Advertisement
مراجعات الموبايلات

vivo X Flip – سعر ومواصفات فيفو إكس فليب بحجم 6.74 بوصة

vivo X Flip هل حان موسم الهواتف القابلة للطي أم ماذا؟ يبدو وكأنه يمطر الهواتف التي تنحني نصفين يمينًا ويسارًا. لدينا هنا الإكس فليب، وهو أول محاولة لشركة فيفو في تصميم الهواتف ذات الغلاف القابل للطي. فالشركة ليست غريبة عن الهواتف المرنة، حيث وصلت إلى الجيل الثاني من تصميم الهاتف الذي يتحول إلى جهاز لوحي، ولكن الإكس فليب ينضم الآن إلى هواتف مثل جالكسي زد فليب وموتورولا رازر للتنافس على قلوب محبي الهواتف الصغيرة.

Advertisement

لكن هناك مشكلة – الإكس فليب، تمامًا مثل الإكس فولد2 والإكس فولد، لن يغادر الصين. لذا، في حين أننا سعداء بأن لدينا واحدة في أيدينا لمراجعتها ورؤية مكانة فيفو مقارنةً بالآخرين في هذا المجال، إلا أن جدوى الإكس فليب كعملية شراء محتملة من منظور غربي مشكوك فيه على أقل تقدير. ولكننا سنتابع على أي حال.

ينضم الإكس فليب إلى مجموعة الهواتف ذات الغلاف القابل للطي في ما يمكن تسميته تقريبًا بالنضج، وبالتالي، قد قامت ببعض الأشياء بشكل صحيح من المحاولة الأولى – أشياء يعتزم سامسونج تناولها في الزد فليب 5. يعتبر الشاشة الخارجية هو الأول من هذه الأشياء، وهي وحدة جيدة بحجم 3 بوصات ليست بنفس حجم رازر 40 الترا أو حتى الفايند إن 2 فليب، ولكنها مازالت أفضل بكثير من الشاشة الحالية لدى سامسونج. كما أن الشاشة الداخلية متقاربة تقريبًا بدون تجعد بحجم 6.74 بوصة من نوع LTPO OLED بمعدل تحديث تكيفي جيد.

على الرغم من أنها ليست هاتفا ذو كاميرا تتصدر الصناعة – فإن الهواتف القابلة للطي عادة ما لا تقترب من هذا المستوى – إلا أن إكس فليب من فيفو يتميز بتكوين مزدوج واعد له الإمكانية ليكون الأفضل في فئة الهواتف ذات الغلاف القابل للطي بشكل عام. لنأمل أنهم لم يفشلوا في تنفيذ شاشة الغلاف بشكل سيء – سنرى ذلك قريبًا.

vivo X Flip

أفضل معالج Snapdragon للعام الماضي هو المسؤول هنا، تمامًا مثل رازر 40 الترا والزد فليب 4، على الرغم من أن الجيل القادم من سلسلة غالاكسي الذي سيتم إصداره قريبًا سيضم معالج Snapdragon الجيل القادم – لكن سيكون Snapdragon 8+ الجيل الأول في إكس فليب كافيًا حقًا. البطارية بسعة 4,400mAh تبدو أفضل من مجرد “كافية”، على الرغم من أن عدم وجود الشحن اللاسلكي هو عيب معترف به في المواصفات القوية بشكل عام. أيضًا، لا يوجد أي إشارة إلى مقاومة الغبار والماء، مما يترك الهواتف من سلسلة غالاكسي كالهواتف القابلة للطي الوحيدة التي يمكن أن تصمد بشهادة في وجه غمسها في وعاء من الماء.

التصميم وجودة البناء وسهولة الاستخدام

في حين قد يكون لدى الشركات الأخرى مثل سامسونج وموتورولا بعض الأجيال من تصميماتها للهواتف ذات الغلاف القابل للطي، إلا أن فيفو انضمت للعبة هذه الآن مع الإكس فليب. لذا، بفضل الانضمام في وقت متأخر، تمامًا مثل أوبو مع الفايند إن 2 فليب، يأتي الإكس فليب ببعض العيوب الخاصة بتصميم الشكل التي تم تجاوزها بالفعل.

أحد هذه العيوب هو شاشة الغلاف النسبياً الكبيرة. بالاعتراف به، فإن رازر 40 الترا الأحدث من موتورولا هو شاشة بالكامل على الغلاف، ومن المرجح أن الزد فليب 5 سيسلك هذا الاتجاه أيضًا، ولكن شاشة الإكس فليب بحجم 3 بوصات توفر مساحة كافية للقيام بالمهام الأساسية وتوفير تجربة مستخدم معقولة لعرض الكاميرا، كما سنتحدث عنه لاحقًا بالتفصيل.

من وجهة نظر التصميم، فإن المستطيل الأسود يجذب الكثير من الانتباه، ولكن مع وجود حوافه الممتدة حتى الجوانب، يبدو أنه يبدو أقل “مثبت” مثل الفايند إن 2 فليب، وأكثر تكاملًا مع الهاتف بشكل فعلي. بالطبع، لا يختفي مثلما يحدث في رازر، ولكنه ليس مزعجًا تمامًا.

أيضًا، جزيرة الكاميرا ليست كذلك – تحتوي الجزيرة الدائرية المدمجة بشكل معقول على الكاميرتين بشكل مرتب، حيث يتم ترتيبهما بشكل جيد مع وجود شعار Zeiss على اليسار وشارة T* (طلاء العدسة) بجوار نافذة تركيز تلقائي بالليزر شبه غير مرئية. لم يتسع المجال هنا لمصابيح الفلاش، لذا حصلت على شريط على اليمين، حيث طبعت فيفو أيضًا بعض مواصفات الكاميرا.

شاشة قابلة للطي بحجم 6.74 بوصة، شاشة بحجم 3 بوصة على الغلاف

تأتي إكس فليب من فيفو ببعض الشاشات الرائعة. الشاشة الداخلية هي نجمة العرض – شاشة AMOLED LTPO بحجم 6.74 بوصة بمعدل تحديث تكيفي بمعدل 120 هرتز ودعم للوان 1B. الدقة 1080 × 2520 بكسل في نسبة عرض إلى ارتفاع سينمائية 21:9 ينتج كثافة بكسلية تبلغ 407 بكسل في البوصة.

vivo X Flip 1

على الشاشة الداخلية، قمنا بقياس مستويات سطوع ممتازة. كانت إكس فليب جيدة لأكثر من 600 شمعة عند ضبط سطوعها يدويًا، مع زيادة صحية لأكثر من 1000 شمعة عند تمكين سطوع متكيف ووضع الهاتف تحت ضوء ساطع. يضع ذلك فيفو على قدم المساواة مع عروض الهواتف القابلة للطي من موتورولا وأوبو من حيث القيم القصوى، ويتفوق قليلاً على الجالاكسي زد فليب 4. تتيح فيفو زيادة مئة شمعة على المنزلق مقارنة بمعظم المنافسين.

عمر بطارية vivo X Flip فيفو إكس فليب

تأتي الإكس فليب بسعة بطارية تقدر بـ 4,400 مللي أمبير في الساعة، مقسمة إلى خليتين بسعة 3,173 مللي أمبير في الساعة و 1,227 مللي أمبير في الساعة – واحدة في كل نصف من أجزاء الهاتف.

إن طاقة البطارية الخاصة بـ X Flip تفوق بشكل واضح سعة بطارية Find N2 Flip البالغة 4,300 مللي أمبير في الساعة، وهي أيضًا أعلى بشكل ملحوظ من سعة بطارية Galaxy Z Flip4 (3,700 مللي أمبير في الساعة) و Motorola Razr 40 Ultra (3,800 مللي أمبير في الساعة).

ومع هذه الأرقام في الاعتبار، ليس من المفاجئ أن X Flip قد حققت أداءً ممتازًا في اختبارات البطارية. حيث حصلنا على 23 ساعة في اختبار تشغيل الفيديو بشكل مستمر و 19 ساعة من التصفح عبر الواي فاي – وهما رقمين أعلى بكثير من أي هاتف ذو تصميم قابل للطي. كما أن وقت المكالمات أفضل من تلك الخاصة بـ Moto و Find، على الرغم من أن Galaxy يتفوق في هذا الجانب. وبالمجمل، يمكن اعتبار تقييم الصمود العام لهاتف vivo X Flip هو الأفضل في فئته بمعدل 110 ساعة.

سرعة الشحن

يأتي X Flip مع محول 44 واط مرفق في الصندوق، وهو نفس التصنيف الموجود في Find N2 Flip وأعلى من قدرة Moto بـ 30 واط أو Galaxy بـ 25 واط.

وفقًا لتجربتنا، لم يكن X Flip سريعًا بشكل مذهل في عملية الشحن. النسبة المئوية 53٪ التي حصلنا عليها بعد نصف ساعة مقبولة، ولكن حتى الجالكسي حقق بضع نقاط مئوية إضافية في نفس الوقت. ويشحن Find بسرعة أكبر أيضًا، على الرغم من أن Moto الأبطأ قليلاً يجعل X Flip يبدو أفضل. ومع ذلك، فإنه ليس كذلك في مقياس “الوقت المستغرق للشحن الكامل”، حيث يستغرق الهاتف X Flip ساعة ونصف للشحن الكامل، وهو ما يعادل أداء Moto ويحتل المركز الأخير بين هواتف الطي القابلة للطي.

vivo X Flip 2

لا يدعم هاتف vivo X Flip الشحن اللاسلكي، تمامًا مثل هاتف Find N2 Flip. ومع ذلك، يتمتع كل من الجالكسي والموتورولا بهذه الميزة.

اختبار السماعات

يتمتع هاتف X Flip بميزة المتوسطة من vivo في قسم السماعات ويحتوي فقط على سماعة واحدة في الأسفل – وحامل الأذن يعمل فقط كسماعة للأذن. هذا يضع الجهاز في موقع تأخر مقارنة بجميع هواتف الطي الأخرى في السوق، حيث يحتوي جميعها على نظام سماعة استريو هجينة.

ليست السماعة مرتفعة الصوت أيضًا، حيث حصلت فقط على تقييم “متوسط” في اختبارنا – بالمقارنة مع تقييم “جيد جدًا” لـ Moto و Find. ومع كل ذلك، فإن الصوت ليس سيئًا تمامًا – نحصل على إخراج متوازن مع أصوات غنائية ممتعة وترددات عالية متلألئة.

Android 13 وOrigin OS

يعمل X Flip الذي بحوزتنا، كونه إصدارًا متاحًا فقط في الصين، بنظام برمجي مخصص للسوق المحلية – Origin OS، بدلاً من Fun-touch OS الذي يحصل عليه هواتف vivo العالمية. الإصدار الذي يتوفر في وحدة المراجعة لدينا هو Origin OS 3، فوق نواة Android 13.

يتمتع النظام بتصورات مختلفة جدًا في العديد من الجوانب، وهناك فروقات من حيث الوظائف في بعض الأحيان، ولكن في معظم الأحوال، فإن مجموعة الميزات مشابهة بين الفرعين. ولكن دعنا نتحدث أولاً عن وظائف الشاشة الخارجية (الشاشة الأمامية).

يمكن تخصيص شاشة القفل بشكل كبير. تحصل على عدة أنماط مختلفة لشاشات القفل، بدءًا من ساعة بسيطة إلى ترتيب مزود بأدوات وأزرار. هناك أيضًا خيار لوجود حيوان أليف على شاشة القفل مع تصاميم لطيفة جدًا.

الأداء والمقاييس

يحتوي هاتف vivo X Flip على معالج Snapdragon 8+ Gen 1 – وهو معالج Qualcomm الرائد من العام الماضي. ليس بقوة معالج Snapdragon 8 Gen 2 الذي ستجده في X Fold، أو في هاتف Galaxy Z Flip5 القادم، ولكنه نفس الشريحة التي يستخدمها هاتف Razr 40 Ultra و Galaxy Z Flip4 الحالي. وهو قوي بما فيه الكفاية.

يأتي هاتف X Flip بتكويني ذاكرة – 12 جيجابايت / 256 جيجابايت و 12 جيجابايت / 512 جيجابايت، ونملك النسخة “الأساسية” للاستعراض.

في اختبار GeekBench، حقق هاتف X Flip نتائج متوافقة مع Moto و Galaxy في اختبار النواة الفردية، وكانت هاتف vivo و Samsung متساويان في النواة المتعددة، في حين كان أداء Moto أقل من المتوقع. يتفوق معالج Find N2 بشريحة Dimensity 9000+ على الأداء في الوحدة المركزية بالمقارنة مع SD 8+ Gen 1.

إعداد كاميرا رائع بالنسبة للهواتف ذات التصميم القابل للطي

يتمتع X Flip بإعداد كاميرا يعتبر واحدًا من أفضل الإعدادات المجهزة على الهواتف القابلة للطي الصغيرة، حيث يتفوق بطريقة ما على الجهود السابقة في هذا الشكل. يتم إرافق كاميرا رئيسية بحساس كبير بوحدة Ultra Wide مزودة بتركيز تلقائي – وهذه هي المرة الأخيرة (الوحيدة) التي تلقينا فيها مثل هذه الكومبو على هاتف Huawei P50 Pocket. وبالطبع، هناك فائدة طبيعية تتمثل في شاشة الغطاء التي تمكن من الحصول على وظائف إضافية للكاميرا الخلفية لا يمكن للهواتف غير القابلة للطي الحصول عليها بسهولة.

الإيجابيات:

تصميم جميل من الخارج وشبه خالٍ من التجاعيد من الداخل.
عمر بطارية رائد في فئته.
تنفيذ مفيد جدًا لشاشة الغطاء لالتقاط الصور.
ربما تكون أفضل كاميرا شاملة على هاتف قابل للطي بتصميم القوقعة.

السلبيات:

شحن نسبياً بطيء.
تصوير الفيديو باستخدام الكاميرات الخلفية وشاشة الغطاء ليس مُنفذًا بشكل جيد كما يمكن أن يكون.
لا يتوفر على سماعات ستيريو.
لا يدعم الشحن اللاسلكي.

سعر Vivo X Flip

الدولار 🇺🇸 870 دولار
في مصر 🇪🇬 26883 جنيه
في السعودية 🇸🇦 3262.5 ريال
في الإمارات 🇦🇪 3192.9 درهم
في قطر 🇶🇦 3166.8 ريال
في الكويت 🇰🇼 261 دينار
في العراق 🇮🇶 1139700 دينار
في الجزائر 🇩🇿 117450 دينار
في المغرب 🇲🇦 8865.3 درهم
في الأردن 🇯🇴 609 دينار
في ليبيا 🇱🇾 4132.5 دينار
في سوريا 6525000 ليرة
في السودان 513300 جنيه
في عمان 330.6 ريال
في البحرين 330.6 دينار
في فلسطين 3140.7 شيكل
في تونس 2644.8 دينار
في تركيا 16738.8 ليرة

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *