العام، حيث يقدم الإصدار Pro أداءً أفضل قليلاً مقارنةً بالطراز العام الماضي ويطمح لتحقيق بعض المزايا المتطورة. ينضم هاتف Edge 40 العادي إلى هذا الاتجاه الصاعد بطرق مختلفة، مما قد يجعل من الصعب على خليفة هاتف 30 Fusion أن يجد مكانًا في التشكيلة في فصل الخريف، على الرغم من عدم توفر ترقيات شاملة.

Advertisement

تتمثل الخطوة المجاورة للشريحة المركزية في تغيير بسيط، مع بعض الابتكار. يحل شريحة Dimensity 8020 محل Snapdragon 778G+ – كل منهما خيارات فئة المتوسطة القوية، لكن الشريحة الجديدة من Mediatek قد تتفوق في وحدة معالجة الرسومات.

لم يتغير الكاميرا الرئيسية، أو بالأحرى هذا هو الانطباع الأولي، حيث يتم استخدام نفس المستشعر بدقة 50 ميجابكسل بحجم 1/1.55 بوصة، ولا يزال يحتوي على تثبيت بصري للصورة. ما هو جديد في هذا الهاتف هو العدسة الأكثر سطوعًا بفتحة f/1.4 مقارنةً بفتحة العدسة f/1.8 في الطراز القديم. من هذا المنطلق، يمكن اعتبار هاتف Edge 40 العادي أكثر احترافية من الإصدار Pro الذي يحتوي على عدسة f/1.8. لذلك يمكن اعتبار ذلك ترقية.

ومع ذلك، هناك اختلاف فيما يتعلق بالكاميرا البانورامية، حيث يتم استخدام وحدة بدقة 13 ميجابكسل مثلما رأيناه في Edge 30 Fusion، بدلاً من وحدات بدقة 50 ميجابكسل في Edge 30 و Edge 40 Pro. لا يزال هناك تركيز تلقائي على هذا الكاميرا، وهو ما لا يتم تضمينه في بعض الهواتف ذات المستوى العالي. لذلك، على الرغم من كونه خطوة للوراء من الناحية التقنية على مدى السنة، فإن الكاميرا البانورامية ليست سيئة جدًا.

Motorola Edge 40

تحسين جيلي مهم سيكون من الصعب ملاحظته خارج الورقة التقنية أو… ظروف غير متوقعة، ولكن هاتف Edge 40 مصنف بتصنيف IP68 لمقاومة الغبار والماء – وهو تحسين ملحوظ عن مقاومة الرذاذ في الطراز السابق. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة سعة البطارية وسرعة الشحن هي تطورات مرحب بها، وذلك بينما يتم الحفاظ على أبعاد الهاتف ووزنه ضمن الحدود التي يمكن اعتبارها “سهلة الحمل في الجيب”.

التصميم وجودة البناء والمقبض

في كل مرة نحصل فيها على فرصة، نتحدث عن كيف تم تجريد معنى اسم “Edge” لبضعة أجيال من هواتف Motorola. ولكن منذ ظهور Edge 30 Ultra في العام الماضي، بدأت Motorola في إعادة جلب الشاشات المنحنية، وهاتف Edge 40 يأتي بهذه الميزة أيضًا.

تُحاط الشاشة OLED المنحنية بلطف نحو الجوانب بزجاج من صناعة الشركة اليابانية NEG، وفقًا لما أخبرتنا به Motorola – لذلك ليس Gorilla Glass على هذا الجهاز. يسمح التنحنح للشاشة بوجود حافة سوداء مرئية بحد أدنى على الجوانب، وحواف الجهة العلوية والسفلية رفيعة وأنيقة أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع فتحة الكاميرا الأمامية الصغيرة في مكان مناسب، مما يعطي واجهة أنيقة جدًا.

تجد مستشعر بصمة الأصبع في الجزء السفلي من الشاشة، وستسمع الشكوى المعتادة التي تأتي منا عندما نواجه وضعية منخفضة مثل هذه. بالتأكيد، ستتعود عليها، ولكن كان من الأفضل أن يكون مركز البصمة بمقدار سنتيمتر أعلى. وعلى الجانب الآخر، يجعل الحجم المدمج نسبيًا والوزن المنخفض لهاتف Edge 40 موقع القارئ غير المثلى أقل تهديدًا لأمانه مما سيكون عليه في هاتف أكبر الحجم وأكثر ثقلًا في الجزء العلوي، لذلك ربما سنصنف هذا تحت “الشكاوى الجزئية”.

ربما هذا وقت مناسب للحديث عن ما نعتقده أحد أهم نقاط بيع هاتف Edge 40 – إنه ليس كبيرًا جدًا وبالتأكيد ليس ثقيلاً مثل معظم الهواتف في فئته. بوزن 171 جرامًا لأحد ألوان الجلد الاصطناعي (167 جرامًا للألوان البلاستيكية السلسة)، فإنه أخف بأكثر من 30 جرامًا من Galaxy A54، وأخف بأكثر من 20 جرامًا من كل من Pixel 7a أو Nothing Phone (1). فقط Xperia 10 V هو الأخف وزنًا بوزن 159 جرامًا، في حين سيعادل هاتف Xiaomi 13 Lite ميزانًا يحمل هاتف Edge 40 في الجانب الآخر.

Motorola Edge 40 1

شاشة OLED سلسة إضافية بحجم 6.55 بوصة

لقد اعتدنا على رؤية معدل تحديث أعلى من معظم الهواتف على شاشات Motorola ويستمر هاتف Edge 40 على هذا المسار مع لوحة عرض بمعدل تحديث يبلغ 144 هرتز. ليست 165 هرتز كما رأيناها على هاتف Edge 40 Pro، ولكنها لا تزال أعلى من معدل تحديث الشاشة في منافسيها الذي يبلغ 120 هرتز. تكون شاشة Edge 40 أصغر قليلاً من الشاشة في النسخة Pro، بحجم 6.55 بوصة قطريًا مقابل 6.67 بوصة، في حين تكون الدقة ونسبة العرض إلى الارتفاع متماثلة (1080×2400 بكسل، 20:9).

فيما يتعلق بالسطوع، يعد هاتف Edge 40 أداءً ممتازًا. يصل إلى أكثر من 1000 شمعة في ظروف إضاءة قوية عند تمكين السطوع المتكيف في الإعدادات، وهو نفس النتيجة تقريبًا لهاتف Edge 40 Pro. قمنا أيضًا بقياس نفس القيمة المحددة وهي 516 شمعة عند ضبط السطوع يدويًا. يكاد يكون المنافسون في فئة الفئة المتوسطة العليا مشرقين تقريبًا مثل هاتف Moto عند وضعهم تحت أشعة الشمس، ولكن تقريبًا، بينما يكون هاتف Nothing Phone (1) أكثر قتامة بشكل ملحوظ.

عمر بطارية هاتف Motorola Edge 40

من بين نقاط بيع هاتف Edge 40 الرئيسية هي حجمه المدمج نسبيًا ووزنه المنخفض، وأحد الطرق التي استخدمتها Motorola لتحقيق ذلك هو تجهيز بطارية بحجم صغير نسبيًا بسعة 4400 مللي أمبير. في اختبارنا، لم تكن هذه مشكلة كبيرة، على الرغم من أن ذلك يعتمد على كيفية النظر إليها.

لم نحصل إلا على نتائج مقبولة للوضع الاستعداد من Edge 40، وخاصةً لهاتف يحمل شريحة غير رائدة مثل هذا الهاتف. من ناحية أخرى، كانت النتائج جيدة جدًا في الاختبارات النشطة.

تقريبًا 30 ساعة في مكالمة صوتية ليست سيئة جدًا. ثم الـ 14:23 ساعة من تصفح الويب عبر Wi-Fi تكاد تكون مؤثرة بما يكفي، نظرًا لأنها تتم بتحديث ثابت بمعدل 144 هرتز. الـ 20 ساعة تقريبًا من تشغيل الفيديو (بمعدل 60 هرتز) هي أيضًا نتيجة جيدة جدًا، خاصةً بالنظر إلى سعة البطارية.

ككل، حصل هاتف Motorola Edge 40 على تصنيف متانة 98 ساعة.

Motorola Edge 40 2

سرعة الشحن

يتم تسليم هاتف Edge 40 مع محول USB Power Delivery جيد بقدرة 68 واط. تعد Motorola بزمن 0-100٪ يبلغ 39 دقيقة وفي اختباراتنا قمنا بتسجيل 40 دقيقة، لذا يبدو أنها دقيقة جدًا. يمكنك الوصول إلى 92٪ من البطارية المفرغة تمامًا خلال جلسة شحن لمدة 30 دقيقة. وقد بلغت أقصى استهلاك للطاقة 54 واط، وهو رقم جيد جدًا على الرغم من عدم الوصول إلى الحد الأقصى المحدد على المحول.

بطبيعة الحال، يكون الشحن السريع لهاتف Edge 40 Pro بقدرة 125 واط أسرع. ولكن الإصدار غير الـ Pro يبدو جيدًا جدًا بجوار المنافسين المحتملين، وخاصةً الهواتف البيكسل التي تكون أبطأ بشكل ملحوظ (واحدة منها أبطأ بشكل أكبر من الأخرى).

يدعم Edge 40 الشحن اللاسلكي وتصف المواصفات أقصى قدرة 15 واط. لا يبدو أن هناك قائمة شهادات للهاتف على موقع WPC حتى الآن.

ميزة نسبياً جديدة في هواتف Motorola الأخيرة هي مفتاح الحماية من الشحن الزائد في قائمة البطارية. سيقطع الشحن عندما يكتشف الهاتف أنه لم يتم فصله عن الكهرباء لمدة ثلاثة أيام متتالية ويحتفظ بشحن البطارية عند 80% وهو مستوى أكثر صحة. لا يوجد خيار “تعزيز الشحن” هنا مثلما هو متاح في الإصدار Pro وكذلك لا يتوفر مشاركة الطاقة.

اختبار السماعات

يستخدم هاتف Edge 40 تكوينًا مكبر الصوت الاستريو الهجين التقليدي حيث يعمل مكبر الصوت الأذن أيضًا كقناة إضافية. يتم تعيين القناة اليسرى عند وضع الهاتف عموديًا، وسيتم تبديل القنوات في الوضع الأفقي اعتمادًا على التوجيه – حتى أن Motorola تشير إلى هذا السلوك الأكثر تنطُّقًا في قسم “معرفة المزيد” في Dolby Atmos. يحصل كل مكبر صوت على قناة خاصة به فقط – لا يوجد توجيه لبعض الترددات (الأقل) من مكبر الأذن إلى المكبر الرئيسي في الأسفل.

على عكس الإصدار Pro، ينبعث الصوت فقط من مكبر الصوت العلوي في الهاتف Edge 40 نحو الأمام، لذا لن تحصل على تسرب من مكالماتك الصوتية.

حصل الهاتف على تقييم “جيد جدًا” للصوت العالي في اختبارنا – متساوٍ أو أعلى من المنافسين المحتملين، ولكنه يقل بدرجة واحدة عن الإصدار Pro الذي حصل على تقييم “ممتاز”. ومع ذلك، يبدو الإصدار غير الـ Pro أفضل بالنسبة لنا من الناحية السمعية على الرغم من أنه من المفترض أن يكون أقوى بصوته. يكون الصوت أكثر توازنًا من خلال الهاتف Edge 40 دون وجود عيوب واضحة. يبدو كل من الهاتف Pixel 7 والهاتف Nothing (1) أكثر تخفيضًا و “أرخص” في الصوت، ويمكن أن يكون لهاتف Galaxy A54 ميزة طفيفة على الهاتف Moto، في الغالب في الطرف السفلي من الطيف.

الأداء والمقاييس القياسية

يحتوي الهاتف Edge 40 على شرائح MediaTek Dimensity 8020. في النظرية، تبدو الشريحة كإعادة تسمية لشريحة Dimensity 1100 والتي لم تحظ بشعبية كبيرة – فقد قمنا فقط بمراجعة جهاز واحد يحتوي على تلك الشريحة، وهو Poco X3 GT. المصنوعة على عملية تصنيع بحجم 6 نانومتر، تتميز D8020 بوحدة معالجة مركزية ثمانية النواة تحتوي على تكوين ‘كلاسيكي’ 2×4 (4×2.6 جيجاهرتز Cortex-A78 و 4×2.0 جيجاهرتز Cortex-A55) ووحدة معالجة الرسوميات Mali-G77 MC9.

نعلم أن هناك تكوينين للذاكرة للهاتف Edge 40 – 128 جيجابايت و 256 جيجابايت (كما تمت مراجعته)، وتحتوي كل منهما على 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

حقق الهاتف Edge 40 أداءً قويًا في اختبار GeekBench، حيث حقق نتائج أعلى بشكل ملحوظ من تلك المحققة في Poco X3 GT الذي ذكرناه – لذا يجب أن يكون هناك شيء آخر يميز وحدات المعالجة المركزية لشرائح D8020 و D1100 بخلاف النوى ومعدلات الساعة.

على الرغم من أن هناك ميزة لهواتف Pixel 7 و 7a عند التحميل الفردي للنواة الأساسية (بفضل النوى الرئيسية الأقوى)، يفوز الهاتف Edge 40 في مقارنة الأداء متعدد النوى.

بطبيعة الحال، الهاتف Edge 40 ليس على نفس مستوى أجهزة Snapdragon 8 الجيل الثاني، مثل نظيره الاحترافي. وعلى الجانب المقابل، لا يمكن لأجهزة SD695 مقارنة أدائها بأداء الهاتف Motorola، وخاصةً في الأحمال متعددة الخيوط، حيث يواجه حتى SD778 صعوبة في مواكبته.

الكاميرا الأساسية بدقة 50 ميجابكسل وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل، ومستشعر بدقة 32 ميجابكسل للسيلفي

يحتوي الهاتف Edge 40 على تكوين كاميرا مزدوجة بسيطة في الخلف – وحدة رئيسية بدقة 50 ميجابكسل ووحدة فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل، دون وجود كاميرا تليفوتوغرافية أو مستشعر “عمق” أو “ماكرو”. أما في الأمام، فهناك كاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل. يمكن اعتبار ذلك بمثابة استكمال لنظام الكاميرا الخاص بـ Edge 30 Fusion، ولكنه ليس هو نفسه بالضبط.

تستخدم الكاميرا الأساسية نفس مستشعر OmniVision OV50A، المستخدم أيضًا في Edge 40 Pro و 30 Pro. يتميز بتنسيق بصري بحجم 1/1.55 بوصة، لذا فإنه كبير نسبيًا بالنسبة لكاميرات المتوسطة. حجم البكسل الفردي هو 1.0 ميكرومتر، وبما أنه تصميم من 4 خلايا (التسمية التي تستخدمها OmniVision وتسميها سوني بـ Quad Bayer وسامسونج بـ Tetrapixel)، فإنك تحصل على صور بدقة 12.5 ميجابكسل بدقة بكسل 2.0 ميكرومتر – يتم وضع هذا الرقم على ظهر الهاتف بجوار الكاميرات.

سعر الموبايل

السعر العالمي 630 دولار امريكي / 600 يورو
السعر في مصر 19,990 جنيه مصري
السعر في السعودية 2,199 ريال سعودي
السعر في الأردن 460 دينار أردني
السعر في العراق 949,000 دينار عراقي
السعر في الإمارات 2,150 درهم إماراتي

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *