Advertisement
اخبار الالعاب

مواصفات وسعر وتواريخ الإصدار لبطاقات NVIDIA RTX 4080 Super 4070 Ti Super 4070 Super

تعثرت شركة Nvidia في وقت انفجار الذكاء الاصطناعي العام الماضي حيث أصبحت معالجات الرسوميات الخاصة بها للخوادم غالية الثمن، بما في ذلك H100، أمرًا ضروريًا لتدريب ونشر الذكاء الاصطناعي الإنشائي مثل ChatGPT التابع لـ OpenAI. الآن، تبرز Nvidia قوتها في معالجات الرسوميات الخاصة بالمستهلك لتشغيل الذكاء الاصطناعي المحلي الذي يمكن أن يعمل على جهاز كمبيوتر شخصي أو محمول في المنزل أو المكتب.

Advertisement

أعلنت Nvidia عن ثلاث بطاقات رسوميات جديدة يوم الاثنين – RTX 4060 Super، RTX 4070 Ti Super، و RTX 4080 Super – بتكلفة تتراوح بين 599 و999 دولارًا. تحتوي هذه البطاقات على “أنوية تنسور إضافية” تم تصميمها لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي . ستقدم Nvidia أيضًا بطاقات رسوميات في أجهزة الكمبيوتر المحمولة من شركات مثل Acer وDell وLenovo.

NVIDIA RTX 4080 Super 4070 Ti Super 4070 Super

زاد الطلب على وحدات معالجة الرسوميات للشركات من Nvidia، التي تكلف عشرات الآلاف من الدولارات لكل وحدة وغالبًا ما تأتي في نظام يحتوي على ثماني وحدات معالجة رسومية تعمل معًا، إلى زيادة في المبيعات الإجمالية لـ Nvidia وقيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار.

لطالما كانت وحدات معالجة الرسوميات لأجهزة الكمبيوتر الشخصي هي الأساس الرئيسي لـ Nvidia، مستهدفة تشغيل ألعاب الفيديو، ولكن الشركة تقول إن بطاقات الرسوميات لهذا العام قد تم تحسينها بهدف تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي دون إرسال المعلومات إلى السحابة.

NVIDIA RTX 4080 Super 4070 Ti Super 4070 Super 1

الرقائق الجديدة لمستوى المستهلك ستستخدم في المقام الأول للألعاب، ولكن يمكنها أن تتفوق في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفقًا لما ذكرته الشركة. على سبيل المثال، تقول Nvidia إن بطاقة RTX 4080 Super يمكنها إنتاج فيديوهات بتقنية الذكاء الاصطناعي بنسبة 150٪ أسرع من الجيل السابق. وأضافت Nvidia أن التحسينات البرمجية الأخرى التي أعلنت عنها مؤخرًا ستجعل معالجة النماذج اللغوية الكبيرة أسرع بخمس مرات.

مع شحن 100 مليون من وحدات معالجة الرسوميات RTX، توفر قاعدة تثبيت ضخمة للحواسيب القوية المخصصة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي”، قال جاستن ووكر، المدير الكبير لإدارة المنتجات في Nvidia، للصحفيين في مؤتمر صحفي.

تتوقع Nvidia ظهور تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعي خلال العام القادم للاستفادة من الزيادة في القوة. ومن المتوقع أن تقوم مايكروسوفت بإصدار نسخة جديدة من نظام التشغيل ويندوز في وقت لاحق هذا العام، ويندوز 12، والذي يمكن أن يستفيد بشكل أكبر من شرائح الذكاء الاصطناعي.

يمكن استخدام الرقاقة الجديدة لإنشاء صور على مولد Firefly في Adobe Photoshop أو إزالة الخلفيات في مكالمات الفيديو، وفقًا لما ذكره ووكر. كما تقوم Nvidia أيضًا بإنشاء أدوات تسمح لمطوري الألعاب بدمج الذكاء الاصطناعي الإنشائي في عناوينهم، على سبيل المثال، لإنشاء حوار من شخصية غير لاعبة.

إعلانات الشرائح الجديدة من Nvidia هذا الأسبوع تظهر أنه بينما كانت الشركة ترتبط بشكل رئيسي بوحدات معالجة الرسومات الكبيرة للخوادم، إلا أنها ستتنافس مع إنتل و AMD وQualcomm في مجال الذكاء الاصطناعي المحلي أيضًا. لقد أعلنت الثلاثة عن رقائق جديدة ستشغل ما يسمى بـ “أجهزة الكمبيوتر الذكية” مع أجزاء متخصصة للتعلم الآلي.

تأتي خطوة Nvidia في وقت تسعى فيه صناعة التكنولوجيا إلى العثور على أفضل وسيلة لنشر الذكاء الاصطناعي الإنشائي، الذي يتطلب كمية هائلة من الطاقة الحاسوبية ويمكن أن يكلف مبالغ ضخمة عند تشغيله على خدمات السحابة.

إحدى الحلول التقنية، التي تروج لها مايكروسوفت ومنافسو Nvidia، هي ما يُسمى بـ “أجهزة الكمبيوتر الذكية” أو يُطلق عليها في بعض الأحيان “حوسبة الحواف” (edge compute). بدلاً من استخدام الحواسيب الفائقة القوة عبر الإنترنت، ستحتوي الأجهزة على رقائق AI أقوى في داخلها، ويمكنها تشغيل ما يُسمى بنماذج اللغة الكبيرة أو مُولِّدات الصور، على الرغم من وجود بعض التنازلات والنقائص.

تقترح Nvidia تطبيقات يمكنها استخدام نموذج سحابي للأسئلة الصعبة، ونموذج AI محلي للمهام التي يجب إنجازها بسرعة.

“يمكن لوحدات معالجة الرسوميات من Nvidia في السحابة تشغيل نماذج لغوية كبيرة جدًا واستخدام كل هذه الطاقة الحاسوبية لتشغيل نماذج AI كبيرة للغاية، في حين أن مراكز الأنوية الناعمة RTX في جهاز الكمبيوتر الشخصي ستقوم بتشغيل تطبيقات AI أكثر حساسية للتأخير”، وفقًا لووكر من Nvidia.

ستكون البطاقات الرسومية الجديدة متوافقة مع ضوابط التصدير ويمكن شحنها إلى الصين، وفقًا لما أعلنته الشركة، مما يقدم بديلاً للباحثين والشركات الصينية الذين لا يمكنهم الحصول على وحدات معالجة الرسوميات الخادمة الأقوى من Nvidia.

Related Posts

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *