Samsung Galaxy Z Fold4 – سعر ومواصفات هاتف الجالاكسي زد فولد 4

Advertisement

Samsung Galaxy Z Fold4 الجالاكسي فولد كان أول هاتف ذكي قابل للطي، ولذا كانت سلسلة خلفائه دائماً مهمة للغاية على مر السنوات الماضية، خصوصاً أنها كانت دائماً أكثر الهواتف الذكية القابلة للطي انتشاراً جغرافياً التي يمكنك شراؤها. أحدث إصدار حتى الآن هو الجالاكسي فولد 4، على الأقل حتى تعلن سامسونج عن الفولد 5 في وقت لاحق من هذا الشهر، لذلك قررنا أنه حان الوقت لنقوم بتجربة موسعة لهذا الهاتف.

الفولد 4 يواجه منافسة أكثر من أي من سلفه، حتى وإن كان الكثير من منافسيه المباشرين غير متوفرين رسمياً خارج الصين. وبالتالي، لا يزال هاتف سامسونج “فولد” بالنسبة للكثيرين المعيار لهذا الشكل الذي يمكن أن يطوى فيه الهاتف ليصبح كمبيوتر لوحي صغير، وبالطبع يساعد أنه يأتي من علامة تجارية معروفة عالمياً، وبنافذة تحديث برمجي طويلة أيضاً – وهو أمر يزداد شيوعاً في عالم الأندرويد اليوم، لكنه لم يكن دائماً كذلك.

لذا، الجالاكسي زد فولد 4 (الذي سنشير إليه ببساطة بـ “الفولد 4” من الآن فصاعداً)، على الورق، يبدو كمنافس قوي حتى في وقتنا الحالي. ولكن هل يترجم ذلك إلى تجربة مستخدم رائعة يوماً بعد يوم عندما يكون لديك هذا كهاتفك الذكي الوحيد؟ هذا ما نحاول معرفته في هذا الاستعراض.

Advertisement

لقد عشنا حصرياً مع الفولد 4 لعدة أسابيع الآن، ونحن جاهزون لمشاركة أفكارنا. هل لا يزال السامسونج فولد هو أفضل هاتف قابل للطي من غير الفليب الذي يمكن شراؤه رسمياً عالمياً؟ أم أن الزعيم في السوق بحاجة ماسة إلى تغييرات جذرية، التي من المفترض أن تُطبق مع إصدار الفولد 5؟ دعونا نستكشف معاً. انضموا إلينا عبر الصفحات القليلة المقبلة لنرى ما إذا كانت ميزة برمجيات سامسونج لا تزال كبيرة بما يكفي لتجاوز بعض الغرابة في التصميم.

التصميم Samsung Galaxy Z Fold4

يبدو الفولد 4 بالضبط كما تتوقع. إذا كنت على دراية بسلسلة الفولد، ويخبرك شخص ما أنه سيعرض لك آخر نموذج في العائلة، هذا هو تقريباً ما تتخيله مسبقاً. يبدو تقريباً بالضبط مثل الفولد 3، ونسبة العرض إلى الارتفاع الطويلة عند الإغلاق تجعله مميزاً على الفور كجزء من نفس السلسلة كالفولد 2، على الرغم من الجزيرة الكاميرا ذات المظهر المختلف في الجزء الخلفي.

Samsung Galaxy Z Fold4

لذا إنه هاتف سامسونج فولد بالتأكيد. إذا كانت هناك ترقيات ضخمة مقارنة بالسابق، فهي بالتأكيد في الداخل. النظرة العامة والإحساس متطابقان، والذي يشمل للأسف وجود فجوة بين الجانبين عند إغلاق الهاتف. ليست هناك فجوة ضخمة، ولكنها موجودة، وقد رأينا العديد من الهواتف القابلة للطي الصينية الصادرة مؤخراً بدون أي فجوة، لذا يبدو أن سامسونج متأخرة هنا، قد تكون تستند على إنجازاتها ربما كشركة تحقق أعلى مبيعات للهواتف القابلة للطي.

التعامل

التعامل مع الجهاز، كما لا يُفاجئ، مُعقَّد بسبب الشكل الهندسي. بالتأكيد، هذا ليس جهازاً مناسباً لأولئك الذين لديهم أيدي صغيرة. ومع ذلك، بالنسبة للأيدي المتوسطة إلى الكبيرة، عندما يكون مغلقًا، فإنه في الواقع سهل التعامل معه بفضل ضيقه. لدينا هذا الشعور أن هذا هو السبب في أن سامسونج تبقي الشاشة الخارجية طويلة جدًا، ولكن هذا مجرد تخمين، لذلك خذه بذلك.

حزمة البيع بالتجزئة

إنها هاتف سامسونج فاخر، نأمل أنك لم تكن تتوقع وجود شاحن في العلبة. أو حتى علبة حماية. ليست هناك أي منها، ولكن بالطبع ستقوم الشركة ببيع تشكيلة متنوعة منهما بمقابل مالي إضافي. لقد انتقدنا هذا بما فيه الكفاية في الماضي، للأسف هذا مجرد واقع الأمور في الوقت الحالي.

التعرف على البيومتريات

يحتوي الفولد 4 على مستشعر بصمة جانبي مدمج في زر الطاقة، وهو رائع. إنه واحد من أفضل الماسحات الجانبية التي استخدمناها، إذ أنه سريع (وأكثر سرعة عند تعطيل “عرض تأثير فتح القفل”)، ودقيق، وليس لدينا شكاوى حقيقية. إنه يقرأ بصمتنا بدقة أكثر من 95٪ من المرات في المحاولة الأولى، ونعتبر ذلك رائعًا.

السماعات

من زاوية شخصية، يمتلك الفولد 4 بلا منازع أفضل مكبرات صوت على أي هاتف ذكي قمنا بمراجعته على المدى الطويل. إنها تبدو غنية ومليئة (بالنسبة للهاتف، بالطبع)، ولديها مستوى كبير من الصوت بحيث ستواجه مشكلة في سماع الأشياء فقط عندما تكون في بيئة صاخبة.

Samsung Galaxy Z Fold4 1

هذه هي عموماً المعيار الآن، وهو أمر منطقي – بفضل الشكل الهندسي، هناك مزيد من المجال للسماعات في هذا الهاتف. ربما يساعد أيضاً أن سماعة الأذن لا تؤدي وظيفة مكبر الصوت الثاني هنا، كما يحدث عادة في هواتف سامسونج من النمط الصلب، وبدلاً من ذلك يوجد مكبر صوت كامل منفصل في الأعلى أيضاً.

يبدو أن السماعات متطابقة تقريباً من حيث الإخراج أيضاً، والفصل الاستريو متميز عند استخدام الهاتف في وضعية الأفق المفتوحة، بسبب مواقع السماعات. وإذا كنت تمسك الهاتف بوضعية الأفق مع الجزء الخلفي مشيراً إلى الأسفل، فلن تغطي فتحات السماعات أيضاً. نتمنى أن تكون جميع الهواتف تحتوي على سماعات بهذا الجودة، ولكن بالطبع يجب عليك أن تتذكر دائماً أنها لا تزال سماعات هاتف – لذا إذا كنت تحب الباس، ستحتاج دائماً إلى مكبر صوت بلوتوث أو سماعات رأس.

محرك الاهتزاز

محرك الاهتزاز في الفولد 4 ممتاز، على الرغم من أنه قد لا يكون أفضل ما قابلناه على الإطلاق في هواتف قمنا بمراجعتها على المدى الطويل. ومع ذلك، فهو أفضل من معظم الهواتف، ومن غير المرجح أن تكون بخيبة أمل بأي شكل من الأشكال. اهتزازاته غنية وعميقة، وهو يؤدي الوظيفة دون أن يشعرك بأي شكل من التصاقب. إنه هادئ، ولكن ليس بطريقة “لا يمكن أن تشعر بها أصلاً”.

يمكنك تعيين كثافة محددة للاهتزازات المتعلقة بالمكالمات، والإشعارات، والوسائط، والنظام، وهناك أيضاً تبديل غريب لـ “صوت الاهتزاز للمكالمات الواردة” والذي يقوم عملياً بتشغيل صوت اهتزاز عبر السماعات في نفس الوقت للتأكد من ألا تفوتك أي مكالمات. في الواقع، هذا بالضبط مثلما هو غريب كما يبدو في الوصف، وليس لدينا أي تأكيدات بأنه يساهم بشكل كبير في تحقيق ما يهدف إليه – على الأقل لم نشعر بتحسينات كبيرة، ولكن بالطبع، كما يقولون، قد تكون تجربتك مختلفة.

السطوع، الجودة

الفولد 4 يحتوي على شاشة داخلية جيدة للغاية، نظرًا لسياق الطي. السطوع لا يصل إلى مستويات هاتف من النمط الصلب، ولكنه بعيد جدًا عن ما كانت الطُبعات الأولى قادرة على تقديمه. يمكن رؤية هذه الشاشة الداخلية حتى خارجًا في يوم مشمس مشرق، على الرغم من أنه إذا كانت الشمس تضربها مباشرةً فإن الأمور تصبح غامضة إلى حد ما. مع ذلك، إذا وجدت مكانًا مظللًا، فستكون رؤية الشاشة جيدة.

الشاشة الخارجية تبدو أكثر سطوعًا من الشاشة الداخلية، دون أن يكون الفرق بينهما كبيرًا جدًا. بالتأكيد، إنها أكثر قابلية للاستخدام من الثنائي عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ونفترض أنها ستحصل على أكثر استخدام عندما تكون خارج المنزل، نظرًا لإمكانية الاستخدام بيد واحدة. بالنسبة لنا، تبدو الشاشة الداخلية أكثر انعكاسًا قليلاً من الشاشة الخارجية، والتي قد يكون ذلك بسبب الحماية البلاستيكية الموجودة على الزجاج الرقيق للغاية. هذا يجعل من الصعب رؤية الشاشة قليلاً في ضوء الشمس الساطعة، نظرًا لأن جزءًا أكبر من الضوء ينعكس إلى عينيك.

الأداء، السلاسة

الجالاكسي زد فولد 4 يؤدي بشكل ممتاز على الرغم من استخدامه لمجموعة شرائح كوالكوم الرائدة من العام الماضي. لـ 99.9% من الأنشطة اليومية، باستثناء الألعاب الثقيلة، لا يستطيع أحد التمييز بين مجموعة الشرائح Snapdragon 8+ Gen 1 في هذا الهاتف والشرائح الجديدة Snapdragon 8 Gen 2، لا تقلق بشأن ذلك.

على الرغم من أن الأداء ممتاز، إلا أن السلاسة هي قصة مختلفة. لا تفهمنا بشكل خاطئ، هذا هو أكثر هواتف سامسونج الذي قمنا بمراجعته على المدى الطويل سلاسة، وهذا أمر رائع. لم نواجه أي تأخيرات صغيرة أو توقفات عشوائية على هذا الجهاز، وهذا يتناقض تمامًا مع جالاكسي زد فليب 4 الذي يستخدم نفس مجموعة الشرائح – المشاكل التي واجهناها على ذلك الجهاز ترجع بشكل كبير إلى تخفيض الأداء الوحشي الذي يُطبق باستمرار بسبب عدم توفر تبريد جيد في مساحة محدودة مثلها.

Samsung Galaxy Z Fold4 2

إذاً، الفولد 4 هو أكثر هواتف سامسونج سلاسة، وهو سلس للغاية في الاستخدام اليومي، لكنه لا يكون على مستوى هواتف ون بلس أو شاومي الأحدث. هذا ليس ذا أهمية إذا كنت تنتقل إلى هذا من هاتف سامسونج آخر – ستكون معجبًا حقًا. ولكن إذا كنت قد استخدمت هاتف ون بلس أو شاومي فائق الجودة من هذا العام أو العام الماضي، ستواجه لحظة “انتظر، ماذا؟!” في البداية.

سوف تتعود على سلاسة الفولد 4 في غضون يومين، بالطبع، وبعد ذلك ستنسى تمامًا تلك الهواتف الأخرى الأكثر سلاسة المتاحة هناك، نفترض، لأننا نفترض أنك لم تشتري هذا الهاتف من أجل هذه الصفة بالذات. لا، إنها قدرة الشاشة الأكبر على التوفير، وكيف أن الجهاز الذي يكون هاتفاً عند الطي وكمبيوتر لوحي عند الفتح يقدم لك تجربة مستخدم رائعة. وهذا كله صحيح. ولكن للأسف، لا تزال سامسونج بحاجة إلى العمل على السلاسة، حتى في عام 2023. إنها أقرب إلى المنافسين من أي وقت مضى، ولكنها لا تزال ليست هناك تمامًا بعد.

عمر البطارية

بشكل عام، يمكننا أن نقول أن نسبة استخدامنا كانت حوالي 70% للشاشة الداخلية و 30% للشاشة الخارجية. في الأماكن المغلقة، حيث نقضي معظم وقتنا، تزيد هذه النسبة إلى 75-25 لصالح الشاشة الداخلية بالطبع – إنها الفكرة الرئيسية وراء هاتف قابل للطي من هذا النوع. أما عندما نكون في الخارج، ينقلب الأمر بشكل معقول لصالح الشاشة الخارجية بشكل كبير، ونقول إنه حوالي 95% للشاشة الخارجية و 5% للشاشة الداخلية. ولكن نظرًا لأننا لا نقضي وقتاً طويلاً في الهواء الطلق، فإن النسبة الإجمالية تبلغ 70% للشاشة الداخلية و 30% للشاشة الخارجية كما ذكرنا بالفعل. نأمل أن يساعدك هذا عند تفسير الأرقام.

كما هو الحال دائمًا، قد لا يكون استخدامنا هو نفس استخدامك. نقضي حوالي 12-17 ساعة بدون شحنة أساسًا على Wi-Fi 6 مع إشارة جيدة جدًا، حوالي ساعة على 5G مع إشارة جيدة جدًا، والبلوتوث دائمًا مفعل، نستمع إلى حوالي 2 ساعة من البودكاست أو الموسيقى عبر سماعات الرأس أو سماعات الأذن اللاسلكية، ونقوم بحوالي ساعة من المكالمات أيضًا.

دائمًا ما يكون تحديد الموقع مفعلاً مع مسح بلوتوث و Wi-Fi. ها هو الإخلال اللازم: هذا لا يهدف إلى أن يكون علميًا، على عكس اختبار البطارية في المراجعة العادية. أيضًا، إذا قضيت وقتك أساسًا في استخدام البيانات المتنقلة، ستكون أرقام عرض الشاشة أقل – وستقل أكثر إذا كانت الإشارة غير مستقرة.

نحن سعداء جدًا لأننا لم نحتاج إلى شحنات إضافية في وقت الظهيرة، حيث أن الفولد 4 من سامسونج، ومن المعروف أن سامسونج لا تتمتع بسرعة الشحن. للدفاع عنها، لا تقوم هذه بأداء سيء جدًا، لقد رأينا أسوأ منها بالتأكيد، ولكن حوالي ساعة و 20 دقيقة من الصفر إلى الكامل لا تزال كثيرة في هذا الزمن والعصر. تقوم الشركات الصينية بصنع هواتف قابلة للطي تشحن بسرعة أكبر بكثير، ولكن إذا كنت تأتي من هاتف سامسونج آخر، ستشعر أن هذا أمر طبيعي ومتوقع. إنه كله مسألة منظور ومقارنة للأشياء، كما هو الحال دائمًا.

خلاصة قول

يعتبر هاتف Samsung Galaxy Z Fold4، في رأي هذا المراجع الشخصي، أفضل هاتف ذو شاشة كبيرة قابل للطي في السوق، على الرغم من نقائصه، التي هي كثيرة في سياق منافسيه. التصميم الجهاز قديم نوعًا ما وليس جذابًا مثل بعض الهواتف القابلة للطي الأخرى – ليس هو الأنحف بأي حال من الأحوال، والمفصلة لديها فجوة. الكاميرات ليست الأفضل في السوق – ربما حتى ليست الأفضل على الهواتف القابلة للطي. سرعة الشحن ليست مذهلة، وعلى الرغم من أن هذا هو أكثر هاتف سامسونج سلاسة في الاستخدام الذي قابلناه، لا يزال يتأخر قليلاً في هذا الجانب.

ومع ذلك. البرمجيات هي ما يجعل هذا هو أفضل هاتف قابل للطي في هذا الشكل، وعلى الرغم من التقدم في العتاد والسلاسة القليلة المتفوقة، لا يمكن لأي من الهواتف القابلة للطي الكبيرة من الشركات الصينية أن تضاهي ما قامت به سامسونج لجعل تجربة استخدام الهاتف وهو مفتوح تجربة خالية من المشاكل قدر الإمكان. وهذا حقاً هو بالضبط – “خالي من الانقطاعات” هو مصطلح مبالغ في استخدامه في عالم الهواتف المحمولة، ولكن هذه حالة حقيقية تستحق ذلك بالفعل.

الفولد 4 يبعدك أقصى ما يمكن عن “الشاشة الكبيرة معاملة عادية لشاشة الهاتف، ولكن بحجم أكبر”، وهذه المشكلة الشائعة في عالم أندرويد. إنها ليست تجربة مثالية، ولكنها أفضل بكثير من ما تقدمه منافسته، وعندما تضيف إلى ذلك نقص الأخطاء العامة ومعدل التحديث البرمجي الموثوق (والسريع)، يمكنك أن ترى لماذا لا يزال الأكثر مبيعًا في فئته على الرغم من النقائص التي يمكن التشير إليها بسهولة.

Samsung Galaxy Z Fold4 1

ليس الأمر كما لو أننا لا نود أن يستيقظ سامسونج، ويتوقف عن الاعتماد على إنجازاته السابقة، ويبتكر في العتاد أيضًا. بالتأكيد نود أن نرى مفصل بدون فجوة، ومظهرًا أنحف، وكاميرات أفضل، وبطارية أكبر، وشحن أسرع، وشاشة خارجية أقل ارتفاعًا/ضيقًا، وأكثر سلاسة. ولكن هذا ليس الجهاز الذي يمكن أن يقدم أيًا من هذه الأشياء – ربما سيكون خليفته كذلك، سنرى. الفولد 4 ليس كل ذلك، لا يمكن أن يكون كذلك، ولكنه يتصدر جميع المنافسين بفضل البرمجيات فقط – وهذا إنجاز ضخم بحد ذاته.

كانت سامسونج تركز بشكل كبير على مواصفات العتاد، وتقريبًا ليس على البرمجيات – ليس على مراقبة جودة البرمجيات، ولا على تقديم التحديثات بسرعة، ولا على تقديم التحديثات لفترة طويلة، أو حتى وفقًا لجدول زمني موثوق.

لقد تغير كل ذلك في السنوات الأخيرة، وبينما لا يزال هناك عمل يجب القيام به فيما يتعلق بالسلاسة، إلا أن واجهة One UI تبعد مسافة كبيرة عن واجهة TouchWiz في كل جانب ممكن (باستثناء، ربما، الطريقة التي تفضل بها في عرض الكثير من الخيارات – وحتى هذا يعتبر عيبًا فقط إذا كنت تريد شيئًا يعمل “ببساطة” دون أي تعديل).

لذا نود أن نشيد بالشركة في هذا الجانب، مع تذكيرها بأن هذه الفجوة في البرمجيات للهواتف ذات الشاشة الكبيرة القابلة للطي بينها وبين منافسيها ربما لن تستمر إلى الأبد، وهناك حدود لمدى يمكن أن يصل إليها. بالتأكيد حان الوقت لللحاق بالمنافسين في قسم العتاد، ونأمل أن تقوم الإصدارات القادمة من سلسلة الهواتف القابلة للطي بفعل ذلك، مع الحفاظ على مزايا البرمجيات.

سعر Samsung Galaxy Z Fold 4

الدولار 🇺🇸 1350 دولار
في مصر 🇪🇬 41715 جنيه
في السعودية 🇸🇦 5062.5 ريال
في الإمارات 🇦🇪 4954.5 درهم
في قطر 🇶🇦 4914 ريال
في الكويت 🇰🇼 405 دينار
في العراق 🇮🇶 1768500 دينار
في الجزائر 🇩🇿 182250 دينار
في المغرب 🇲🇦 13135.5 درهم
في الأردن 🇯🇴 945 دينار
في ليبيا 🇱🇾 6412.5 دينار
في سوريا 12015000 ليرة
في السودان 796500 جنيه
في عمان 513 ريال
في البحرين 513 دينار
في فلسطين 4873.5 شيكل
في تونس 4104 دينار
في تركيا 35559 ليرة

شارك المنشور مع اعز شخص عندك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *