Samsung Galaxy Z Flip5 – سعر ومواصفات هاتف الجالاكسي زد فولد 5

Advertisement

Samsung Galaxy Z Flip5 ماذا يمكن تحسينه في هاتف هو بالفعل الخيار الافتراضي في فئته، والمنافسة إما مقتصرة جغرافياً بشكل كبير أو إذا كانت متاحة على نطاق واسع، فإنها ليست شائعة بما يكفي لتشكل تهديدًا جديًا. هذا هو ما تقوله Samsung مع Galaxy Z Flip5.

تتحرك الجيل الأحدث من الأجهزة القابلة للطي من الشركة الكورية بحذر، ولكن الهاتف Flip لا يزال يشعر وكأنه خطوة جيلية أكثر معنى. يعود ذلك بشكل أساسي إلى حقيقة أن الهاتف ذو التصميم القابل للطي يحصل على ترقية ضرورية للشاشة الخارجية، حيث تعمل الوحدة الجديدة الأكبر على تحسين الفائدة بشكل كبير (مع بعض الشروط). التطور الرئيسي الآخر هو في تصميم المفصل، بحيث يمكن لهاتف Flip5 أخيرًا أن يطوى بشكل مسطح، بدلاً من تكوين حافة. وهذا هو الأمر الأساسي.

بالطبع، يأتي هاتف Flip5 مع معالج جديد – وحدة Snapdragon 8 Gen 2 بلا حاجة للقول. تم ضاعفي مساحة التخزين الأساسية إلى 256 جيجابايت، وهذا تحديث مُرحّب به أيضًا. يمكن ملاحظة تعديلات طفيفة في نظام الكاميرا، ولكنه يظل في الأساس نفسه. بالمثل، قد تكون الشاشة الداخلية قد حصلت على زيادة في السطوع، ولكن هذا أيضًا ليس تحديثًا ثوريًا.

Advertisement

ولكن ربما تكون التوقعات بتغييرات مُختلفة بشكل جذري غير واقعية، ويأتي Galaxy Z Flip5 بالكمية المناسبة من الاختلافات والتحسينات ليجعله خليفةً جديرًا بالاهتمام. هذا ما سنحاول معرفته في الصفحات التالية.

مواصفات Samsung Galaxy Z Flip5 على النحو التالي:

الهيكل: 165.1×71.9×6.9 ملم، 187 جرام؛ الجزء الأمامي من البلاستيك (عند الفتح)، الجزء الخلفي من الزجاج (Gorilla Glass Victus 2)، الإطار من الألمنيوم؛ مقاوم للماء وفقًا لمعيار IPX8 (حتى عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة).
الشاشة: شاشة Foldable Dynamic AMOLED 2X بحجم 6.7 بوصة، تدعم معدل تحديث 120 هرتز، HDR10+، دقة 1080×2640 بكسل، نسبة عرض إلى ارتفاع 22:9، كثافة بكسلية 425 ppi؛ شاشة الغلاف: Super AMOLED بحجم 3.4 بوصة، دقة 720×748 بكسل، كثافة بكسلية 306 ppi.
المعالج: Qualcomm SM8550-AC Snapdragon 8 Gen 2 (بتقنية 4 نانومتر): ثماني النواة (نواة واحدة بسرعة 3.36 جيجاهرتز Cortex-X3 ونواةين بسرعة 2.8 جيجاهرتز Cortex-A715 ونواةين بسرعة 2.8 جيجاهرتز Cortex-A710 وثلاث نوى بسرعة 2.0 جيجاهرتز Cortex-A510)؛ Adreno 740.

الذاكرة: 256 جيجابايت رام بسعة 8 جيجابايت، 512 جيجابايت رام بسعة 8 جيجابايت؛ UFS 4.0.
نظام التشغيل/البرنامج: Android 13، واجهة One UI 5.1.1.
الكاميرا الخلفية: العدسة الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل، فتحة عدسة f/1.8، بعد بؤري 24 مم، حجم بكسل 1.8 ميكرومتر، PDAF بكشف البكسل المزدوج، تثبيت بصري للصورة (OIS)؛ العدسة الزاوية الواسعة بدقة 12 ميجابكسل، فتحة عدسة f/2.2، زاوية 123 درجة، حجم بكسل 1.12 ميكرومتر.
الكاميرا الأمامية: بدقة 10 ميجابكسل، فتحة عدسة f/2.2، بعد بؤري 23 مم (زاوية واسعة)، حجم بكسل 1.22 ميكرومتر.

Samsung Galaxy Z Flip5 1

تسجيل الفيديو: الكاميرا الخلفية: تسجيل بدقة 4K@30/60 إطارًا في الثانية، وتسجيل بدقة 1080p@60/240 إطارًا في الثانية، وتسجيل بدقة 720p@960 إطارًا في الثانية، ودعم HDR10+؛ الكاميرا الأمامية: تسجيل بدقة 4K@30 إطارًا في الثانية.
البطارية: بسعة 3700 ميلي أمبير، شحن سريع بقوة 25 واط بالكبل، 50% في 30 دقيقة (وفقًا للإعلانات)، شحن لاسلكي بقوة 15 واط، شحن لاسلكي عكسي بقوة 4.5 واط.
الاتصال: شبكات الجيل الخامس (5G)؛ eSIM؛ Wi-Fi 6e؛ تقنية البلوتوث 5.3؛ تقنية NFC.
ميزات أخرى: قارئ بصمات الأصابع (جانبي)؛ مكبرات صوت ستيريو؛ Samsung Pay (معتمدة من Visa و MasterCard).

التصميم وجودة البناء والتعامل:

هناك عامودان أساسيان يرتكز عليهما Galaxy Z Flip5 – قد ذكرناهما بالفعل وسنستمر في دمجهما في السرد طوال هذا الاستعراض. الأول هو الشاشة الغطاء الأكبر؛ والثاني هو آلية الطي بدون فجوات التي طال انتظارها.

الشاشة الجديدة، التي بدأت Samsung في تسميتها Flex Window، تأتي بحجم 3.4 بوصة على القطر، ولكن هذا هو القطر الطويل – والآخر أقصر بسبب الكاميرات التي تأخذ جزء منه. الشكل الناتج على شكل مطوية هو حلاً مثيرًا للاهتمام يجعل Galaxy Z Flip5 يبدو غير عادي، على الرغم من أنه ليس بنفس قوة الانطباع الذي يخلفه تصميم الفتحات المزدوجة على الحافة الذي تمتاز به Motorola Razr 40 Ultra (المعروف أيضًا باسم Razr+ 2023).

عمر بطارية Samsung Galaxy Z Flip5:

يعمل Galaxy Z Flip5 بنفس بطارية السعة 3,700 مللي أمبير التي كانت موجودة في الطراز القديم. هاتف Razr 40 Ultra يتوفر أيضًا بحوالي نفس السعة (3,800 مللي أمبير)، في حين تعتمد هواتف الطوي الخاصة بالصين على سعات أكبر – هاتف Oppo Find N2 Flip يأتي بسعة 4,300 مللي أمبير، ويضيف هاتف vivo X Flip 100 مللي أمبير إلى ذلك.

وفقًا لاختباراتنا، استمر Galaxy Z Flip5 لمدة قليل أكثر من 15 ساعة في تشغيل مقاطع الفيديو و 12 ساعة في تصفح الويب عبر Wi-Fi – ليس مذهلاً، وليس سيئًا جدًا. تقريبًا 28 ساعة في مكالمة صوتية تقريبًا هو المعدل الطبيعي لهاتف طوي. في النهاية، بلغ تصنيف الاستدامة الإجمالي لهاتف Galaxy Z Flip5 حوالي 87 ساعة.

لقد قمنا باختبار الهاتف باستخدام شاحن الـ 25 وات القياسي الخاص بالشركة ولم نحصل على أي مفاجآت حقيقية. ومع ذلك، قد يُعتبر أمرًا مفاجئًا حقيقة أن الهاتف Z Flip5 أبطأ قليلاً من الهاتف Z Flip4، وإن كان ذلك بشكل طفيف جدًا، ولكننا قمنا بالتحقق مرتين والأرقام صحيحة. بالإضافة إلى ذلك، يقول Samsung بنفسه أن الهاتف الجديد يجب أن يصل إلى 50٪ في 30 دقيقة، وهو ما حصلنا عليه.

Samsung Galaxy Z Flip5

على أي حال، سواء كان الأمر يتعلق بنسبة 50٪ في 30 دقيقة للهاتف Z Flip5، أو نسبة 55٪ للهاتف Z Flip4، أو حتى نسبة 57٪ لـ S23، فإن هواتف Samsung لا تشحن بسرعة كبيرة على الإطلاق. وقد يكون هذا غير عادل تجاه الهواتف القابلة للطي على وجه الخصوص، حيث لا تشحن الهواتف القابلة للطي الأخرى بسرعة خاصة أيضًا، حيث أن هاتف Razr 40 Ultra يكون أبطأ حتى في اختباراتنا.

يمكن شحن Samsung Galaxy Z Flip5 لاسلكيًا ويمكنه أيضًا شحن أجهزة أخرى. تشير قائمة الشهادات في المجلس اللاسلكي إلى أن الهاتف يتوافق مع ملف التوصيل الأساسي لنقل الطاقة حتى 4.4 وات. كما هو الحال عادةً مع هواتف جالاكسي، يروي التصنيف القدرة على الشحن نصف القصة فقط، واستخدام الوسائد المتوافقة سيمنحك فعليًا قوة شحن تصل إلى 15 وات – ما يسميه Samsung بشحن لاسلكي سريع 2.0.

اختبار السماعات

نظام السماعات في Galaxy Z Flip5 لا يتخذ طريقًا مختلفًا عن المعتاد – مكبر صوت سفلي وآخر في الأعلى، والذي يُستخدم أيضًا كمكبر صوت للأذن. في وضع الشاشة العمودي، يحصل المكبر العلوي على القناة اليسرى، بينما في وضع الشاشة الأفقي، سيُخصص الهاتف القنوات بشكل دينامي لتتوافق مع وضع الهاتف في الفضاء.

حصل Z Flip5 على تقييم “جيد” للصوت في اختبارنا، على قدم المساواة مع الجيل السابق و S23 على حد سواء. ومن ناحية الصوت الرقمي، يعتبر Razr 40 Ultra أعلى صوتًا، ويحتل مستوى أعلى من حيث التقييم.

عندما يتعلق الأمر بجودة الصوت، يكون الهاتف الجديد مشابهًا للهاتف القديم. نحصل على أصوات نقية وإيقاع طويل محدد بشكل جيد، مع استجابة مناسبة للصوت المنخفض أيضًا. يتشابه الهاتف S23 في معظم الجوانب ولكنه يقدم القليل من الباس الإضافي. بالمقابل، ليس لدى هاتف Motorola وجودًا جيدًا للترددات العالية مثل هواتف Galaxy – ولهذا السبب يفضل الكثيرون هواتف Flip على Razr من حيث جودة السماعات.

الأداء والمقاييس

هاتف Galaxy Z Flip5 مجهز بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 for Galaxy – الإصدار الخاص بشركة Samsung من معالج كوالكوم الفئة العليا لعام 2023. الفرق الرئيسي (الذي يمكن رؤيته) في هذا الإصدار من المعالج هو في نواة الأداء الرئيسية Cortex-X3 التي تعمل على تردد 3.36 غيغاهرتز بدلاً من الإصدار العادي للشريحة، حيث يصل التردد إلى 3.2 غيغاهرتز (بشكل فني، 3.19 غيغاهرتز).

لقد بدأنا في رؤية مواصفة 3.36 غيغاهرتز على هواتف أخرى مؤخرًا (مثل ZTE nubia Z50S Pro و Honor Magic V2)، لذا ربما انتهت حصرية Samsung على هذه الشرائح الخاصة من Snapdragon.

تمت مضاعفة أداء وحدة معالجة الرسوميات Adreno 740 أيضًا، حيث تعمل بتردد 719 ميجاهرتز في هذا الإصدار المحسن من الشريحة، مقارنة بتردد 680 ميجاهرتز في غالبية الهواتف المدعومة بشريحة SD8G2.

Samsung Galaxy Z Flip5 2

كما هو الحال مع هواتف Galaxy S23، تستخدم الهواتف القابلة للطي ذاكرة RAM من نوع LPDDR5X، ويأتي الهاتف Z Flip5 بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت. تتوفر خيارات التخزين هنا على شكلين – 256 جيجابايت و 512 جيجابايت (ولا يبدو أن هناك نسخة بسعة 128 جيجابايت بعد). وحدتنا المُراجعة للهاتف Flip هي من النوع بسعة 256 جيجابايت.

عمومًا، قدم الهاتف Z Flip5 نتائج متوافقة مع الهواتف S23 المجهزة بنفس المواصفات، مع تقلبات طفيفة هنا وهناك. يُعتبر الهاتف الجديد خطوة مهمة نحو تحسين الأداء مقارنة بجميع الهواتف القابلة للطي المتاحة حاليًا، حيث أنها جميعًا مدعومة بشرائح Snapdragon الجيل السابق من الفئة العليا، أو حتى شرائح أقل قوة. في الوقت نفسه، يبدو أن هاتف Zenfone 10 يتفوق قليلاً على هواتف Galaxy في معظم الاختبارات – لذا إذا كنت تبحث عن Z Flip5 للحصول على أقصى أداء في حزمة مدمجة، قد يكون هاتف Asus خيارًا يستحق النظر فيه.

المنافسة

بدأنا هذا المراجعة بالقول أن Galaxy Z Flip5 ليس لديه منافس حقيقي، ولكن هذا صحيح إلى حد ما. بالرغم من أنه بالفعل الخيار الأول إذا كنت تبحث عن هاتف قابل للطي من نوع الكلامشيل، إلا أن هذا النوع من الهواتف يقدم بدوره بدائل. وتعتمد البدائل على ما جعلك تركز على Samsung المنحنية في البداية، قد تجد ما تبحث عنه في هواتف الشريحة العادية.

يبدأ السعر الفعلي لـ Z Flip5 من 1000 دولار / 1200 يورو، ولكن التخفيضات المستمرة على الطلب المسبق والحزم والعروض الترويجية يمكن أن تجعل الصفقة أكثر جاذبية. في الواقع، عندما تأخذ في الاعتبار أن Z Flip4 يمكن الحصول عليه الآن بنصف تقريبًا من ذلك السعر، فإنه من الصعب قبول دفع السعر الكامل لـ Z Flip5. بالطبع، الشاشة الجديدة على الغلاف أكثر فائدة بكثير، والتصميم الخالي من الفجوات يبدو أفضل، وزيادة عمر البطارية مرغوبة، والكاميرات أفضل قليلاً حتى وإن كانت هي نفسها. ولكن الجيل السابق لا يزال يأتي بمزايا مشابهة ويكاد يكون مثله في معظم الجوانب. قد يكون لدى Flip4 لا يزال سببًا للنظر فيه، مع السعر كأساس.

الختام

قد لا تمتلك Samsung الحصة الرئيسية في سوق الهواتف القابلة للطي في الصين، ولكننا لا نستطيع أن نتخيل أن هواتف Galaxy المنحنية تواجه تهديدًا قريبًا في أماكن أخرى. من هذا المنطلق، لم يكن على Samsung أن تقدم تحسينات جذرية لتشكيلة هذا العام، لذا لم يفعلوا ذلك.

ذلك قال، يأتي الجيل الخامس من Galaxy Z Flip مع ترقيتين مهمتين وكبيرتين بشكل خاص. التصميم القابل للطي بدون فجوات هو هنا أخيرًا، حتى لا يبدو الهاتف كنموذج تجريبي – هذه الطريقة تجعله أكثر جاذبية وببساطة أكثر كمية. الشيء الآخر هو شاشة الغطاء – الجديدة كبيرة بما فيه الكفاية لتكون فعلاً مفيدة للتغيير.

بجانب هاتين التطويرتين الرئيسيتين، نحن نحصل على مجموعة من التحسينات الصغيرة التي تتراكم. الشريحة الجديدة تستحق الإشارة إليها حتى لو كان من المتوقع ذلك، ولكنها أيضًا مسؤولة على الأقل جزئيًا عن تحسين عمر البطارية مقارنةً بالجيل السابق – يجب أن تكون، نظرًا لأن سعة البطارية لم تتغير. وبالمثل، تركيبة الكاميرا لم تتغير، ومع ذلك، يلتقط الجيل الخامس صورًا أفضل من الجيل الرابع.

تطور هواتف Galaxy Z Flip بشكل مستمر، ومع الجيل الخامس من Galaxy Z Flip، تقترب Samsung من تلك النقطة التي ستحتاج فيها إلى القيام بشيء كبير قريبًا. لهذا العام، ومع ذلك، نعتقد أن شاشة الغطاء والمفصلة ستكون كافية. سنكون سعداء بتوصية Galaxy Z Flip5 – فقط تأكد من الحصول على إحدى العروض الترويجية المبكرة أو انتظر بضعة أشهر لتخفيضات الأسعار المؤكدة.

مزايا:

تصميم بدون فجوات أخيراً.
مصنف بتصنيف IPX8 لمقاومة الماء.
شاشة غطاء كبيرة ومفيدة مع إمكانية إجراء تعديلات برمجية إضافية.
شاشة قابلة للطي رائعة – ساطعة، دقيقة من حيث الألوان، 120 هرتز، HDR.
تجربة وجودة كاميرا رائعة في مجملها.
أحدث وأفضل شرائح Snapdragon.
تحسين في عمر البطارية.

عيوب:

يقوم بتقليل الأداء بشدة تحت الحمل الكامل للوحدة المعالجة المركزية والوحدة المعالجة للرسومات.
لا يتم تضمين شاحن في العلبة.
تشغيل تطبيقات كاملة على شاشة الغطاء يتطلب جهداً إضافياً.
لا يدعم DeX.

سعر Samsung Galaxy Z Flip 5

الدولار 🇺🇸 1000 دولار
في مصر 🇪🇬 30900 جنيه
في السعودية 🇸🇦 3750 ريال
في الإمارات 🇦🇪 3670 درهم
في قطر 🇶🇦 3640 ريال
في الكويت 🇰🇼 300 دينار
في العراق 🇮🇶 1310000 دينار
في الجزائر 🇩🇿 135000 دينار
في المغرب 🇲🇦 9730 درهم
في الأردن 🇯🇴 700 دينار
في ليبيا 🇱🇾 4750 دينار
في سوريا 8900000 ليرة
في السودان 590000 جنيه
في عمان 380 ريال
في البحرين 380 دينار
في فلسطين 3610 شيكل
في تونس 3040 دينار
في تركيا 26340 ليرة

شارك المنشور مع اعز شخص عندك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *