Advertisement
مراجعة سيارات

سعر ومواصفات Volvo EX30 وأهم المميزات

Volvo EX30 أحدث طراز لفولفو يخوض خطوة جريئة نحو المستقبل بالنسبة للشركة. إنها أصغر سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) للشركة، وهي كهربائية بالكامل، ومصممة كمُقلب للأوضاع. لا تُعتبر EX30 مجرد سيارة، بل صُممت لتكون بأسعار معقولة، وتجعل السيارات الكهربائية أكثر توافرًا، وتقدم دفعة للسوق المتنامي للمركبات الكهربائية.

Advertisement

سنشهد حركات مماثلة من فولكس فاجن مع ID.2 وتيسلا مع الطراز 2 (أفترض هذا الاسم، ولكن يبدو أنه محتمل)، وكلها مصممة لتوفير القيادة بدون انبعاثات مع تكلفة معقولة. بدلاً من ذلك، يركزون على التوازن المعقول، وتقديم ما تحتاجه في سيارة، وكل ذلك يبدأ من 33,795 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، 34,950 دولارًا في الولايات المتحدة، أو 36,000 يورو في الاتحاد الأوروبي.

ما تحصل عليه من EX30 قد يكون مبسطًا في بعض المجالات، ولكن المهم أنك لا تزال تحصل على فولفو – وهذا يعني جودة تصميم عالية وسجل أمان مثير للإعجاب. في حفل الكشف عن هذا الطراز الجديد، وصفته بأنه “شراب الاسبريسو من فولفو”، وهذا يبدو مناسبًا. كنت في ميلانو لأشهد هذا الكشف الكبير، وهذه هي انطباعاتي الأولى.

التصميم Volvo EX30

إذا كنت ترغب في إنتاج سيارة بتكلفة أقل، هناك طريقة سهلة للقيام بهذا: اجعلها أصغر حجمًا وتبنى نهجًا مبسطًا. هذا ما شهدناه من تيسلا مع الطراز 3، على سبيل المثال، تصميم داخلي بسيط لا يشبه إطلاقًا فخامة أودي أو مرسيدس. في حين كان هدف تيسلا للطراز 3 هو أن يكون بأسعار معقولة، إلا أنه لم يصل إلى ذلك حقًا، ولكن يبدو أن فولفو قد اتبعت هذا الاتجاه.

من الخارج، لن تتعرف على التصميم الداخلي الأكثر تبسيطًا، لأنه يبدو وكأنه سيارة رياضية متعددة الاستخدامات صغيرة قليلاً من فولفو. يمكن رؤية مفاتيح التصميم من EX90 من خلال XC40 Recharge – طرز فولفو الكهربائية الأخرى – ولكن الآن في هذه السيارة الأصغر حجمًا. إنها سيارة رياضية متعددة الاستخدامات في فئة B، وهذا يعني أنها أصغر قليلاً، ولكنها لا تزال بحجم شائع للغاية بين المشترين.

Volvo EX30 1

تقود مصابيح الضباب الأمامية شحنة التصميم العائلي على الجزء الأمامي، وتعكس خطوط الهيكل الخارجي تصاميم السيارات الفولفو السابقة، بينما يثير الإثارة حقيقة أنه سيكون هناك نسخة Cross Country من EX90 في المستقبل أيضًا تبدو أكثر صلابة. وقال فولفو إن الجزء الأمامي من السيارة مستوحى من خوذة الخيال العلمي، وهناك تلميح لجندي العاصفة في الجيش الأولى في حرب النجوم في تصميمه.

سيتوفر هناك مستويين مختلفين من التجهيزات، يُطلق عليهما اسم Plus و Ultra. وهما في الأساس متطابقان من الخارج، وتأتي معظم الاختلافات في الميزات التكنولوجية الداعمة التي تحصل عليها. ومن الخارج، تبدو هذه السيارة مصغرة من XC40 Recharge.

تغيير كبير في تصميم الداخلية

استخدمت فولفو تصميم داخلي مبسط نسبياً في السيارات الحديثة، كجزء من الفلسفة التصميمية الإسكندنافية. يتميز التصميم بالبساطة والأناقة، ولكن فولفو أيضًا تسلك خطًا حساسًا – كما يفعل تيسلا – بين التصميم البسيط والابتعاد عن التفاصيل الزائدة. ويتجلى ذلك في القرارات مثل نقل أزرار التحكم بالنوافذ إلى وسط السيارة، مما يترك الأبواب تكاد لا تحتوي على أي شيء، في حين يؤدي إزالة شاشة السائق مرة أخرى إلى تقليل العناصر في السيارة، ولكنها تنتج تجربة قيادة مختلفة قليلاً.

بالاستعانة بتيسلا، تستخدم فولفو EX30 أيضًا تلك الشاشة المركزية لضبط مرايا الأبواب وموضع عجلة القيادة. قد يكون ذلك غريبًا قليلاً على المستخدمين الجدد للسيارة، حيث ستكون هناك تقليمة تقليدية تستخدم لإجراء مثل هذه التغييرات.

وضع أزرار التحكم بالقيادة على عمود القيادة يبدو أمرًا شائعًا جدًا في الولايات المتحدة: فمعظم السيارات الأوروبية تقليديًا كانت تحتوي على تلك الأزرار في وحدة التحكم المركزية بسبب تراث السيارات اليدوية ذات التروس في أوروبا، ولكن نمو استخدام ناقلات الحركة التلقائية والمركبات الكهربائية في الآونة الأخيرة قد يغير ذلك. على سبيل المثال، لدى فولكس فاجن مفتاح غريب على جانب شاشة السائق في سيارة ID.3، ولدى فيات 500e أزرار ضغط؛ أما فولفو، فقد اختارت شيئًا أكثر تقليدية.

Volvo EX30 2

يكاد لا يكون هناك أي مفاتيح تحكم في الكابينة تقريبًا، ستستخدم شاشة مثبتة على لوحة القيادة – التي تبدو بشكل أساسي مثل جهاز iPad – لجميع وظائف التحكم والمعلومات، في حين يمكن أن تنزلق وحدة التحكم المركزية نفسها لتعديل موضعها. إنها ليست فكرة جديدة – سيارة هيونداي Ioniq 5 تتيح نفس الخيار – ولكنها تعني أنه يمكنك إعادة توزيع المساحة الداخلية قليلاً – وهناك أيضًا مساحة أسفلها.

على ظهر المقاعد الخلفية، يوجد الآن جيب للهواتف الذكية بالإضافة إلى الجيب التقليدي للخرائط، ولكن المقعد الخلفي ليس به الكثير من المساحة. إذا كنت تقلب البالغين، فقد تشعر بالضيق قليلاً، حيث يتعين فصل الركبتين على المقعد الخلفي لتناسب المساحة المتاحة.

تتوفر الكثير من المواد المستدامة والمعاد تدويرها في الداخلية، مثل الدينيم المعاد تدويره والبلاستيك المعاد تدويره، كل ذلك بهدف تقليل الأثر البيئي لهذه السيارة. هناك أساساً أربعة تشطيبات مختلفة للداخلية باستخدام مجموعات الألوان والمواد – ومن السعادة أن تجنبت فولفو استخدام البلاستيك ذو النظرة الرخيصة. وبذلك، تكون فولفو على الجانب الصحيح من التصميم البسيط: إنها توازن، حيث يعني أقل تقريبًا أن تحصل على المزيد.

هناك فقط 318 لترًا من مساحة التخزين في الجزء الخلفي. ليست هذه مساحة كبيرة، تُقارن بسيارة هاتشباك، وحوالي نفس حجم كيا سول EV. تم تصميم تخطيط الداخلية لإنشاء مساحة الكابينة، ويتم تقدير الأرضية المستوية – وذلك بفضل وضع البطارية في أرضية الكابينة – مع نقل صندوق القفازات من موقعه التقليدي أمام ركبة الراكب إلى وسط السيارة.

المقاعد تبدو مريحة ولطيفة، على الرغم من أنني جلست في السيارة لفترة قصيرة ولم يتسن لي فرصة قيادتها، لذا لا أعرف كيف ستكون الشعور بها بعد بضع ساعات. عادةً ما تتميز فولفو بمقاعدها المريحة الجميلة وأعتقد أن هذا سيكون الحال أيضًا لسيارة EX30.

تتميز الداخلية بنظام إضاءة جوية، مصمم ليعكس المشاهد الطبيعية داخل السيارة ويضفي لمسة حديثة على جو الداخلية. هناك حركة خفية في هذا الضوء ومصاحبة لها نغمة صوتية. يتم تصميم كل منها ليكون بطابع سويدي تقليدي، محتفلاً بأمور مثل الأضواء الشمالية أو ميدسومار.

Volvo EX30 3

ميزات التكنولوجيا الداخلية لفولفو EX30

كما ذكرنا، هناك شاشة واحدة في الداخلية لسيارة EX30. إنها شاشة بحجم 12.3 بوصة ستقوم بكل شيء، حيث تعمل كشاشة السائق والشاشة المركزية للسيارة. تقول فولفو أن ذلك يهدف إلى تقليل استخدام المواد وتوفير المساحة. ولكن قد يكون هذا الترتيب مربكًا إلى حد ما، حيث يتعين عليك أن تلقي نظرة سريعة إلى وسط السيارة لرؤية أي معلومات. لحسن الحظ، تقع جميع معلومات القيادة في الجزء العلوي من هذه الشاشة وتكون مرتفعة إلى حد ما على لوحة القيادة، لذا فهي موضوعة بشكل جيد. لا يوجد شاشة عرض أمامية تتجاوز هذه المشكلة – ولكن حتى نقود سيارة EX30، لا يمكننا إصدار حكم قاطع بشأن ذلك.

إنها نظام مبني على تقنية Google ، لذا يمكنه تشغيل تطبيقات وخدمات Google الأصلية ، مثل Google Maps. يمكن لهذا الترتيب الأوتوماتيكي المبني على نظام Android تشغيل تطبيقات Android ، ولكن يمكنك ما زالة توصيل هاتفك لاستخدام Android Auto إذا كنت تفضل ذلك. سيدعم أيضًا نظام Apple CarPlay إذا كنت تفضل استخدام هذا النظام ، ويمكن توصيل كليهما بشكل لاسلكي.

ولكن في الواجهة الأصلية ، ستتمكن من الوصول إلى تطبيقات مثل Spotify وتطبيقات شائعة أخرى ، ويمكن لـ Google Maps أيضًا توجيهك إلى أقرب محطة شحن عندما يكون البطارية منخفضة. يمكنك الوصول إلى أشياء مثل تحكم التكييف وزر الصفحة الرئيسية على طول الجزء السفلي من الشاشة ، في حين يتم ملء الجزء العلوي من الشاشة بمعلومات القيادة.

تعمل على تشغيل النظام بأكمله معالج Qualcomm Snapdragon ، نفس المعالج الموجود في الـ EX90 ، للحفاظ على كل شيء سلس وسريع ، على الرغم من أنني لم أرها سوى في وضع العرض التوضيحي ولم أقم بتقييم أدائها الكامل على الطريق. هناك أيضًا تقنية الجيل الخامس (5G) مدمجة في السيارة لتوفير اتصال متكامل. وتمتد هذه التوصيلات إلى تطبيق الهاتف الذكي ، الذي يدعم المفاتيح الرقمية ويتيح لك تهيئة السيارة مسبقًا والبحث عن محطات الشحن وما إلى ذلك.

بفضل تلك المفتاح الرقمي ، ستتمكن أيضًا من قيادة السيارة باستخدام هاتفك فقط ، باستخدام تقنيتي NFC و UWB – التردد العريض الفائق – مما يعني أنه سيتعرف عليك ويفتح السيارة ويُرحب بك قبل أن تقود السيارة. ستتمكن أيضًا من مشاركة هذا المفتاح مع الآخرين ليتمكنوا من الوصول إلى السيارة وقيادتها أيضًا.

لتعزيز نظام الترفيه والمعلوماتية ، يتوفر نظام صوت Harman Kardon الممتاز ، المغلف بشكل مناسب مثل شريط صوت ، مما يُزيل حاجة السماعات في الأبواب ويساعد في الحفاظ على الأمور بسيطة. يتم تثبيته أسفل زجاج العربة ، مما يجعله متكاملًا بشكل ذكي في التصميم.

Volvo EX30 4

طاقة فولفو EX30

بشكل مثير للاهتمام، تقدم فولفو ثلاثة تكوينات مختلفة للـ EX30. وهذا سيتيح لها استهداف نقطة الدخول الميسورة التكلفة، بينما تلبي أيضًا ما يرغب فيه الكثيرون من السائقين – وهو مدى أكبر. بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بالجوانب التقنية، من المثير للاهتمام أيضًا أن فولفو تقدم نوعين مختلفين من البطاريات، ببطارية فوسفات الليثيوم (LFP) للسعة الأصغر، وبطارية NMC – تستخدم النيكل والكوبالت والمنغنيز – للسعة الأعلى. الهدف هنا هو تقليل التأثير على الموارد الطبيعية في تلك البطارية LFP التي لا تستخدم تلك العناصر الأرضية النادرة في تركيبتها.

الخيارات الثلاثة تتكون على النحو التالي:

سعة 51 كيلووات-ساعة (LFP)، قوة 272 حصان، مدى 214 ميلاً، وتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في 5.7 ثانية.
سعة 69 كيلووات-ساعة (NMC)، قوة 272 حصان، مدى 298 ميلاً، وتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في 5.3 ثانية.
سعة 69 كيلووات-ساعة (NMW)، قوة 428 حصان، مدى 286 ميلاً، وتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في 3.6 ثانية.
الخيارين الأولين يستخدمان تكوين محرك واحد، في حين يستخدم الأخير تكوين محركين. يجدر بذكر أن هذه طاقة قوية – وعلى المستوى الأعلى يتميز بسرعة هائلة مع تسارع 0-100 كيلومتر في 3.6 ثانية. إنها طاقة كبيرة لسيارة SUV صغيرة الحجم، ولا يمكنني أن أشعر بأن فولفو ترسل رسالة هنا – هذا هو أسرع تسارع في فولفو على الإطلاق.

سيتمكن الطراز ذو المستوى الأدنى من الشحن بقدرة تصل إلى 134 كيلووات، في حين سيتمكن الطرازات ذات المدى الأطول من الشحن بقدرة تصل إلى 153 كيلووات. ستتيح لهذه البطاريات شحن البطارية من 0 إلى 80 في المئة في زمن يبلغ 26 دقيقة و 28 دقيقة على التوالي (يرجى ملاحظة أنها تتمتع بسعات مختلفة، ولذلك تتشابه أوقات الشحن).

هناك بعض التقنيات المثيرة للاهتمام للقيادة أيضًا، مثل التغيير التلقائي للحارة. يمكنك فقط استخدام إشارة التنبيه وسيقوم السيارة بتغيير الحارة عندما يكون ذلك آمنًا للقيام به، بالإضافة إلى مجموعة من التدابير الأمان للحفاظ على سلامتك على الطريق.

نظرًا لأنني رأيت سيارة فولفو EX30 في حالة سكون خلال الكشف الأولي، لا يمكنني التعليق على كيفية قيادتها، أو مدى الشعور بهذه القوة أو أي شيء آخر – سنحتفظ بانطباعاتنا عن القيادة حتى وقت الإطلاق الرسمي.

انطباعات أولية

إطلاق سيارة فولفو EX30 أمر مهم. تدخل هذه السيارة إلى فئة جديدة من السوق، وهي سيارة SUV من فئة B التي من المرجح أن تكون شائعة بين أولئك الذين يبحثون عن نقطة وصول ميسورة التكلفة إلى سيارة كهربائية. إنها تحمل معها الكثير من تراث فولفو، وسجل سلامة رائع، وتكنولوجيا حديثة ومريحة.

ولكن لا يمكن تجاهل حقيقة أنها صغيرة قليلاً. بالنسبة للسائق، من المحتمل أن يكون لديك كل ما تحتاجه ونعتقد أن ذلك سيكون جذابًا. قد لا يكون حجم الصندوق الأمامي مشكلة حيث يمكنك استخدام المقعد الخلفي للمزيد من التخزين، ولكن هذا الطراز لا يقل في السعر عن فولفو XC40 Recharge الذي يوفر مساحة أكثر للعائلات المتنامية.

انطباعات البداية رائعة، ولا أستطيع الانتظار لمعرفة كيفية القيادة – خاصة عند الأداء العالي – وما هو تجربة الشاشة الداخلية. يمكن طلب سيارة فولفو EX30 الآن، ومن المتوقع تسليمها في أوائل عام 2024 وبسعر يبدأ من 33,795 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، 34,950 دولار في الولايات المتحدة، أو 36,000 يورو في الاتحاد الأوروبي.

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *